Top
مدة القراءة: 6 دقيقة

أفضل القنوات على تطبيق تيليجرام، وكيفية استخدامها

أفضل القنوات على تطبيق تيليجرام، وكيفية استخدامها
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر سهولة الانضمام إلى القنوات والمجموعات ضمن تيليجرام واحدة من أهم الميزات التي يتفوق بها هذا التطبيق على تطبيقات الدردشة المماثلة. تسمح لك مجموعات تيليجرام بالوجود مع أشخاص في مجموعة واحدة للتحدث عن أي موضوع يهمك. في حين أنّ قنوات تيليجرام تقوم ببث الرسائل إلى عدد غير محدود من المشتركين. في هذه المقالة سنلقي نظرة على أفضل قنوات تيليجرام التي يجب أن تعرفها وتشترك بها وتتابعها. ومع وجود العديد من القنوات للفرز، سنعرض لك بعضاً من أفضل الخيارات التي قمنا بانتقائها.



الفرق بين قنوات تيليجرام ومجموعات تيليجرام:

قبل أن نبدأ في البحث عن أفضل قنوات تيليجرام، من المهم معرفة الفرق بين قنوات تيليجرام ومجموعات تيليجرام. في حين يبدوان متشابهين، إلاً أنّ لديهما بعض الفروق.

1. مجموعات تيليجرام:

عبارة عن محادثات متعددة الأشخاص. على الرغم من أنها مناسبة لمجموعات الأصدقاء أو الفرق الصغيرة، فإن تيليجرام يدعم أيضاً مجموعات تصل إلى 200000 عضو في المجموعة الواحدة، يمكنك:

  • تعيين مدراء لديهم أذونات معينة.
  • وتحديد ما إذا كان يمكن للأعضاء الجدد رؤية الرسائل القديمة عند الانضمام.
  • وتثبيت الرسائل المهمة في أعلى القناة.
  • وغيرها.

2. قنوات تيليجرام:

تسمح لك (ولفريق من المشرفين إذا كنت ترغب) ببث الرسائل إلى عدد غير محدود من المشتركين في القناة. عند بث رسالة في القناة من قبل المدراء يظهر بجوار الرسالة اسم القناة، وليس حساب المدير الذي قام ببث الرسالة. تتضمن القنوات أيضاً عداد عرض حتى تتمكن من تتبع عدد الأشخاص الذين قرأوا رسالتك.

قنوات تيليجرام

يمكن أن تكون قنوات تيليجرام عامة أو خاصة. يمكن لأي شخص العثور على قناة عامة من خلال البحث على تيليجرام، لكن لا يمكنك الوصول إلى القنوات الخاصة إلا من خلال دعوة أو رابط يقوم صاحب القناة أو المشرف عليها بمشاركته.

تسمح المجموعات للأشخاص المنضمين إليها بالتحدث فيما بينهم، بينما تسمح القنوات لعدد صغير من الأشخاص (المشرفين) ببث الرسائل إلى العدد الكبير من المشتركين.

كيفية البحث عن قنوات تيليجرام جديدة:

عندما ترغب في الانضمام إلى قناة جديدة، لديك عدة طرق للعثور عليها:

1. البحث في تطبيق تيليجرام:

البحث في تيليجرام

البحث في تيليجرام

إن الطريقة الأساسية لإيجاد قنوات جديدة هي استخدام وظيفة البحث المدمجة في تيليجرام. بينما تسمح لك هذه الوظيفة بالبحث في رسائلك الحالية، فإنها تعمل أيضاً للبحث عن القنوات.

ما عليك سوى كتابة ما تبحث عنه في شريط البحث وسيقوم بعرض عدد قليل من القنوات المتطابقة. على الرغم من أنّ هذه الطريقة مناسبة، إلا أنها تعطي عدداً محدود جداً من القنوات، لذلك ستحتاج إلى اللجوء إلى طريقة أفضل.

2. تصفح مواقع البحث عن قنوات تيليجرام:

تصفح مواقع البحث عن قنوات تيليجرام

إنّ موقع TelegramChannels.me هو خدمة بحث عن قنوات تيليجرام غير رسمية توفر طريقة أفضل بكثير لاكتشاف المحتوى المتوفر على تيليجرام. يمكنك البحث عن القنوات والمجموعات، وكذلك حزم الملصقات (Stickers) والبوتات (Bot). كما يمكنك إضافة قناتك الخاصة التي قمت بإنشائها إلى محرك البحث هذا بشكل مجاني بحيث تظهر قناتك لجميع المستخدمين الذين يقومون بالبحث عن القنوات باستخدام هذا الموقع.

يمكنك بدلاً من البحث عن اسم القناة، استخدم قسم الفئات في أعلى الصفحة لتصفح القنوات حسب موضوع القناة: الحيوانات، والتعليم، والتكنولوجيا، وغيرها الكثير. إذا كنت ترغب في رؤية أفضل القنوات فقط، تحقق من قائمة أفضل 100 قناة لمشاهدة القنوات الأعلى تصنيفاً في الخدمة على هذا الموقع.

إذا لم تجد ما تبحث عنه في هذا الموقع، فألق نظرة على الموقعين Telegram Analytics وtlgrm.eu. هذا الموقع الأخير لديه ملصقات وألعاب بالإضافة إلى القنوات.

عند النقر فوق الرابط لفتح قناة باستخدام أي من هذه المواقع، سترى رسالة تطالبك بفتحها بواسطة برنامج تيليجرام. يتيح لك ذلك معاينة القناة بسهولة أولاً، ومن ثمّ الانضمام إليها إذا كنت ترغب في ذلك.

إقرأ أيضاً: ما هو تطبيق المراسلة الفورية تيليجرام Telegram؟ ولماذا يحبّه الناس

أفضل قنوات تيليجرام التي تستحق الانضمام إليها:

دعونا نلقي نظرة على بعض قنوات تيليجرام الرائعة التي يجب عليك المرور بها. بالطبع، ليس كل شيء في هذه القائمة المختصرة التي سنذكرها سيناسب أذواق الجميع، لذا تأكد من استخدام خدمات البحث المذكورة أعلاه إذا لم يكن هناك شيء يثير اهتمامك هنا للبحث عما يناسبك.

1. قناة النجاح نت على تيليجرام Annajah.NET:

يعتبر موقع النجاح نت على شبكة الانترنت من أكبر المواقع العربية التي تهتم بإثراء المحتوى العربي بالمقالات المختصة بالتنمية البشرية والقيادة، تتوفر قناة النجاح نت على تطبيق تيليجرام لنشر المقالات الموجودة على موقع النجاح نت عبر هذا التطبيق.

إذا كنت بحاجة لمعرفة كيفية الاشتراك بقناة النجاح نت على تيليجرام، والبقاء على إطلاع بكل جديد في الموقع، إليك الطريقة للاشتراك في هذه القناة.

إقرأ أيضاً: الانضمام إلى النجاح نت في تطبيق واتساب

2. قناة الأقوال والاقتباسات @ quote:

قناة الأقوال والاقتباسات

هذه القناة البسيطة توفر لك بعض الأقوال الشهيرة باللغة الإنكليزية كل يوم. إذا كنت تستمتع ببدء يومك بكلمات حكيمة، أو تريد قراءة شيء مُلْهِم أثناء عملك، فهذه قناة رائعة للانضمام إليها.

تشمل هذه القناة قائمة من الأشخاص الذين تمّ النقل عنهم وأقوالهم من أمثال وليام جيمس، والأم تيريزا، وكونفوشيوس وتوني روبنز وغيرهم الكثير. تتضمن علامات الاقتباس في كثير من الحالات رابطاً إلى صفحة ويكيبيديا الخاصة بالمتكلم أو صاحب القول حتى تتمكن من معرفة المزيد عنه.

3. قناة الأسئلة والأجوبة والمعرفة Ask Me Now:

هل تحب المعلومات العامة التي تعتبر إلى حد ما غير مفيدة؟ انضم إلى قناة تيليجرام هذه واحصل على حقيقة ممتعة كل يوم. على سبيل المثال، سوف تكتشف الحيوان الذي لديه عين أكبر من دماغه، وما الذي يجعل الشيء حمضياً أو أساسياً، ومن هم الملوك المرسومون في مجموعة أوراق اللعب.

4. قناة الدليل التكنولوجي Tech Guide:

هل تريد تقرير إخباري يومي لأكبر الأخبار التقنية؟ هذه القناة هي مكانٌ رائعٌ للحصول عليها. تنشر القناة كل يوم حفنة من الأحداث البارزة من دورة الأخبار التقنية الحالية. ستتعرف على إصدارات الهواتف الذكية القادمة أو الشركات التي تغلق أبوابها أو الشائعات حول التقنية المستقبلية.

إنها عبارة عن مقتطف صغير من المعلومات، لذا يتعين عليك البحث في مكان آخر للحصول على قصص وأخبار تقنية كاملة.

5. قناة ناشيونال جيوغرافيك National Geographics:

تعتبر قنوات ناشيونال جيوغرافيك من أشهر القنوات التي تُعَرّفُنَا على الطبيعة والكائنات الحية الأخرى وكيف تعمل الأشياء بالإضافة إلى الكثير غيرها، تقوم قنوات ناشيونال جيوغرافيك ببث محتوياتها المرئية عبر الأقمار الصناعية. إذا كنت من محبي هذه القناة وتريد الإطلاع على الصور الجميلة الملتقطة بعناية ودقة من قبل مصوري هذه القناة. إذاً قم بالانضمام إلى natgeo.

على الرغم من أنّ القناة غير رسمية، إلا أنّها تحوي الكثير من الصور المميزة عالية الدقة عن الطبيعة والحيوانات والتي قد تذهلك.

6. قناة "مكتبة نزهة للكتب" :

إذا كنت من محبي قراءة الكتب باللغة العربية التي تتحدث عن التنمية البشرية، وتطوير الذات، والطب والصحة، والإسلام، والتكنولوجيا، وغيرها؟ فلا بدّ أنّك لن تملّ من هذه القناة التي تقوم بنشر الكتب بشكل الكتروني بصيغة PDF.

تمّ تأسيس هذه القناة في عام 2015 وتحتوي هذه القناة على أكثر من 1600 كتاب، كما أنّ عدد مشتركي القناة عشرات الآلاف وتقوم القناة بتنزيل كتب بشكل شبه يومي. وهناك العديد من القنوات المهتمة بنشر الكتب للقارئ العربي والأجنبي على تيليجرام.

7. قناة صور خلفيات الشاشة Wallpapers Central:

هل تبحث عن خلفية لهاتفك الذكي الجديد؟ انضم إلى قناة خلفيات الشاشة هذه وسيكون لديك الكثير من الخيارات. يوجد هناك كتالوج ضخم للخلفيات لتطلع عليها وتختار المناسب لهاتفك.

تتضمن كل صورة رابط تنزيل بحيث يمكنك الحصول على نسخة عالية الدقة من خلفية الشاشة لسطح مكتب كمبيوترك الشخصي أيضاً.

8. قناة صور الحيوانات اللطيفة qt animals:

قناة صور الحيوانات اللطيفة

هل تحب الحيوانات اللطيفة؟ هذه هي القناة المناسبة لك. إنها تنشر بانتظام صور ثابتة وصور GIF متحركة وفيديوهات عن الحيوانات اللطيفة. قد يكون هذا كل ما تحتاجه لتخفيف بعض التوتر بعد يوم صعب.

إقرأ أيضاً: 12 تطبيقاً تساعد في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر

9. قناة الأخبار نيويورك تايمز New York Times:

هل تريد استخدام تيليجرام للبقاء على إطلاع دائم بما يحدث في العالم؟ تعد New York Times واحدة من أكبر المؤسسات الإخبارية التي توفر قناة تيليجرام لنشر آخر الأخبار. ومع ذلك، كن على علم أنّ هذه القناة تقوم بنشر الأخبار عشرات المرات يومياً. وبسبب هذا، قد ترغب في كتم إشعارات تطبيق الدردشة المزعجة لهذه القناة حتى لا تدفعك إلى الجنون.

إذا كنت ترغب في أخبار العالم، يمكنك إلقاء نظرة على قناة "نيويورك تايمز العالم" بدلاً من ذلك.

10. قناة أرض المصطلحات في اللغة الإنكليزية Idioms Land:

هل سمعت من قبل أيّ مصطلح في اللغة الانكليزية ولم تعرف ماذا يعني؟ يمكن أن تكون هذه القناة تثقيفية لك في هذا الموضوع. ستجد هنا المصطلحات الإنجليزية وشرحاً لما تعنيه. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن كل منشور مصطلح مستخدم ضمن جملة، حتى تتمكن من فهم كيفية استخدامها.

سواء كنت متحدثاً باللغة الإنجليزية بالأصل ولم تسمع بهذه العبارات من قبل، أو أي شخص آخر تتطلع إلى تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية، يجب أن تتابع هذه القناة.

11. قناة حب الطعام Love of Food:

قناة حب الطعام

هل تحب النظر إلى صور الطعام الفاخر اللذيذ؟ هل أنت بحاجة إلى بعض الأفكار حول ما يمكن أن تطهي من الطعام غداً؟ إذاً ألقِ نظرةً على هذه القناة. تقوم هذه القناة كل يوم بنشر صور لمختلف الأطعمة للتمتع من طبخ وحلويات.

لن تجد أي تعليمات لكيفية الطبخ هنا في هذه القناة، لكنها لا تزال تعطيك أفكاراً بالصور عن أنواع الحلويات والمخبوزات والطعام.

12. قناة أبل ميوزيك AppleMusicTM:

الرغم من أن هذه القناة ليست تابعة رسمياً لموسيقى أبل الرسمية Apple Music، إلا أنها واحدة من أفضل قنوات الموسيقى الموجودة في تيليجرام. إنها تجمع الإصدارات الموسيقية الجديدة التي يمكنك الاستماع إليها مباشرة في القناة.

13. قناة القنوات اليومية Daily Channels:

إنها قناة تيليجرام مخصصة لمشاركة قنوات تيليجرام الأخرى. إذا كنت مهتماً باكتشاف قنوات جديدة يومياً، فاحرص على متابعة هذه القناة. على الرغم من أنك لن تكون مهتماً بكل شيء، إلا أنها طريقة سهلة لمعرفة ما هو متاح دون الحاجة إلى البحث عنه يدوياً. يمكنك بسهولة الانضمام إلى القنوات المذكورة في هذه القناة من خلال الروابط المقدمة.

14. قناة مصممي تيليجرام Telegram Designers:

إذا كنت مصمماً للرسوميات والرموز والشعارات فهذه القناة قد تثير اهتمامك. تقوم هذه القناة الرسمية من تيليجرام بعرض اقتراحات لتصاميم جديدة للتصويت عليها وقد يتم طرحها في المستقبل كتصاميم معتمدة ضمن تيليجرام، يتم طرح هذه الاقتراحات والتصاميم من قبل مصممين من جميع أنحاء العالم. إذا كنت ترغب في المساهمة، فأرسل نماذج تصاميمك بالحجم الطبيعي إليهم وقد يتم اعتماد تصميمك ويتم تضمينه ضمن تيليجرام لاحقاً ليتم استخدامه من قبل ملايين المستخدمين.

كما تقوم القناة بشكل دوري بعمل مسابقة للتصاميم وبنهاية المسابقة تحصل الفرق الفائزة على مكافئة مادية مجزية بالإضافة إلى اعتماد تصميمها ضمن تطبيق تيليجرام الرسمي. عادةً ما تكون مُدَد المسابقات غير طويلة (شهر واحد على الأغلب)، وقد تكون هذه فرصة للمصممين الباحثين عن عمل إضافي أو الذين يعملون من المنزل.

15. قناة تيليجرام الرسمية باللغة العربية Telegram Arabia:

تقوم هذه القناة الرسمية من تيليجرام بنشر آخر التحديثات بالإضافة لنصائح تتعلق بتيليجرام باللغة العربية. إنها القناة التي يجب عليك متابعتها إذا كنت من محبي هذا التطبيق وتريد أن تكون على إطلاع بآخر تحديثات هذا التطبيق باللغة العربية. تجدر الإشارة إلى أنّ القناة المقابلة لهذه القناة باللغة الإنكليزية والتي تعتبر القناة الرسمية لآخر أخبار تيليجرام هي Telegram News وعدد مشتركيها يفوق 3 مليون مشترك حتى عام 2019.

إقرأ أيضاً: أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية (الدردشة)

المزيد من قنوات Telegram التي يجب اكتشافها:

ألقينا نظرة في هذا المقال على عدد قليل من أفضل قنوات تيليجرام التي يمكنك الانضمام إليها. هناك آلاف القنوات الأخرى التي يمكنك العثور عليها، بدءاً من قنوات السياحة وقنوات الحجز إلى القنوات التي تدور حول التصوير الفوتوغرافي والأفلام.

باستخدام الموارد أعلاه، يمكنك العثور على قنوات تيليجرام حول أي شيء تريده. انتبه إلى أن العديد من القنوات تقدم تحميلات لمواد غير قانونية، لذا تذكر الحاجة إلى البقاء على الجانب الآمن من القانون في جميع الأوقات.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أفضل القنوات على تطبيق تيليجرام، وكيفية استخدامها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع