Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم

8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم
مشاركة 
الرابط المختصر

الحفاظ على الصحة العامة أمر غير مستحيل خاصةً عندما نتوقَّف عن ممارسة بعض العادات الخاطئة كالتدخين، والسهر، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون، وشرب الكحوليات والمشروبات الغازية، كما أنَّ اتِّباع نمط حياة صحي سيجعل جسمك أقوى وأكثر قدرة على محاربة الفيروسات المسببة للأمراض، فيما يلي سنقدم لك عزيزي 8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم.



أولاً: تناول الطعام الصحي

الطعام الصحي هو البوابة الرئيسية للحفاظ على الصحة العامة، فكل ما تشربه وتأكله يؤثر مباشرةً على صحتك ولذلك يوصى بتناول الخضروات، والفاكهة، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، فهي تمدُّ جسمك بالفيتامينات والأملاح والمعادن التي تقوِّي جهازك المناعي وتحميك من الإصابة بالأمراض.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

ثانياً: نظِّم عدد وجباتك اليومية

تناوُل وجبة واحدة في اليوم من الممارسات الخاطئة التي يجب التوقف عنها لأن الجسم يستنزف طاقته لحين يأتي موعد تناول الطعام فتشعر بالتعب والخمول، لذا يجب عليك أن تنظِّم عدد وجباتك اليومية وجعلها ما بين ثلاث إلى خمس وجبات صغيرة، ستمدُّ الوجبات الصغيرة الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بوظائفه الحيوية كما يجب.

ثالثاً: أكثِر من شرب المياه

يغفل الناس عن شرب كميات كافية من المياه خلال اليوم وهذا ما يجعلهم عرضةً للكثير من الأمراض وخاصة أمراض الجهاز الهضمي، ولكي تحافظ على صحة جسمك يوصي الأطباء بضرورة شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً، حيث تعمل المياه على تنقية الجسم من السموم وترطيب خلاياه وتكسر الدهون المتراكمة.

رابعاً: خذ قسط كافي من النوم

الحرمان من النوم يؤثر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية وقد يعرِّض الشخص لأمراض خطيرة كالسرطان والاكتئاب، في حين أنَّ أخذ قسط كافي من النوم ليلاً يريح الجسم ويهدئ الأعصاب ويقوِّي الجهاز المناعي في الجسم ويزيد القدرة على التذكر والانتباه، ومن أجل ذلك يجب النوم في حدود 8 ساعات يومياً.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد على النوم بسرعة

 

خامساً: مارس بعض التمارين الرياضية

أكَّدت الدراسات العلمية الحديثة أن ممارسة الرياضة يومياً لمدة 45 دقيقة تساعد في الحفاظ على صحتك من الأمراض حيث تعمل الرياضة على تعزيز قوة الجهاز المناعي، وضبط مستوى ضغط الدم والسكري والكوليسترول، كما أنَّ الرياضة تحفِّز الجسم على إفراز هرمون الأندروفين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية.

 

اقرأ أيضاً: لماذا يجب أن نشرب القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضيّة؟

 

سادساً: اعتنِ بنظافتك الشخصية

تنتقل معظم الأمراض إلى الإنسان عن طريق العدوى ولكي تحافظ على صحتك لابدَّ من الاهتمام بنظافتك الشخصية، أي اغسل يديك قبل تناول الطعام وبعد العودة من الخارج، واستحم بشكل يومي، ارتدِ الملابس النظيفة، ونظِّف أسنانك، ولا تستخدم الأدوات الخاصة بالآخرين، التزامك بما سبق سيحميك من الأمراض.

سابعاً: حافظ على راحتك النفسية

في الحقيقة تؤثر الراحة النفسية على الصحة الجسدية لدرجة كبيرة، التعرض الدائم للضغوطات والصدمات يضعف الجهاز المناعي وهذا ما يجعل جسم الشخص أكثر عرضة للأمراض الخطيرة ولذلك يجب أن تحافظ على راحتك النفسية من خلال تجنب مصادر التوتر، وممارسة اليوغا والتأمل، والتفكير الإيجابي.

 

اقرأ أيضاً: 4 نصائح مهمة تساعد على تحقيق الراحة النفسيّة للإنسان

 

ثامناً: تعرَّض لأشعة الشمس

حرمان الجسم من أشعة الشمس يعرضه للكثير من الأمراض كنقص فيتامين د، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة التعرض لأشعتها بين الساعة 8 – 11، ستمدُّ أشعة الشمس جسدك بالطاقة والنشاط اللازمين للحفاظ على صحتك الجسدية والنفسية.

 

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

 

بين يديك عزيزي أهم الإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على صحتك العامة والتمتع بجسم سليم، فلا تتردَّد عن اتباعها حتى تحمي جسمك من الأمراض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 إرشادات للحفاظ على الصحة والتمتع بجسم سليم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع