Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 طرق سهلة لعلاج الحروق الشمسية

8 طرق سهلة لعلاج الحروق الشمسية
مشاركة 
4 اغسطس 2017

يؤدي التعرّض المباشر لأشعة الشمس القوية في فصل الصيف إلى إصابة البشرة بالحروق الشمسية، والحرق الشمسية عبارة عن تلف في خلايا الجلد يرافقه تهيّج وانتفاخ وألم، وقد يتطور الأمر فيتقشر الجلد ويلتهب وقد تترك هذه الحروق آثار وندب دائمة على الجلد، فيما يلي سنستعرض بعض الطرق السهل التي تساعد في علاج الحروق الشمسية وسنقدم بعض النصائح التي تحميك من مخاطر التعرض لهذه الحروق.



طرق علاج الحروق الشمسية:

أولاً: المياه الباردة

أول شيء يجب أن تقوم به عندما تتعرّض للحروق الشمسية أن تغسل المنطقة المصابة بالمياه الباردة لمدة عشرين دقيقة، كما وينصح شرب كميات كبيرة من المياه فهي تعيد التوازن لسوائل الجسم وتحميك من مخاطر التعرض للجفاف.

ثانياً: ماء الورد

اغمس قطعة من القطن المعقم بماء الورد وامسح برفق المنطقة المصابة، سيساعد هذا على علاج الحروق بسرعة كبيرة، ويمكنك أيضاً أن تخلط ماء الورد مع المياه الباردة وتمسح بها الحرق ليُخفّف هذا من الألم وتهيج الجلد.

ثالثاً: اللبن

عند التعرض لحرق شمسي ينصح الأطباء بتغليف المنطقة المصابة بكميات كبيرة من اللبن البارد حيث يحتوي اللبن على بكتيريا تساعد على محاربة الالتهابات، اترك اللبن لمدة ربع ساعة على الحرق وكرّر العملية حتى تشعر بأن الألم قد زال والحرق أصبح أقل تهيجاً.

رابعاً: الشاي البارد

يعتبر الشاي من العلاجات الفعّالة للحروق الشمسية حيث يساعد تخفيف التهيج والألم والانتفاخ، ضع كمادات الشاي البارد على المنطقة المصابة واتركه لمدة نصف ساعة، كرّر العملية حتى تشعر بالتحسن.

خامساً: العسل الطبيعي

استخدم العسل الطبيعي منذ القدم لعلاج الحروق الشمسية فهو يسرّع عملية الشفاء، ضع مقدار ملعقة كبيرة من العسل على الحرق ثم قم بلفها بالشاش واتركه لساعتين أو أكثر ثم اشطفه بالماء البارد.

سادساً: عصير البصل

قد تكون رائحته مزعجة إلا أنه من العلاجات الهامة والسريعة للحروق الشمسية فهو يمنع إلتهاب المنطقة المصابة ويخفف من الألم والانتفاخ، بلّل قطنة معقّمة بعصير البصل وامسح بها المنطقة المحروقة، كرّر العملية أكثر من مرة حتى تحصل على نتيجة سريعة.

سابعاً: الأدوية

يمكنك الاعتماد أيضاً على بعض الأدوية كالأسبرين أو الأسيتامينوفين فهي تُخفّف من الشعور بالألم والالتهاب، وهناك كريمات طبية خاصة لعلاج الحروق الشمسية يمكنك شراء أحداها من الصيدليات وتطبيقها على المنطقة المحروقة.

ثامناً: دقيق الشوفان

استخدم وصفة دقيق الشوفان لعلاج الحروق الشمسية فهي تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وتساعد على تهدئة الجلد المتهيّج، اخلط دقيق الشوفان مع كمية كافية من الماء لتصبح عجينة ثمّ ضعها على المنطقة المحروقة لتصبح على شكل طبقة سميكة واتركها لمدة نصف ساعة.

نصائح عامة للحماية من مخاطر التعرّض للحروق الشمسية:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة أي بين الساعة 11 صباحاً والساعة 4 ظهراً.
  • تطبيق واقي شمسي عالي الحماية وتكرار وضع الواقي كل ساعتين.
  • الجلوس في الظل وفي أمكان ذات تهوية جيدة.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه لتجنب التعرض للجفاف.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من الحروق الشمسية استعن بالعلاجات السابقة فهي ستعالج الحرق بشكل سريعة، وفي حال لم تلاحظ أي تحسن سارع في استشارة  الطبيب المختص.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع