تتعرّض البشرة خلال فصل الشتاء للجفاف وذلك نتيجة التعرّض للعوامل الجويّة الباردة والهواء الثلجي، وهذا ما يجعلها مفتقرةً للزيوت الطبيعيّة التي تحميها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة وعلامات تقدّم البشرة، لهذا سنرشدكَ من خلال السطور التاليّة لمجموعةٍ من النصائح البسيطة التي تُساهمُ في حماية بشرتك من الإصابة بالجفاف خلال فصل الشتاء.

أولاً: عدم استخدام الصابون

لتحمي بشرتك من الإصابة بالجفاف خلال فصل الشتاء عليك أن تتوقّف عن استخدام الصابون الذي يُساهم في سحب المادة الدهنيّة من البشرة، وبالتالي تدمير الخلايا وإضعافها، وأن تستبدل الصابون بغسول لطيف وخالي من العطور.

ثانيّاً: ترطيب البشرة

من الضروري أن تحرص على وضع مرطب خاص للبشرة لعدة مرات في اليوم خلال فصل الشتاء، على أن يحتوي هذا المرطب على كميّةٍ من فيتامين E، أحماض دهنيّة، وغليسرين، هذهِ المواد التي تساعد على ترطيب البشرة ومدها بالعناصر الغذائيّة التي تحميها من الجفاف.

ثالثاً: استخدام واقي الشمس

لتحمي بشرتك من الجفاف خلال فصل الشتاء ننصحك بأن تحرص على وضع واقي شمس خاص لهذا الفصل عند الخروج من المنزل، وذلك لأنّ الشمس تتسبّب في جفاف البشرة وتُعرضها لعوامل الشيخوخة المبكرة.

رابعاً: عدم استخدام الماء الساخن

يلعب الماء الساخن دوراً أساسيّاً في سحب الزيوت الطبيعيّة من البشرة وإصابتها بمشكلة الجفاف والتشقّق خلال الشتاء، لهذا عليك أن تحرص على عدم استخدام الماء الساخن لوقتٍ طويل، وغسل الوجه بالماء البارد فور الخروج من الحمام، مع وضع زيوت ترطيب خاصة مباشرةً.

خامساً: شرب المياه

تساهم المياه في ترطيب خلايا البشرة وانعاشها، وفي تحريض الخلايا على إفراز المزيد من الزيوت الطبيعيّة التي تساعد على وقاية الجلد من التجاعيد المبكرة، لهذا عليك أن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً.

سادساً: تجفيف البشرة بلطف

لتحافظ على رطوبة بشرتك وحمايتها من الإصابة بالجفاف عليك أن تحرص على تجفيفها بشكلٍ جيد ولطيف فور الخروج من الحمام أو عند غسل الوجه في الصباح، مع الحرص على استخدام منشفة ناعمة ولا تسبب التخرّش للجلد.

سابعاً: ارتداء الملابس الناعمة

يجب أن تبتعد عن ارتداء الملابس التي تسبب الحساسيّة للجلد خلال فصل الشتاء كالملابس التي تحتوي على الصوف أو النايلون، وأن ترتدي الملابس القطنيّة الناعمة فقط.

ثامناً: شرب العصائر الطبيعية

تساهم العصائر الطبيعيّة على مد البشرة بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحافظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، لهذا ننصحك بأن تحرص على شرب كوبين من العصائر الطبيعيّة في الشتاء صباحاً وخلال النهار كعصير البرتقال، الليمون، الجريب فروت، الفراولة، الأناناس، والكيوي.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة البسيطة التي يجب أن تتقيّد بها لتحمي بشرتك من الإصابة بالجفاف والتشقق خلال فصل الشتاء.