Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أهم النصائح للحفاظ على صحّة البشرة في فصل الصيف

أهم النصائح للحفاظ على صحّة البشرة في فصل الصيف
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 08-07-2019

تاريخ النشر: 07-07-2019

يُعتبر فصل الصيف من الفصول الجميلة التي ينتظرها الكثير من الأشخاص للاستمتاع بشمسهِ الرائعة وطقوسهِ البحريّة المميزة، ولكي يكون صيفك مميزًا ورائعًا ومليئًا بالأوقات والذكريات التي لا تنسى، عليك أن تتبع بعض التعليمات والنصائح المهمة للحفاظ على البشرة من التصبغات والحروق الشمسيّة التي تترك آثارًا جماليّة سيئة قد ترافقك مدى الحياة، والتي سنتعرف عليها من خلال السطور التاليّة.



أولًا: أضرار التعرّض الخاطئ لأشعة الشمس خلال الصيف

1- الإصابة بالحروق الشمسية:

كثيرًا ما تتعرّض البشرة للحروق الشمسيّة الناتجة عن التعرّض الخاطئ لأشعة الشمس، وهذهِ الحروق تُقسم لدرجتين:

الدرجة الأولى:

وهي الحروق التي تُصيب الطبقة الخارجيّة فقط من البشرة، والتي تظهر علاماتها بعد التعرّض للشمس بساعاتٍ قليلة، وتستمر آثارها إلى عدة أسابيع، وذلك حسب طبيعة البشرة ودرجة حساسيتها، وعادة ما تكون هذهِ الحروق غير مؤلمة وتزول بمجرد استخدام الإنسان لبعض المسكنات والمراهم الموضعية أو الكمّادات الباردة.

الدرجة الثانية:

وهي الحروق التي تكون كبيرة لدرجة تصل إلى طبقات الجلد العميقة والنهايات العصبيّة، وهذهِ الحروق تُسبّب أوجاعًا شديدة للإنسان، وتحتاج لوقتٍ طويل للشفاء، وينتج عنها احمرار شديد في البشرة، وتورّم، مع ظهور بعض التقرّحات، وفي بعض الأحيان تظهر أكياس مائيّة على سطح البشرة، وهنا يجب زيارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب.

2- ظهور الكلف:

إنّ التعرّض المبالغ فيه لأشعة الشمس خلال الصيف يتسبّب في ظهور الكلف المزعج على سطح البشرة، وذلك نتيجة زيادة تركيز عنصر الميلانين في مناطق معينة من البشرة.

إقرأ أيضاً: 7 علاجات طبيعية للتخلص من مشكلة الكلف

3- تفاوت درجات البشرة:

إنّ التعرّض لأشعة الشمس القوية يؤدي لمعاناة الإنسان من مشكلة تفاوت درجات لون البشرة، حيث تبدو مناطق داكنة أكثر من المناطق الأخرى، بالإضافة لتأثير الشمس على الأوعية الدموية المنتشرة في الجلد ممّا يتسبّب في احمرارهِ.

4- ظهور النمش:

ويوصف النمش على أنّهُ عبارة عن بقع بنيّة اللون تظهر على سطح الجلد، وبالتحديد في المناطق التي تتعرّض بشكلٍ مباشر لأشعة الشمس القوية خلال الصيف وخلال التواجد على البحر، وهي مشكلة شائعة لدى أصحاب البشرة الفاتحة وذوي الشعر الأحمر والأشقر، أكثر من أصحاب البشرة السمراء.

5- ظهور علامات تقدم السن:

الأشخاص الذين يتعرّضون بشكلٍ مكثّف لأشعة الشمس خلال الصيف هم أكثر عرضةً للإصابة بعلامات تقدّم العمر من غيرهم، وهذه العلامات تظهر على شكل بقع بنيّة أو رماديّة اللون، بالإضافة لخطوط التجاعيد حول العينين والجبهة وحول الفم.

6- جفاف البشرة:

تتعرّض البشرة خلال فصل الصيف لعوامل الجفاف الذي يتسبّب في ضعف طبقات الجلد الخارجيّة وتشقّقها بشكلٍ كبير ومؤلم، وذلك نتيجة التأثيرات السلبيّة للاشعة فوق البنفسجيّة، ولقلّة نسبة السوائل في الجسم.

7- سرطان الجلد:

تزداد نسبة الإصابة بسرطان الجلد كُلّما تعرّض الإنسان بشكلٍ مبالغ فيهِ لأشعة الشمس الضّارة، وبالتحديد خلال الصيف الحار، وذلك لأنّ الشمس تساهم في زيادة نمو الجذور الحرة على المسببة للسرطان، لهذا فإنّ الأطباء يوصون بالتعرض لأشعة الشمس الصباحيّة الخفيفة، وعدم التعرّض لها على الإطلاق وقت الذروة.

إقرأ أيضاً: أمراض الجلد الأكثر شيوعاً في الصيف وطرق الوقاية منها

8- اسوداد الشفاه وحول العينين:

إنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس دون اتخاذ الإجراءات الوقائيّة، يؤدي مع الأيّام لاسوداد بعض المناطق في الوجه، كمنطقة حول العينين والشفاه، وهذهِ الحالات عادةً من الصعب جدًا أن تعالج عن طريق الأدوية.

وبالرغم من الأضرار التي يتعرّض لها الإنسان في حال تعرّض بشكلٍ خاطئ ومبالغ فيهِ لأشعة الشمس، إلّا أنّ التعرض لها بشكلٍ صحّي يعود عليهِ بالعديد من الفوائد الصحية والجماليّة أهمها:

  1. الشعور بالرضا والسعادة النفسيّة، وذلك لأنّ الشمس تساهم في زيادة إفراز الجسم لهرمون السعادة.
  2. تزيد من إفراز الجسم لعنصر الكولاجين الذي يُغذي البشرة ويحميها من الأمراض.
  3. تقوي الذاكرة، وتقي الإنسان من الإصابة بأمراض النسيان والزهايمر.
  4. تحافظ على صحة العظام، وتقي من الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  5. تحافظ على صحة المفاصل وليونتها.
  6. تقي من الغإصابة بالأمراض النفسيّة وبشكل خاص مرض الإكتئاب النفسي.
  7. تزوّد الجسم بفيتامين D الذي يحمي الإنسان من الإصابة بمرض السكري، ومختلف الأمراض الأخرى.

ثانيًا: نصائح للحفاظ على البشرة في الصيف

1- استخدام واقي الشمس المناسب:

من الضروري جدًا أن يواظب الإنسان على استخدام واقي الشمس خلال فصل الصيف، وأن يختار النوعية التي تناسب بشرته، على أن يكون الواقي مخصصًا للحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ويوضع على البشرة لعدة مرات في اليوم، وبالتحديد خلال ساعات النهار والتواجد على شاطئ البحر.

2- غسل الوجه:

وهو من أهم أساسيات العناية بالبشرة خلال فصل الصيف بالتحديد، إذ يجب غسل الوجه يوميًا لعدة مرات، وذلك للتخلص من الطبقة الدهنية التي تتسبّب في زيادة حروق البشرة وتعرضها للجراثيم والبكتيريا، مع الحرص على اختيار نوع الغسول المناسب للبشرة، ويكون هذا كالآتي:

  1. يجب على أصحاب البشرة الدهنية أن يستخدموا غسول ومطهر رغوي يحتوي على حمض الصفصاف.
  2. أمّا أصحاب البشرة الجافة والمختلطة، عليهم أن يستخدموا غسول غير صابوني.
  3. وأصحاب البشرة العادية، من الأفضل أن يستخدموا غسول وجه قائم عن الجل.

3- الحفاظ على رطوبة البشرة:

خلال فصل الصيف يفقتد الجسم لكميّات كبيرة من السوائل، وذلك نتيجة الحر الشديد والتعرّق الذي يُعاني منه الإنسان، لهذا يجب أن تحافظ على رطوبة البشرة لتحميها من آثار الشمس القوية والحروق الخطيرة، ويكون هذا عن طريق شرب كميات كبيرة من المياة وبشكلٍ مستمر، بالإضافة لشرب العصائر الطبيعيّة الخالية من السكر، والتي تمد الجلد بالفيتامينات والعناصر المغذية.

إقرأ أيضاً: 32 وصفة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها

4- استخدام منتجات مضادات الأكسدة:

من الضروري أن يستخدم الإنسان خلال فصل الصيف منتجاب خاصة تحتوي على بعض من مضادات الأكسدة والمواد الطبيعيّة المفيدة للبشرة، هذهِ المواد التي تساعد على وقاية البشرة والجلد من الإلتهابات الخطيرة التي تحدث بسبب الشمس، كما وتساعد على تدمير الجذور الحرة، وإصلاح كل عيوب ومشاكل البشرة ولكن يجب استخدام هذهِ المنتجات بوصفةٍ من الطبيب المختص.

5- تقشير البشرة:

خلال فصل الصيف تحتاج البشرة لعمليات التقشير الطبيعيّة أكثر من باقي فصول السنة، هذهِ العمليات البسيطة التي تساعد على التخلّص من الجلد الميت والسماح للبشرة بالتنفس بشكلٍ طبيعي للحفاظ على مرونتها وحيويتها، ويُفضل تقشير البشرة مرة واحدة كل اسبوع، باستخدام بعض المواد المنزليّة البسيطة كالسكر والليمون، أو باستخدام بعض المقشرات التي تباع في الصيدليات.

6- استخدام مرطبات البشرة:

من الضروري أن يضع الإنسان بعض الأنواع من المرطبات على البشرة لعدة مرات في اليوم، وذلك لأنّ هذهِ الخطوة مهمة جدًا لتنشيط الخلايا الموجودة في البشرة وتجديدها، مع الحرص على اختيار المرطبات ذات القواعد المائيّة بدلَا من الزيتية.

7- ارتداء الملابس الواقية من الشمس:

يجب على الإنسان أن ينتبه لنوع الملابس التي يرتديها خلال فصل الصيف وساعات الجلوس تحت أشعة الشمس المباشرة، وذلك لكي يُخفف قدر المستطاع من امتصاص الجسم للشمس، ولكي يشكل وقاية من أشعتها الخطيرة، كأن يحرص على وضع القبعات الشمسية العريضة، التي تغطي فروة الرأس والأذنين، وارتداء الملابس الفضفاضة المصنوعة من القطن الطبيعي والتي تغطي كامل الجسم، ويُفضل اختيار الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تخفف من امتصاص الجسم لأشعة الشمس.

8- عدم استخدام المكياج:

خلال التواجد على شاطئ البحر وتحت أشعة الشمس، يُفضل ألّا يتم وضع المكياح على البشرة، وذلك لأنّ المكياح يحتوي على مواد ضارة تساهم في زيادة الحروق الشمسيّة، والتهاب البشرة.

9- ارتداء النظارات الشمسيّة:

من المهم جدًا وضع النظارات الشمسيّة الجيدة على العيون أثناء التواجد على شاطئ البحر، وحلال السباحة أيضًا، وذلك لأنّ منطقة حول العينين هي منطقة حساسة ومعرّضة للإصابة بالهالات السوداء والتجاعيد.

10- الاستحمام بالماء البارد:

فور الخروج من البحر أو المسبح، يجب الاستحمام بالماء البارد، وذلك لأنّ الماء البارد يُساعد على ترطيب البشرة والجلد، والتخلّص من الملح الذي يزيد من الحروق الشمسيّة ويُضاعفها.

11- ممارسة الرياضة:

لا شيئ من الممكن أن يُحافظ على صحة البشرة خلال فصل الصيف أكثر من ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، هذهِ التمارين التي تساهمُ في تنشيط الدورة الدموية، ومد الخلايا الجلدية بالفيتامينات والعناصر الغذائيّة التي تحافظ على قوتها خلال الصيف الحار.

ثالثًا: أطعمة تساعد على الوقاية من الحروق الشمسيّة

1- الشاي الأخضر:

يُعتبر الشاي الأخضر أحد أهم المشروبات الطبيعيّة التي تساعدُ في وقاية البشرة من التعرض لأخطار الأشعة فوق البنفسجيّة، وذلك لغناه بالعناصر المضادة للأكسدة التي تعمل على ترميم خلايا البشرة بشكلٍ سريع، لهذا ينصح خبراء البشرة بشرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر المحلّى بالعسل يوميًا خلال الصيف.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد عظيمة يقدمها الشاي الأخضر للصحة

2- البندورة:

تتميزُ البندورة باحتوائها على كميّة كبيرة من عنصر الليكوبين وفيتامين G، هذه العناصر التي تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، وحمايتها من الآثار الضّارة للأشعة فوق البنفسجيّة، لهذا يجب أن تكون البندورة جزء أساسي من النظام الغذائي اليومي للإنسان خلال الصيف.

3- الخضروات الورقيّة:

إنّ الخضروات الورقيّة تعمل وبفعاليّة على حماية البشرة من آثار الشمس الضّارة، وذلك عن طريق تسريع عملية تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين، وكل هذا بسبب احتوائها على كميّةٍ كبيرة من مضادات الأكسدة، ومن هنا ننصحك بأن تتناول وجبات يوميّة من هذهِ الخضروات كالسبانخ، الكزبرة، الكرنب، الخس، والبقدونس.

4- الخيار:

يتميّز الخيار بغناه بالعناصر المرطبة الي تساعدُ على إنعاش البشرة ومدها بالفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحتها وقوتها ضد كل العوامل الجوية خلال الصيف، لهذا من الضروري أن يتناول الإنسان وجبات يوميّة من الخيار الطازج.

5- البطيخ:

يحتوي البطيخ على كميّةٍ وفيرة من المياه والسوائل الطبيعيّة التي تساعدُ على حماية البشرة من الإصابة بالضعف والحروق الخطيرة، بالإضافة لاحتوائهِ على الكثير من مضادات الأكسدة الفعّالة للوقاية من الأشعة فوق البنفسجيّة، لهذا على الإنسان أن يتناول وجبات يوميّة من البطيخ الأحمر، أو الأصفر.

6- الجزر:

يُعتبر الجزر مصدرًا أساسيًا للفيتامينات وبشكلٍ خاص فيتامين A، هذا الفيتامين الذي يعمل بفعاليّة على وقاية البشرة من أشعة الشمس الضّارة، بالإضافة لغناه بعنصر البيتا كاروتين، هذا العنصر الذي يحمي البشرة من عوامل الشيخوخة وتقدم العمر.

إقرأ أيضاً: فوائد الجزر

7- التوت البري:

يُساعد التوت البري على حماية البشرة من آثار أشعة الشمس السلبيّة، ويقي الجلد من الإصابة بالأمراض الخطيرة بما فيها أمراض السرطان، لهذا ينصح الخبراء بتناول طبق من التوت بشكلٍ يومي خلال الصيف.

8- اللوز:

أمّا اللوز فهو غني جدًا بالفيتامينات المفيدة للبشرة، وبالتحديد فيتامين E، الذي يُساعد على إصلاح عيوب البشرة، وحمايتها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة الناتجة عن التعرض الزائد لأشعة الشمس خلال الصيف، لهذا من الضروري أن يتناول الأنسان طبق من اللوز المسلوق يوميًا.

إقرأ أيضاً: 9 أغذية سحرية لتقوية البشرة وحمايتها من التجاعيد

وأخيرًا نتمنى عزيزي القارئ أن تتقيّد بكافة النصائح التي قدمناها لك، لتحافظ على صحة بشرتك، وتقيها من الإصابة بالحروق الشمسيّة الخطيرة خلال الصيف.

 

المصادر:

  1. أضرار حروق الشمس
  2. أفضل 10 نصائح للعناية ببشرتك خلال فصل الصيف
  3. 14 طعام للحماية من أضرار أشعة الشمس
  4. شمس الصيف.. أضرار وفوائد


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم النصائح للحفاظ على صحّة البشرة في فصل الصيف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع