Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم المعلومات عن مرض الاكتئاب

أهم المعلومات عن مرض الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

الاكتئاب هو مزيج من مشاعر الحزن والوحدة والعجز عن الاستمرار في الحياة، ويشير تقرير منظمة الصحَّة العالمية أنَّ هناك أكثر من 300 مليون شخص يعاني منه في العالم وبذلك يكون هذا الاضطراب النفسي أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، كما أنَّه ثاني سبب رئيسي للوفيات ففي كل عام يموت ما يقارب 800,000 شخص من جرائه، ولأننا نهتم بصحتك النفسية عزيزي سنقدم لك فيما يلي أهم المعلومات عنه.



أوَّلاً: أسباب الاكتئاب

1- العوامل المناخية:

يحدث هذه النوع من الاكتئاب عند قلب الفصول وخاصة في فصل الشتاء والخريف فيشعر المريض بالكسل والخمول والميل للعزلة.

 

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على الاكتئاب الشتوي

 

2- اكتئاب ما بعد الولادة:

50 بالمئة من النساء يعانون من اكتئاب ما بعد الحمل حيث تتسبَّب التغيُّرات البيولوجية والجسدية والعاطفية والاجتماعية به.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعّالة للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة

 

3- سن اليأس:

انقطاع الطمث واضطراب النوم والصداع النصفي وآلام المفاصل وفقدان الشهية وغيرها من الأعراض هي السبب وراء شعور المرأة باكتئاب سن اليأس.

 

اقرأ أيضاً: 10 نصائح لتجاوز اكتئاب سن اليأس

 

4- الوراثة:

وكغيرها من الأمراض تلعب العوامل الوراثية دوراً في الإصابة به، فإذا كان أحد الآباء والأجداد مصاب بالاكتئاب فعلى الأرجح أن ينتقل بالجينات الوراثية للأبناء والأحفاد.

5- الظروف البيئية:

الحروب، والكوارث الطبيعية، والهجرة، والتمييز العنصري، والفقر، والبطالة، جميعها عوامل تؤثر على الحالة النفسية للإنسان وقد تُعرِّضه للإصابة بالاكتئاب.

6- التربية:

التربية القاسية خلال سنوات الطفولة، والتعرض للضرب، والعقاب الشديد، وعدم توفير بيئة مريحة للطفل تجعله أكثر عرضة للاكتئاب عند الكبر.

 

اقرأ أيضاً: أهم 10 نصائح في تربية الأطفال تربية سليمة

 

7- الصدمات العاطفية:

فقدان شخص عزيز والتعرُّض للخيانة والخداع والطلاق جميعها تلعب دوراً أساسياً في التعرض لمرض الاكتئاب.

 

اقرأ أيضاً: 8 إرشادات من خبراء علم النفس لتجاوز الصدمات العاطفية

 

ثانياً: هل يمكن علاج الاكتئاب؟

على الرغم من خطورة الاكتئاب إلا أنه من الممكن الشفاء منه ومتابعة الحياة بشكل طبيعي فقد أكَّد الأطباء أنَّ 90% من حالات الاكتئاب تم شفاؤها حيث تراوحت مدة العلاج ما بين 3 إلى 6 أشهر، عادة ما توصف أدوية مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، ومضادات الاكتئاب ثلاثيَّة الحلقات إلى جانب العلاج بالتحليل النفسي والعلاج الاجتماعي والسلوكي المعرفي.

ثالثاً: نصائح للتخلص من الاكتئاب

1- احتك مع محيطك الخارجي:

أول شيء يجب أن تقوم به عندما تشعر بالاكتئاب الخروج من عزلتك والاحتكاك بالعالم الخارجي، مثلاً اذهب للمطعم مع أصدقائك أو تسوَّق واشتري أشياء تحبُّها، سيُحسِّن هذا حالتك النفسية.

2- خالط الناس المرحين:

تجنب الناس السلبيين قدر الإمكان واختلط مع الناس البشوشين الذين ينشرون السعادة والمرح أينما حلُّوا فهم سيدفعونك للضحك وستقضي أوقات مسلية معهم وهذا ما تحتاج إليه بالفعل.

3- مارس التمارين الرياضية:

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ ممارسة الرياضة بانتظام يعطي نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب، لذا احرص على ممارسة بعض الأنشطة البدنية يومياً كالمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، والجري.

 

اقرأ أيضاً: 8 تمارين للحفاظ على الصحة العقلية

 

4- تأمل في الطبيعة:

أثبتت الدراسات أنَّ التأمل لمدة نصف ساعة يومياً يُخفِّض مستويات الكورتيزول المسؤول عن الإجهاد ويحفِّز الدماغ على إفراز هرون السيروتونين وهذا ما يُخفِّف من حالة الاكتئاب التي تعاني منها.

 

اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

 

5- تناول الطعام الصحي:

تلعب الأغذية الصحية دوراً أساسياً في علاج الاكتئاب ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 والزنك والسيلينيوم والكروم وفيتامين د وفيتامينات ب12 وحامض الفوليك فهي  تعزِّز الحالة المزاجية للشخص.

 

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لطهو الطعام بشكلٍ صحي وجيد

 

6- سافر للخارج:

إذا كان بإمكانك اذهب في رحلة مع أصدقائك لأحد البلدان سيبعدك هذا عن كل مصادر التوتر وهذا ما يمنحك بعض المتعة والتسلية فيتحسن مزاجك العام.

 

اقرأ أيضاً: 30 مقولة عن مغامرات السفر وتطوير الذات

 

الاكتئاب حالة نفسية خطيرة يتوجب علاجها بأسرع وقت، إذا كنت تشعر عزيزي بالاكتئاب استشر الطبيب النفسي ليشخص حالتك وليصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم المعلومات عن مرض الاكتئاب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع