Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ

6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ
مشاركة 
الرابط المختصر

وقت الفراغ هو الوقت الذي يملك به المرء الحرية الكاملة لاختيار النشاط الذي يريد أن يقوم به دون أن يكون ملزم بذلك، وتعتبر كيفية استغلال وقت الفراغ من أكبر المشكلات التي تواجه الشباب العربي حيث شدّد خبراء علم النفس بضرورة ملئ هذا الوقت بالأشياء المفيدة التي تعود بالفائدة على الفرد والمجتمع ككل. فيما يلي سنعرفك عزيزي على النصائح التي قدمها خبراء علم النفس حول كيفية استغلال وقت الفراغ بالشكل الأمثل.



1. القيام بالأعمال التطوعية

إنها لفكرة عظيمة أن تستغل وقت فراغك في مساعدة الآخرين، يمكنك أن تنتسب لبعض المؤسسات الخيرية وتقوم من خلالها ببعض الأعمال التي تفيد المجتمع، كتنظيف المدينة، تنظيف الشاطئ، مساعدة دور العجزة، مساعدة رجال الإطفاء، تعليم محو الأمية، تقديم الدعم المعنوي لمخيمات اللاجئين وغيرها من الأمور المفيدة.

إقرأ أيضاً: العمل التطوعي: أهميته وفوائده على الفرد والمجتمع

2. ممارسة بعض الهوايات

معظم الناس لديهم هواية معينة ويعتبر وقت الفراغ الوقت الأمثل للاستمتاع بممارسة هوايتك المفضلة بعيداً عن ضغوطات العمل أو الدراسة، وإذا لم يكن لديك هواية ابحث عن شيء تحب أن تتعلّمه مثلاً تعلّم العزف على الكمان أو الجيتار أو البيانو أو تعلّم فن النحت أو الرسم على الزجاج.

3. ممارسة النشاطات البدنية

لا يمكن لأحد أن يستغني عن الرياضة فهي مفيدة للجسد وللروح، لكن البعض لا يملك وقت لممارسة الرياضة بسبب كثرة الأعمال والأشغال لذا يمكنك أن تستغل وقت الفراغ لممارستها، قم بممارسة مختلف الأنشطة البدنية جري، ركض، تنس، كرة سلة، كرة قدم أو أي رياضة تحبها وتفضلها.

4. مشاهدة التليفزيون

يعتقد البعض أنّ مشاهدة التلفاز مضيعة للوقت طبعاً هذا الاعتقاد خاطئ، إنّ التلفاز يساعد على اكتساب الثقافة وذلك من خلال مشاهدة البرامج الوثائقية والبرامج التعليمية، كما أنه أحد مصادر التسلية والترفيه حيث يمكنك من خلاله مشاهدة المسلسلات الدرامية والكوميدية ومتابعة البرامج المسلية فهو يملئ فراغك بما هو نافع ومفيد.

5. القيام برحلة سياحية

معظمنا يشعر بالملل أثناء فترة العطل والإجازات حيث يتوفر وقت فراغ طويل، لذا يمكنك الاستفادة من هذا الفراغ في القيام برحلة سياحية لخارج البلد أو حتى يمكنك القيام بسياحة داخلية ستشعر بالسعادة وستملأ وقتك بالتسلية كما وستتعرف على تراث وحضارات الأمم.

6. المطالعة

يمكنك أن تُخصّص زاوية صغيرة من منزلك للمطالعة، ضع في هذه الزاوية بعض الكتب الأدبية والعلمية والتاريخية والفلسفية وأملأ وقت فراغك بقراءتها ستشعر بالمتعة والفائدة وستزيدك علماً وثقافة، فالمطالعة من أهم الطرق التي تساعد على استثمار وقت الفراغ بشكل صحيح.

إقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب


عزيزي القارئ حاول أن تملأ وقت فراغك بما يحقق الإفادة لك ولمجتمعك ولا تنسى أن تطبق النصائح التي قدمها خبراء علم النفس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 6 نصائح من خبراء علم النفس لاستغلال وقت الفراغ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع