يعتبر فصل الصيف من أجمل فصول السنة حيث يقضي الناس معظم وقتهم على الشواطئ، وفي رحلات التخييم، وهناك من يُفضّل قضاء عطلته في السفر لأحد البلدان السياحية وهذا ما يجعلهم عرضة للكثير من الأمراض الجلدية المزعجة،  ولأننا نهتم بأمرك عزيزي ونريد أن تكون في صحة جيدة دائماً سنعرفك فيما يلي على أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً في فصل الصيف.

أولاً: الحروق الجلدية

إنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس وخاصة عند التواجد على شاطئ البحر يؤدي إلى الإصابة باحمرار الجلد وتقشّره، وفي حالات الحروق المتقدمة تتكون الفقاقيع.

نصيحة: يفضل تجنب التعرض للشمس في ساعات الذروة والجلوس تحت المظلات عند التواجد على الشاطئ، مع ضرورة تطبيق واقي شمسي عالي الحماية وتجديده كل ساعتين.

ثانياً: مرض التينا الملونة

الرطوبة العالية صيفاً وارتفاع درجات الحرارة تزيد من احتمال الإصابة بمرض التينا الملونة، وهو مرض فطري يتسبب في تغير الصبغة الطبيعية للجلد فتظهر بقع صغيرة عليه يختلف لونها عن لون الجلد.

نصيحة: للوقاية من هذا المرض يمكن الاستحمام بشامبو سيلينيوم سالفيد 2.5%  كما يمكن تناول كبسولات اتراكونازول مرة أو مرتين في الشهر.

ثالثاً: مرض حمو النيل

هو عبارة عن طفح جلدي تظهر عليه حبوب صغيرة حمراء اللون، تكثر حالات الإصابة به في فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وارتداء الملابس الغير قطنية والتعرّق الزائد.

نصيحة: حتى تحمي نفسك من هذا المرض حافظ على النظافة الشخصية، وارتدي الملابس القطنية، اجلس في مكان جيد التهوية، وتجنب التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة.

رابعاً: الإكزيما

هي عبارة عن طفح جلدية يرافقه حكّة شديدة وتقشّر في الجلد واحمرار، وفي بعض الأحيان تظهر فقاعات عليه، وعادةً ما تكون درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة والسباحة في المسبح وراء الإصابة بها.

نصيحة: للوقاية من الإكزيما احرص على التواجد في مكان يحتوي على التكييف أو المراوح، وقم بارتداء الملابس المصنوعة من القطن حصراً، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

خامساً: الكلف

مرض جلدي يتمثل في ظهور لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي، ويحدث نتيجة التعرّض المباشر لأشعة الشمس، حيث تُحفّز الشمس الخلايا المصنعة لصبغة الميلانين فتندفع لإفراز الصباغ بكميات كبيرة ما يؤدي إلى ظهور الكلف.

نصيحة: تجنّب التعرّض لأشعة الشمس وخاصة بين الساعة 11-3 ظهراً، وإذا كان لابدّ من ذلك احرص على حمل المظلة أثناء المشي، وقم بتطبيق واقي شمسي عالي الحماية على كل أجزاء جسمك وتجديده كل ساعتين.

سادساً: حبّ الشباب

حبّ الشباب أو العد الشائع مرض جلدي تهيجي يحدث نتيجة الإفرازات المفرطة للزيوت من الغدد فيوفر هذا بيئة ممتازة لتكاثر ونشاط البكتيريا البروبيونية العدية فيتهيج الجلد وتظهر الحبوب، تكثر حالات ظهور الحبوب لأصحاب البشرة الدهنية في فصل الصيف.

نصيحة: يتم علاج حب الشباب من خلال استخدام المضادات الحيوية، كما يتم وصف غسول يساعد على إزالة المفرزات الدهنية من على البشرة، كما لا يجوز لمس الحبوب حتى لا تنتقل العدوى لمكان آخر من الجلد.

 

الآن أصبحت عزيزي على دراية كاملة بأكثر الأمراض الجلدية شيوعاً في الصيف، احرص على حماية نفسك منها حتى تحافظ على صحتك وحتى تستمتع في عطلتك الصيفية.


المقالات المرتبطة