Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 فوائد صحية يقدمها لك الجزر

5 فوائد صحية يقدمها لك الجزر
مشاركة 
الرابط المختصر

الجزر نوع من أنواع الخضروات الجذرية، له قوام متماسك وعادةً ما يكون لونه برتقالي، لكن هناك أنواع أخرى من الجزر لها لون أبيض، أو أصفر، أو أحمر، أو قرمزي، ويحتل الجزر مكانة هامة عند الشعوب نظراً لطعمه اللذيذ ودخوله في الكثير من المأكولات، كما يعتبر عصير الجزر من أشهى العصائر الطبيعية، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 5 فوائد صحية يقدمها لك الجزر.



أولاً: الجزر يحافظ على صحَّة العين

ارتبط الجزر منذ القدم بتحسين الرؤية، وقد قيل أنَّ الجزر يحسِّن النظر بسبب فيتامين أ والبيتا كاروتين، فهذه العناصر تحافظ على صحة العين وتحمي من الإصابة بالمياه الزرقاء وعتامة عدسة العين، إضافة لذلك إنها تقلِّل من احتمال التعرُّض لضعف الرؤية ومن أجل هذا يجب تناول الجزر باستمرار.

 

اقرأ أيضاً: 5 عادات خاطئة تضر بصحة العين

 

ثانياً: الجزر يحمي من السرطان

أثبتت دراسة أميركية أنَّ الجزر يحمي الجسم من التعرُّض للسرطان وخاصة سرطان الثدي، وقد أشارت الدارسة نفسها أنَّ الجزر يحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60% بفضل احتوائه على مادة الكاروتينات المضادة للأكسدة ومادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو خلايا السرطان لذلك من الضروري تناول الجزر يومياً.

 

بالصور: 11 نوع من الأطعمة تحمي من السرطان

 

ثالثاً: الجزر يحافظ على صحة القلب

يعتبر الجزر علاج فعال لأمراض القلب، فقد ثبتت فاعليته في تنقية الشرايين وإزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم وكل ذلك بفضل احتوائه على البيتا-كاروتين والألفا-كاروتين والليوتين التي تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم، وهذا ما يمنع الإصابة بالسكتة القلبية.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

 

رابعاً: الجزر يحافظ على صحة الفم

هل تعلم أنَّ الجزر من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحَّة الفم، حيث يساعد تناول الجزر في تنظيف الفم من بقايا الطعام وحماية الأسنان من التسوس ومن رائحة الفم الكريهة، كما أنَّ الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

 

اقرأ أيضاً: ممارسات تضر بصحة الفم والأسنان

 

خامساً: الجزر يحافظ على البشرة

يعتبر الجزر من أهم الخضروات التي تفيد البشرة، حيث يعمل فيتامين أ الموجود في الجزر على تجديد الخلايا وهذا ما يساعد في الحفاظ على نظارة البشرة وشبابها فيمنع ظهور التجاعيد، كما ويمنع ظهور الكلف والبقع الشمسية، ويحمي الجزر البشرة من الجفاف والتشقُّق ليتركها ناعمة كالحرير.

 

هكذا تعرفنا على فوائد الجزر الصحية احرص عزيزي على تناول الجزر حتى تحافظ على صحتك الجسدية، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 فوائد صحية يقدمها لك الجزر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع