Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل

إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل
مشاركة 
الرابط المختصر

ما معنى أن يكون الكاتب كاتباً جيداً بالتحديد؟ يستطيع معظم الذين يجتازون السنوات الأولى من المرحلة الابتدائية ممارسة الكتابة، وفي عالمٍ تشكل النصوص المكتوبة فيه قوةً محركةً في الحقيقة يمارس الجميع الكتابة كل يوم (فهل تتذكر متى كانت آخر مرةٍ استخدمت هاتفك فيها لإجراء مكالمة؟). لكن ثمَّة فرقٌ كبير بين إرسال رسالةٍ نصيةٍ إلى أمك وبين كتابة رسالة بأسلوب احترافي تعزز مصداقيتك وتجعل كلمتك موثوقةً في عالم يزداد صخباً يوماً بعد يوم.



قد تجول العديد من الكلمات في رأسك وأنت تُعِدُّ المراسلات التجارية، أو تدير حساباتك على مواقع الإنترنت، أو تؤلف ذلك الكتاب الذي كنت تسعى دوماً إلى كتابته، ولكن قد يكون من الصعب في بعض الأحيان كتابة بعضٍ منها على الصفحة (أو الشاشة) - ناهيك عن صياغتها بوجهها النهائي الذي ستكون فخوراً بعرضه على العالم.

ثمَّة عدة طرائق للتفكير فيما يعنيه أن تكون كاتباً جيداً، فالكاتب الجيد يكتب بسرعةٍ، ووضوحٍ، وبأسلوب مقنعٍ يدفع إلى التفاعل – حيث تجتمع من الناحية المثالية جميع هذه الأشياء لدى الكاتب الجيد – ولكن من المستحيل في بعض الأحيان أن تتمتع بهذه الصفات جميعها في وقتٍ واحد.

ومهما كانت غايتك من الكتابة يمكنك الاستعانة بمن أتقنوا هذا الفن والذين يمتلك العديد منهم، لحسن الحظ، حساباتٍ على تويتر توفر لك فرصةً لرؤية كتاباتهم ذات الطراز الرفيع في بيئتها الطبيعية. لا يُعَدُّ تويتر كالمقاهي الباريسية التي كانت منتشرةً في عشرينات القرن الماضي ولكنَّه قد يكون الأقرب لها في العصر الحديث حينما يتعلق الأمر باجتماع الأشخاص الذين يمتلكون عقولاً أدبيةً، وجهابذة اللغة، وأولئك الذين يحبون الكتابة فيه.

يمكنك الحصول على بعض المعلومات الثمينة والمثيرة للإعجاب سواءٌ تلك التي تتعلق بأساسيات إتقان القواعد، أم بتحويل الكلمات إلى نصوص مكتوبة، أم بضبط الكتابات وتحويلها إلى روائع من خلال متابعة هذه الحسابات الـ 12 على موقع تويتر التي ستساعدك على تعزيز مهارات الكتابة لديك:

1- Stephen King:

@StephenKing

ماذا؟ هل كنت تعتقد أنَّ الشخصيات التي سنذكرها في هذه القائمة ستكون جميعاً من الشخصيات ذات العقلية القديمة التي تبالغ بالاهتمام بالتفاصيل؟ لا الأمر ليس كذلك، إذ يُعَدُّ "ستيفن كينغ" أحد أساتذة فن الكتابة وإذا كنت تنظر بجدية إلى تحسين مهارات الكتابة لديك فإنَّه من الواجب عليك قراءة كتابه الذي يحمل عنوان (On Writing). ومع أنَّ حسابه على تويتر ليس متخصصاً بمهارات الكتابة (فهو يقضي معظم وقته الآن في انتقاد دونالد ترامب)، ولكنَّه يوفر لك فرصة رؤية أحد أمهر ممارسي الكتابة أمام عينيك. فهو يستخدم اللغة لإحداث أكبر تأثير ممكن، كما أنَّ قراءة تغريداته تساعدك على صياغة الكلمات بأسلوب فعال. وهو يقدم بين الحين والآخر نصائح فعالة لتحسين الكتابة.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على فوائد تعلّم اللغة الإنكليزية

 

2- Jeff Goins:

@JeffGoins

يقول الكاتب الذي حظي كتابه "فن العمل" (The Art of Work) بأعلى نسبة مبيعات: "لقد قضيت معظم حياتي في الكتابة ولكنني لم أصبح كاتباً إلَّا مؤخَّراً"، بهذه الطريقة يجب أن يفكر الكُتَّاب جميعاً أي الانتقال من الكتابة العادية إلى احتراف الكتابة وإتقانها. فمن خلال التغريدات التي ينشرها على تويتر والمنشورات والتدوينات المرتبطة بها يتحدث "جوينز" عن الطريق الذي سلكه لبلوغ هذه المكانة ويقدم لك نصائح لك لبلوغها كذلك.

3- Joseph Kimble:

@ProfJoeKimble

يُعَدُّ هذا البروفيسور من أشد المدافعين عن البساطة في اللغة، هذا يعني أنَّه يقول لك لا تستخدم "استغلال" حينما يكون في إمكانك استخدام "الاستفادة"، وأنَّ ثلاث كلمات أفضل دائماً من خمس كلمات. ويُعَدُّ حسابه كنزاً يمكن أن تجد فيه حلولاً لمشكلات الكتابة الشائعة التي لا تندرج تماماً تحت مسمى الأخطاء ولكنَّها تجعل الكتابة أقل إثارةً للتفاعل وتجعل متابعتها أصعب. إذ تُعَدُّ البساطة في استخدام اللغة من الأهداف العظيمة التي يسعى جميع الكُتَّاب إلى بلوغها – فإذا كنت لا تستطيع أن تقول ما تريد ببساطة فقد تحتاج إلى التفكير في ما تريد أن تعبر عنه بوجه أكبر.

4- Merriam-Webster:

@MerriamWebster

لماذا لن يرغب الكاتب الذي تثير كتاباته الإلهام في تعلم كلمات جديدةٍ كل يوم؟ ستُغني الكلمات الجديدة التي يقدمها الحساب كل يومٍ مفرداتك، وستساعدك المقالات التي ينشرها كل يوم على فهم الفروقات بين أكثر الكلمات الشائعة التي يُخلَط بين استخداماتها.

 

اقرأ أيضاً: 10 خطوات فعّالة لتُحسّن لغتك الإنكليزية

 

5- Joanna Wiebe:

@copyhackers

هل تستخدم الأزرار التي يُكتَب عليها "اضغط الآن"، وهل تستخدم مصطلحات خاصة لتُظهر تميُّز عرضك الذي تقدمه، وهل تستخدم باستمرار صيغاً معينة؟ ستُريك متابعة هذا الحساب إلى أي مدى يسيء ذلك إلى عملك. يسرد "جوانا ويب" تفاصيل دقيقة حول مهارة الترويج بالكلمات من خلال دروسٍ سريعة وسهلة الفهم لن تحتاج إلى الغوص في تفاصيلها غوصاً عميقاً من أجل فهمها. إذ تُعَدُّ ممارسة الكتابة للإقناع واحدةً من أصعب الأشياء فإذا كان لعملك علاقةٌ بهذا الأمر فمن الواجب عليك متابعة هذا الحساب.

6- LitReactor.com:

@LitReactor

لن يكون عليك إنشاء حساب أو حتى الانضمام إلى المنتدى للحصول على بعض المعلومات الرائعة من هذا الحساب المختص بتقديم نصائح حول الكتابة. حيث يقدم حسابهم على تويتر روابط لتمارين تطوير مهارات الكتابة، ومقالات لكُتَّاب ناجحين، ونصائح توجيهيةٍ بسيطة تحسِّن قدرتك على الكتابة لا سيما إذا كنت تؤلف كتاباً.

7- Mignon Fogarty:

@GrammarGirl

إذا كان قد سبق لك البحث عبر تويتر عن سؤالٍ صعبٍ في القواعد فإنَّ (Grammar Girl) مألوفٌ على الأرجح بالنسبة إليك، فهو على الأغلب أشهر موقعٍ مختصٍّ بالقواعد على شبكة الإنترنت. فهو يحلل الأسئلة المعقدة ويستخدم مصطلحاتٍ بسيطة وسهلة الفهم – والتذكُّر. ومن إحدى ميزاته استخدام شخصيات تخيليةٍ في أمثلته، إضافةً إلى ذكر الشوكولا بشكلٍ دائم. وهو أحد خبراء القواعد الذين يجيبون عن أسئلة المتابعين في أغلب الأحيان ويعرضون خبراتهم حينما يطلب أحدٌ منهم ذلك.

8- Jon Winokur:

@AdvicetoWriters

يقدِّم "جون وينكور" مؤلف كتاب "نصيحة للكُتَّاب" (Advice to Writers) من خلال تغريداته نصائح للكُتَّاب. فهو يجمع أفكاراً حول مهارة الكتابة يقدِّمها كُتَّابٌ ناجحون سواءاً في العصر الحالي أو قديماً، كما أنَّ هذه التغيرات تُعَدُّ مصدراً للإلهام أكثر من كونها نصائح عملية، ولكن في بعض الأحيان يكون بريق الإلهام هو ما تحتاج إليه تحديداً للبدء بممارسة الكتابة.

9- Madam Grammar:

@MadamGrammar

ماذا؟ حسابٌ آخر يتحدث عن القواعد؟ يُعَدُّ هذا الحساب مختصاً بالتحرير وتعليم اللغة حيث يبين الفرق الدقيق بين علم المعيارية اللغوية (prescriptivism) وعلم اللسانيات الوصفية (descriptivism). هذا يعني تغيُّر اللغة المُستخدَمة بما يناسب احتياجات أولئك الذين يستخدمونها، ولكن مع إدراك أنَّ التناسق ووجود بعض القواعد يساعد الجميع كذلك على فهم ما يجب عليهم أن يقولوه. فتابع النصائح القواعدية والتوجيهات التي يقدمها الحساب حول استخدام اللغة فهي ستساعدك على جعل كتابتك أكثر وضوحاً وستحميك من الأخطاء التي تسبب لك الإحراج.

10- Darren Rowse:

@problogger

وهو مدوِّنٌ متفرغ منذ العام 2004 لديه الكثير من الأشياء التي يمكن أن يقدمها فيما يتعلق بكيفية إنشاء محتوى جذَّاب على الإنترنت، ونصائحه موجَّهة إلى المستوى الاستراتيجي أكثر من كونها موجَّهةً إلى التفاصيل المملة للغة – لذا فإنَّه يُعَدُّ حساباً جيداً إذا كنت تعكف على تطوير استراتيجية محتوى أو تعديلها (لديك استراتيجية محتوى، أليس كذلك؟). ومع أنَّ تركيزه الأساسي مُنصبٌّ على التدوين إلَّا أنَّ أفكاره تساعد كل من يتعامل مع الكلمات.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تسهل عليك تعلّم اللغة الإنكليزية

 

11- New York Public Library:

@nypl

لأنَّ قراءة كتاباتٍ عظيمة تُعَدُّ الطريقة الأفضل لتصبح كاتباً أفضل فإنَّ متابعة هذا الحساب تُعَدُّ مفيدة لأجل اقتراحات الكتب التي يقدمها فقط. ولكنَّ المكتبة تنشر تغريداتٍ تتضمن روابط لمقالات لمجموعة متنوعة من المصادر التي تتحدث عن مواضيع تهم الكتَّاب والقُرَّاء على حدٍّ سواء. فهذا الحساب هو لأولئك الذين يعشقون الكلمات – وهو بمنزلةٍ حمامٍ دافئٍ للروح.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع