Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

32 وصفة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها

32 وصفة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها
مشاركة 
الرابط المختصر

تسعى المرأة للحفاظ على صحّة بشرتها ورونقها وجمالها من خلال اتّباع العديد من الطرق والوصفات الطبيعيّة، وهذا ما يضمن لها الحماية الكاملة من الإصابة بعوامل تقدم العمر، وظهور خطوط التجاعيد المبكرة، ونظرًا لأهمية الجانب الجمالي عند كل النساء سنقدم لك عزيزتي بعض الطرق والوصفات التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة.



1- وصفات طبيعية للعناية بصحّة البشرة:

1- وصفة العسل، صفار البيض، زيت الزيتون

قومي بمزج ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون مع صفار بيضة واحدة، ضعي المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، تساعد هذه الوصفة الطبيعية في إزالة الاحمرار لتصبح البشرة ناعمة مشرقة.

2- وصفة العسل الطبيعي:

احضري العسل الخام الطبيعي وطبقيه على بشرتكِ ودلكي وجهك بشكل دائري، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهكِ بالماء الدافئ، تساعد هذه الوصفة في تنظيف البشرة وفتح المسامات.

3- وصفة عصير الليمون والسكر:

قومي بخلط عصير الليمون مع السكر بكميات متساوية، وطبقي الخليط على وجهك وخاصة أماكن البقع السوداء، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه، يساعدكِ ذلك على إزالة البقع بشكل سريع.

4- وصفة أوراق الصبار:

قومي بتقطعي أوراق نبات الصبار ثم افركيها على وجهكِ ورقبتكِ، اتركيها لمدة 45 دقيقة ثم اغسليه بعدها بالماء البارد، تعمل هذه الوصفة على شفاء البشرة من الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

5- وصفة الحليب، العسل، الكركم:

ضعي ملعقة كبيرة من الحليب والعسل والكركم، وقومي بمزج الخليط جيدًا ثم دلكي وجهك بالخليط واتركيه لمدة 10 دقائق ثم نظفي وجهكِ بلماء الدافئ، هذا الوصفة الطبيعية مفيدة جدًا لأنها تخلص من البثور وحب الشباب.

6- وصفة قشور البرتقال، والحليب:

أطحني قشور البرتقال وضيفي إليها الحليب حتى تصبح معجونة، طبقي المعجونة على كامل الوجه ودلكيه بلطف لمدة 10 دقائق ثم بعد ذلك قومي بغسل وجهكِ بالماء الفاتر، تعمل هذه الوصفة على إزالة الرؤوس السوداء.

7- وصفة زيت الجو جوبا، زيت الورد، زيت شجرة الشاي، زيت اللافندر:

اخلطي زيت الجو جوبا، والورد، وشجرة الشاي، واللافندر ثم اغمسي قطنة معقمة بالمزيج وادهني بها كامل وجهك 3 مرات في اليوم، يساعد ذلك في إزالة آثار الندبات والحروق.

8- وصفة شرائح الخيار:

قطعي الخيار الطازج إلى شرائح رقيقة ثم ضعيها في الثلاجة حتى تبرد ثم قومي بوضعها على كامل الوجه، وتحديدًا تحت العينين، وعلى مناطق البقع والهالات السوداء، يساعد الخيار على إزالة الهالات السوداء ويزيل آثار التعب والإرهاق عن الوجه.

9- وصفة الموز، العسل، البرتقال، ومسحوق الحمص الأخضر:

اهرسي موزة وأضيفي إليها عصير البرتقال وبضع قطرات من العسل، وخمس ملاعق من مسحوق الحمص الأخضر، طبقي المزيج على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء، تساعد هذه الوصفة على علاج حب الشباب وتبييض البشرة.

10- وصفة الزبادي، والطماطم، والشوفان:

ضيفي ملعقة صغيرة من الزبادي، وعصير الطماطم، مع ملعقة صغيرة من الشوفان، وطبقيه على وجهك لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد، تساعد هذه الوصفة على تفتيح البشرة ويمكن استخدامه كواقي طبيعي من أشعة الشمس.


اقرئي أيضاً:
9 أسباب تؤدي لجفاف البشرة وتشققها


11- وصفة بياض البيض، والليمون:

استخدمي بياض بيضة واحدة امزجيها جيدًا بالخلاط ثم أضيفي إليها قطرات من الليمون، سيساعد هذا على شد البشرة والتخلص من خطوط التجاعيد الدقيقة، كما تعمل هذه الوصف على تنظيف البشرة وتفتيحها.

12- وصفة الخيار، العسل، ماء الورد:

اطحني الخيار في الخلاط الكهربائي وأضيفي إليه ملعقة من ماء الورد والعسل، ضعي المزيج على البشرة واتركيه لمدة نصف ساعة مع التدليك اللطيف، كرري الوصفة يوميًا لمدة شهر حتى تتخلصي من النمش الناعم والبقع الداكنة والهالات السوداء.

13- وصفة الطماطم، وحبيبات السكر:

اغمسي شرائح الطماطم مع حبيبات السكر ثم افركي وجهك بها، اتركيها على البشرة مدّة 10 دقائق قبل غسلها بالماء البارد، ستساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، وشد البشرة، والقضاء على الجلد الميت.

14- وصفة الفراولة الطازجة:

قسمي الفراولة إلى أقسام صغيرة وافركي بها البشرة جيدًا ثم اتركيها على وجهك لمدة 10 دقائق قبل أن تغسل بالماء الدّافئ، تعمل هذه الوصفة على التخلص من خلايا الجلد الميتة على البشرة وتنقيتها من كل آثار الحبوب، والبثور.

15- وصفة الجريب فروت، والسكر:

اعصري حبة واحدة من الجريب فروت وأضيفي إليها ملعقة صغيرة من السكر ضعي المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء البارد، ستعزز هذه الوصفة صحة البشرة، وستجدد خلاياها، وستزيد من إنتاج الكولاجين بها.

16- وصفة الخيار، وماء الورد:

اطحني ثمرة كبيرة من الخيار في الخلاط الكهربائي وأضيفي إليها بضع قطرات من ماء الورد، مدي المزيج على كامل الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة، تكرار هذه الوصفة يوميًا سيساعد على التخلص من حب الشباب وشد البشرة.

17- وصفة الفراولة، الحليب، العسل:

امزجي 5 حبات فراولة، مع ملعقة كبيرة من العسل، والحليب في الخلاط الكهربائي ضعي المزيج على كامل البشرة والرقبة لمدة ربع ساعة، كرري الوصفة يوميًا حتى تحمي البشرة من علامات تقدم العمر، وظهور التجاعيد.

18- وصفة الشاي الأخضر، الحليب، العسل:

اغلي كوب من الشاي الأخضر وبعد أن يبرد امزجي ثلاث ملاعق من حليب البودرة، وملعقة من العسل، ضعي المزيج على وجهك لمدة نصف ساعة، تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع سيمد البشرة كل ما تحتاجه من غذاء.

19- وصفة ماسك القرع، الزبادي، العسل

امزجي مقدار كوبين من القرع، مع ملعقتين من العسل، والزبادي ضعي المزيج على كامل الوجه والرقبة لمدة ساعة كاملة، يفضل تكرار الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع فهي ستساعد على تنقية البشرة لتصبح ناعمة، وشابة، ونضرة.

20- وصفة الرمان الشوفان، الزبادي، والعسل

قشّري الرمان وقطيعهِ إلى قطع صغيرة ثم قومي بطحنه في الخلاط الكهربائي ثم أضيفي إليه ملعقة كبيرة من الشوفان، العسل، والزبادي قومي بتدليك وجهك ورقبتك بالمزيج، واتركيه لمدة ربع ساعة، يجب تكرار الوصفة أسبوعيًا للمحافظة على شباب البشرة.


اقرئي أيضاً:
للسيدات: كيف تكافحي شيخوخة البشرة


21- وصفة زيت الزيوت:

امزجي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، زيت اللوز، وزيت جوز الهند دلكي وجهك بالمزيج لمدة ساعة، يساعد تكرر هذهِ الوصفة يوميًا في حمايتها من عوامل الجفاف، ومدها بكامل المرطبات الطبيعة ما يضمن الحفاظ على نضارتها وشبابها.

22- وصفة ماسك الأفوكادو، العسل، الحليب:

اهرسي ثمرة واحدة من الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من الحليب المجفف ضعي المزيج على كل من الوجه والرقبة واتركيه لمدة ساعة، ستساعد الوصفة على مد البشرة بالفيتامينات والمعادن المغذية لتصبح ناعمة وشابة.

23- وصفة عصير الليمون، عصير الخيار، عصير الطماطم، معجون الصندل:

امزجي مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون، عصير الطماطم، عصير الخيار، ومعجون الصندل عندما تتحول المكونات لعجينة متماسكة طبقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، ستعمل هذه الوصفة على توحيد لون وجهك وتفتيحه.

24- وصفة مسحوق الحليب، العسل، الليمون:

ضعي ملعقة من مسحوق الحليب مع ملعقة من العسل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، مدي المزيج على البشرة لمدة 25 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء البارد، ستحصل البشرة على كامل المغذيات وسيتوحد لونها.

25- وصفة قناع اللوز، عصير الليمون، البيض:

قشّري اللوز المنقوع واهرسيه مع القليل من عصير الليمون والبيض، وعندما تصبح المكونات عجينة ضعيها على وجهك لمدة نصف ساعة واغسليه بالماء، تساعد الوصفة على تغذية البشرة وتفتيحها وحمايتها من الشيخوخة.

26- وصفة العسل، الليمون، اللوز، الحليب:

امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع كميات متساوية من العسل، والحليب، وزيت اللوز، ثم قومي بتطبيق المزيج على البشرة لمدة 15 دقيقة ليُغسل بعدها وجهك بالماء البارد، ستحصل البشرة بفضل هذه الوصفة على المغذيات التي تحد من الشيخوخة، وسيتوحد لونها.

27- وصفة البرتقال مع الزبادي:

اطحني قشور البرتقال المجفف وامزجيها مع ملعقة كبيرة من اللبن، ضعي المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء البارد، تستخدم هذه الوصفة لإزالة البقع الداكنة والتصبغات لتصبح بشرتك فاتحة موحدة اللون.

28- وصفة الزبادي مع العسل:

امزجي ملعقة كبيرة من الزبادي، مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضع هذا المزيج على الوجه والرقبة لمدة نصف ساعة، واغسلي بعدها الوجه بالماء البارد، ستضمن هذه الوصفة المحافظة على صحة البشرة وتوحيد لونها طبيعيًا.

29- وصفة الطحين مع ماء الورد:

امزجي القليل من الطحين مع بضع قطرات من ماء الورد حتى تصبح عجينة، ضعيها على وجهك لمدة ساعة، وبعدها اغسليه بالماء جيدًا تكرار الوصفة يعمل على تبيض البشرة ومنحها النعومة، والتألق، والنضارة.

30- وصفة العسل، الحليب المُجفّف:

امزجي مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الحليب المُجفف مدي المزيج على كامل الوجه والرقبة لمدة ساعة ونصف، ثُمّ اغسلي الوجه جيدًا، التكرار المنتظم لهذه الوصفة يساعد على تغذية البشرة وتوحيد لونها، والتخلص من البقع الداكنة والنمش.

31- وصفة العنب الأحمر، الرمان:

اعصري 5 حبات من العنب الأحمر، وامزجيها مع القليل من عصير الرمان الحلو، ضعي المزيج على كامل الوجه وتحديدًا على منطقة الخدود، اتركيه لمدة ساعة على الوجه، سيساعد هذا على تغذية البشرة ومنحها اللون الوردي.

32- وصفة الموز، الحليب:

اهرسي ثمرة كبيرة من الموز الناضج وأضيفي إليها ملعقتين من الحليب المجفف، وزعي المزيج على الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة مع التدليك ثم اغسلي وجهك بالماء البارد، سيساعد تكرار هذه الوصفة شهريًا على تغذية البشرة ومنحها لون وردي يظهر مدى صحتها.


اقرئي أيضاً:
أنواع البشرة وطرق العناية بها


طرق مُهمة لتُحافظي على جمال بشرتكِ:

تبحث المرأة عن الجمال دومًا والبشرة الصحية هي سر الجمال الحقيقي، ولذلك سنقدم بعض الطرق التي من شأنها أن تحافظ على جمال البشرة.

  1. استخدمي غُسُول الوجه المُناسب لنوع البشرة:

مثلًا عليكِ اختيار النوع الكريمي إذا كُنت من أصحاب البشرة الجافة، والنوع الخالي من الزيوت إذا كُنت من أصحاب البشرة الدّهنية، أما إذا كُنتِ من أصحاب البشرة الحساسة فعليكِ استشارة الطبيب قبل اختيار الغسول.

  1. ضعي المرطّبات المناسبة يوميًا

يُساعد المُرطب على حماية البشرة وتغذيتها، فإذا كانت بشرتكِ دهنيّة يُمكنكِ استخدام مُرطب خفيف يحتوي على القليل من الزيوت مرة واحدة فقط في اليوم، أما إذا كُنتِ من أصحاب البشرة الجافة فعليكِ وضع المُرطب أكثر من مرة في اليوم حتّى يتغلغل إليها بعمق.

  1. طبّقي واقيات شمس عند الخروج

تحتاج البشرة إلى واقي الشمس حتى وإن كان الطقس غائِمًا فأشعة الشمس تخترق السحاب، لذلك عليكِ الحرص على وضعهِ دائمًا، يُمكنكِ أن تختاري مُرطب بشرة يحتوي على واقي شمس بنسبة 30% أو استخدام واقي شمس بشكل منفرد.

  1. استعيني بمستحضرات العناية بالبشرة

ضعي مُستحضر خاص لمُحاربة علامات تقدُم العمر على البشرة مساًء، ثُمّ ضعي فوقهُ المُرطب الخاص بكِ، وفي الصباح اغسلي وجهكِ جيدًا ثُمّ ضعي المُرطب وفوقهُ واقي الشمس، سيساعد هذا في الحفاظ على شباب البشرة وسيحد من تسريع شيخوختها.

  1. قومي بتقشير البشرة أسبوعيًا

يساعد التقشير على التخلّص من الخلايا الميتة وهذا ما يعيد للبشرة رونقها ونضارتها لكن إذا كُنتي من أصحاب البشرة الجافة عليكِ بتقشير بشرتكِ مرة واحدة في الشهر، أما إذا كُنت من أصحاب البشرة الدهنيّة فعليكِ تقشير بشرتكِ مرتين في الاسبوع، أمّا إذا كانت بشرتك حساسة يفضل استشارة الطبيب قبل أن تقومي بالتقشير.

  1. تناول الطعام المغذي يوميًا

وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين E،G،k،B3،A الموجودة في الخضروات الورقية، والفاكهة، والأسماك، والمكسرات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان والأجبان، واللحوم الحمراء تناوليها يوميًا حتى تبقى بشرتك شابة، ونضرة.

  1. التوقّف عن العادات الخاطئة

لابدّ من الابتعاد عن التدخين لأنّه يُسبب في ظهور التجاعيد المبكرة، ويجب أيضًا التخفيف قدر المُستطاع من التعرض لمصادر التوتر، والحرص على مُمارسة الرياضة فهي تنشط الدورة الدموية ما يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، وشبابها.

 

بتطبيقكِ لهذهِ الوصفات والطرق البسيطة التي قدمناها لكي عزيزتي ستنعمين ببشرة جميلة، ونقيّة، وشابة بعيدًا عن مشاكل الشيخوخة المبكرة، وخطوط العمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 32 وصفة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع