كيف نتعامل مع وذمة الساقين؟

الوذمة هي مصطلح آخر للتورُّم، ويحدث هذا عادة في ساقيك عندما لا تُصرَّف السوائل تصريفاً صحيحاً، في معظم الحالات هذا عارض غير خطير يمكن إدارته بسهولة، فإذا لاحظت تورُّماً في قدميك أو كاحليك أو ساقيك، وبدا جلدك وكأنَّه مشدود أكثر من المعتاد، فهذا يعني أنَّك مصاب بوذمة في الساقين؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال أهم العلاجات المنزلية لوذمة الساقين، وما هي التغييرات التي يجب أن نتبعها، ومتى يجب علينا زيارة الطبيب، فإذا كنت من المهتمين تابع معنا.



كيف نقلِّل من وذمة الساقين في المنزل؟

1. تمرَّن برفق حتى تدور سوائل جسمك بطريقة أفضل:

تحدُث معظم حالات الوذمة عندما تكون جالساً لفترات طويلة من الوقت، مما يجعل السوائل تتجمع في ساقيك؛ لذلك حاول الاستيقاظ والمشي لمسافات قصيرة أو القيام بتمرينات رياضية خفيفة في المنزل لتوزيع السوائل بعيداً عن ساقيك؛ لأنَّ ذلك - في حالات كثيرة - يزيل الوذمة دون أيَّة مشكلات أخرى.

قد يحدث التورم بعد جلوسك ساكناً لفترة طويلة مثلاً في أثناء ركوب الطائرة، فإذا كنت تعاني الوذمة أو شيء من هذا القبيل، فحاول المشي قليلاً لإخراج السائل من ساقيك.

إذا كان عملك لا يسمح لك بممارسة الرياضة، فحاول الوقوف والمشي في مكانك مرات عدة طيلة اليوم، حتى هذه الحركة الصغيرة يمكن أن تساعد.

2. ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك بقدر ما تستطيع:

هذا يصرف السوائل بعيداً عن ساقيك، ويقلل من التورم، فإذا كنت جالساً على الأريكة فحاول الاستلقاء ووضع بعض الوسائد تحت قدميك أو وضعها على مسند الذراعين، اجلس بهذا الشكل كلما جلست لتصريف مزيد من السوائل.

يساعد رفع ساقيك في أثناء النوم كثيراً أيضاً؛ لذلك ضع بعض الوسائد تحت قدميك أو ارفع نهاية فرشة سريرك قليلاً بمكعبات خشبية أو كتب سميكة.

3. دلِّك ساقيك باتجاه قلبك للمساعدة على تصريف السوائل:

استلقِ مع رفع ساقيك للمساعدة على تصريف السوائل، ثم أحضر أحداً ليضغط ساقيك بقوة بدءاً من الكاحلين، ودلِّك ساقك باتجاه جسمك لإخراج السائل، افعل ذلك لكل ساق اثنان أو ثلاث مرات يومياً لتحسين الدورة الدموية.

كن حذراً إذا كان لديك بثور أو سحجات على ساقيك، قد تجعل الوذمة جلدك أكثر عرضة للإصابات؛ لذا استخدم ضغطاً خفيفاً جداً على أي بقع مصابة، واستخدم ضغطاً أخف إذا شعرت بأي ألم عند الضغط، يجب ألا يكون التدليك مؤلماً.

4. اغسل ساقيك وجففهما لمنع الالتهابات:

نظراً لأنَّ بشرتك قد تكون أكثر هشاشة مع الوذمة وضعف الدورة الدموية، فأنت أكثر عرضة للإصابات والالتهابات؛ لذلك حافظ على ساقيك نظيفة وجافة، واغسلهما بالماء الدافئ والصابون اللطيف في الحمام أو باستخدام إسفنجة، ثم جففهما بمنشفة نظيفة.

يمكن أن يؤدي استخدام مرطب لطيف وخالٍ من العطر بعد الغسيل إلى منع بشرتك من الجفاف والتشقق، واستخدم إسفنجة ناعمة، ولا تفرك ساقيك بقوة.

إجراء تغييرات في نمط الحياة لمعالجة وذمة الساقين:

1. قلِّل من تناول الملح لمنع احتباس السوائل:

إذا كنت تعاني الوذمة باستمرار فقد يساعدك التحول إلى نظام غذائي قليل الملح؛ لذلك تحقق من جميع ملصقات التغذية، وتناول المنتجات منخفضة الملح، وتناول أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضروات الطازجة والعصائر الخالية من الدهون لتحلَّ محل الأطعمة المصنعة كثيرة الملح.

تتراوح الاقتراحات الشائعة لنظام غذائي قليل الملح من 1500 إلى 2300 ملغ من الملح يومياً؛ لذلك تحدَّث مع طبيبك عن النطاق المثالي لك.

حاول الامتناع عن الأطعمة المصنعة وتقليل مقدار ما تأكله في المطاعم؛ لأنَّ عادة ما تكون هذه الأطعمة معبأة بالملح؛ فالأطعمة التي تأتي في علبة غالباً ما تكون مالحة.

استبدل الملح بالتوابل الأخرى عند الطهي في المنزل؛ إذ يمكن لبعض أنواع الفلفل والتوابل الأخرى أن تحافظ على مذاق طعامك مع تقليل تناول الملح.

إقرأ أيضاً: تورم الساقين ومعلومات عن الأوردة العنكبوتيّة التي تصيبُ الساقين

2. اشرب من ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء كل يوم للمساعدة على تدوير السوائل:

في حين أنَّ إضافة مزيد من السوائل إلى نظامك الغذائي قد يبدو عكسياً، إلا أنَّه يساعد في الواقع على منع الوذمة؛ إذ لا تنتشر سوائل جسمك جيداً عندما تكون مصاباً بالجفاف؛ لذا تأكد من حصولك على كثير من الماء، واشرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب يومياً لمنع حدوث مزيد من التوذم.

إنَّ شرب تسعة أكواب هو مجرد إرشاد عام، فربما تحتاج إلى المزيد إذا كنت تمارس الرياضة أو إذا كان الطقس حاراً؛ لذلك اشرب كمية كافية دائماً حتى لا تشعر بالعطش ويكون لون بولك أصفر فاتح.

يمكنك أيضاً تناول العصائر أو المشروبات الأخرى، لكن حاول الحد من كمية المشروبات السكرية التي تشربها، ويُفضَّل استخدام الماء العادي أو المياه المكربنة.

شاهد بالفديو: أضرار قلّة شرب الماء

3. حافظ على وزن صحي للجسم إذا كنت تعاني زيادة في الوزن:

تؤدي زيادة الوزن إلى انخفاض الدورة الدموية في الجسم، ويمكن أن تسبب الوذمة، فإذا كنت تعاني زيادة الوزن، فتحدَّث مع طبيبك للعثور على الوزن المثالي لك، ثم مارس الرياضة وتناول الطعام الصحي لإنقاص الوزن إذا كان عليك ذلك وحافظ بعدها على هذا الوزن الجديد.

ستساعد أيضاً خطوات عديدة ستتخذها لفقدان الوزن على منع حدوث مزيد من الوذمة؛ إذ يساعدك تناول الطعام الصحي وشرب كمية كافية من السوائل والبقاء نشطاً على إنقاص الوزن والحفاظ على تدفُّق سوائل الجسم.

4. استخدم الجوارب الضاغطة لمنع تجمع السوائل في ساقيك:

تمارس الجوارب الضاغطة ضغطاً خفيفاً على ساقيك وتضغط على أيِّ سوائل قد تتجمع؛ لذلك حاول الحصول على زوج من متجر المستلزمات الطبية وارتدائه كل يوم لمنع نوبة أخرى من الوذمة.

يمكنك أيضاً استخدام الجوارب الضاغطة للدوالي للمساعدة على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم بدلاً من تجمعه في قدميك، وعادةً ما تُستخدم الجوارب الضاغطة فقط عندما يهدأ التورم؛ لذا لا تستخدمها في أثناء إصابتك بالوذمة، إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك.

إذا كنت عرضة للوذمة، فارتدِ الجوارب الضاغطة قبل أن تعلم أنَّك ستبقى دون حركة لفترة طويلة كما هو الحال في رحلة جوية، وكن حذراً إذا كنت ترتدي الجوارب الضاغطة ولديك وذمة بسبب قصور القلب لأنَّها يمكن أن تزيد من حجم الدم إلى صدرك وتسبب قصوراً حاداً في القلب.

التماس العناية الطبية:

1. زُر طبيبك إذا لم تخف الوذمة في بضعة أيام:

في حين أنَّ معظم حالات الوذمة تختفي من تلقاء نفسها، فإنَّ بعضها الآخر يأتي من مشكلة طبية أساسية ولا يختفي، فإذا جربت العلاجات المنزلية لبضعة أيام، ولم ينجح الأمر فاتصل بطبيبك وأجرِ فحصاً؛ إذ يمكن للطبيب توفير العلاج اللازم لتقليل الوذمة، مما يجعلك بحالة جيدة بعد ذلك.

إذا كان تورم ساقك مصحوباً بألم في الصدر أو ضيق في التنفس، فاطلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور، قد تكون هذه حالة خطيرة.

تحذير: إذا كان لديك تورُّم في جانب واحد من ساقك فاطلب رعاية طبية فورية للتأكد من عدم إصابتك بتجلط الأوردة العميقة، وهو جلطة دموية عميقة داخل جسمك.

إقرأ أيضاً: 8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم

2. خذ مدرَّات البول لطرد السوائل من جسمك:

تجعلك مدرات البول تتبول تبولاً متكرراً، وتصرف السوائل من جسمك، هذا هو العلاج الأكثر شيوعاً للوذمة إذا كنت تعرف السبب الأساسي، وربما هذا ما سيصفه طبيبك؛ لذلك اتبع تعليمات طبيبك، وتناول الدواء تناولاً صحيحاً.

تأتي مدرات البول في شكل حبوب، وقد يعطيك الطبيب جرعة أولية من خلال الوريد، ثم يصف لك الحبوب بوصفة طبية، لكن تجنب استخدام مدرات البول فقط لتورم الساق؛ لأنَّها يمكن أن تخفض ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتغيرات الكهارل.

قد يرغب طبيبك دائماً في تجربة بعض العلاجات المنزلية قبل إعطائك الأدوية، لذلك لا تتفاجأ إذا أرسلوك إلى المنزل لتجربة هذه الأشياء أولاً، وأخبر طبيبك عما إذا كانت هذه تعمل أو لا.

swollen legs

3. استشر الطبيب عما إذا كانت الأدوية التي تتناولها تسبب الوذمة:

يمكن أن تسبب بعض الأدوية أيضاً الوذمة، خلال موعدك سوف يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي، ويسأل عن جميع الأدوية التي تتناولها، فإذا كان أيٌّ من هذه الأدوية مرتبطاً بالوذمة، فمن المحتمل أن يغيِّر طبيبك الدواء لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك.

بعض الأدوية المعروفة بأنَّها تسبب الوذمة هي مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم التي تحصر قنوات الكالسيوم، مثل أملوديبين والهرمونات، مثل التستوستيرون والإستروجين والمنشطات، مثل بريدنيزون، لكن انتبه لا تتوقف أبداً عن تناول أي دواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

4. عالِج المشكلات الصحية الأساسية لمنع مزيد من الوذمة:

قد تكون الوذمة في بعض الحالات من الآثار الجانبية لمشكلة صحية مختلفة، فإذا كنت تعاني مشكلة أساسية، فاتبع جميع تعليمات طبيبك المتعلقة بعلاج هذه الحالة، ومن ذلك تناول الأدوية تناولاً صحيحاً أو اتباع نظام غذائي معين أو ممارسة الرياضة.

الأمراض التي تُحدِث الوذمة عادة هي أمراض الكلى أو الكبد، وفشل القلب الاحتقاني، وتليف الكبد، وتدهور المناعة الذاتية.

في الختام:

إنَّ كل تغير في جسدنا مهما كان صغيراً يستحق أن نعيره اهتماماً، فقد يكون عارضاً جانبياً لمرض خطير؛ لذلك يساعدنا التعرف إلى مثل هذه الأمور في الكشف المبكر عن الأمراض.




مقالات مرتبطة