Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك
مشاركة 
11 ديسمبر 2015

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، الوقت عدو مجتهد لايقتله إلا كل مجتهد، الوقت من ذهب، الوقت كنز إن ضيّعته ضعت، جميعها حكم علقت في أذهاننا منذ الصغر وجدناها في كتب المناهج وعلى جدران المدارس وفي المجلات المدرسية وعلى صفحات الدفاتر، لكننا حتى الآن لانستغلّ الوقت أحسن استغلال ونهدر وقتنا غير مهتمين وغير مبالين من عاقبة إهدار الوقت على حياتنا الخاصة وعلى مجتمعنا عامة.

سنُقدم لك في السطور القادمة خمس خطوات ستساعدك على تنظيم الوقت واستثماره أفضل استثمار.


1- اضبط أوقات نومك واستيقاظك، فجسم الإنسان يحتاج 7 ساعات نوم يومياً على الأقل، لذلك نم مبكراً حتى تستطيع الاستيقاظ في الصباح الباكر لتستغلّ كل ساعات النهار.

2- ضع جدول زمني لأعمالك التي ستقوم بها خلال اليوم، وقم بترتيب النشاطات التي تنوي القيام بها حسب أولوياتها، هذا سيساعدك على استغلال وقتك بشكل مفيد.

3- حدّد وقت تستريح فيه، فالاستراحة تساعد الانسان على استعادة نشاطه حتى يستطيع أن يُكمل عمله بنشاط وحيوية، لكن لاتجعل استراحتك أكثر من 15 دقيقة، والتزم بالوقت المحدّد.

4- رتّب المكان الذي تجلس فيه، وضع الأوراق المهمة في الأظرف أو المجلدات وصنفها حسب أنواعها وضعها في مكان قريب لايستغرق البحث عنه وقت طويل.

5- ضع خطة لتحقيق أهدافك، حدّد أهدف قريبة وأهداف متوسطة وخطّط للمستقبل بشكل جيد، راجع ماقمت بإنجازه
كل فترة حتى تتأكد بأنك تسير حسب الخطّة، ستوفر لك هذه الطريقة الكثير من الساعات التي تقضيها في التفكير بماذا عليك القيام به.

يقول بنجامين فرانكلين -عالم ودبلوماسي أمريكي معروف- "ألا تحب الحياة؟، إذن لاتبدّد وقتك، لأن هذا الوقت هو المادة التي تُصنع منها الحياة"، نظّم وقتك ولاتدع دقيقة تذهب دون أن تستفد منها، و انظر إلى الوقت على أنه كنز ثمين منحك إياه الله فاحرص عليه حتى لايضيع.



تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع