Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 علامات مبكرة تشير إلى إصابتك بمرض تليف الكبد

7 علامات مبكرة تشير إلى إصابتك بمرض تليف الكبد
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:11-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يؤدي الكبد عملاً مهماً جداً في جسم الإنسان، فهو يعمل على حماية الأنسجة المنتشرة في الجسم من الإصابة بالتلف والمرض، وذلك عن طريق تصفية السموم من مجرى الدم، بالإضافة لقدرته المدهشة على إصلاح الخلايا التالفة في الجسم، لهذا فإنّ أي خلل في عمل الكبد سيظهر على الإنسان بشكلٍ واضح، وسيؤثرُ على حركته وصحّته العامة، فيما يلي سنرشدك عزيزي إلى مجموعة من العلامات المبكرة التي تدل على إصابتك بمرض تليُف الكبد.




أولاً: تورّم البطن

يُعتبر تورم البطن أحد أول العلامات التي تظهر على الإنسان عندما يُصاب بمشكلة تليُف الكبد، ويحدث هذا التورم نتيجة الاحتفاظ بمستويات عاليّة من الزلال، البروتينات، والسوائل في الدّم، وهذا نتيجة خلل في عمل الكبد، ومن الممكن أن ينتقل هذا التورم إلى مناطق أسفل الجسم، وبشكلٍ خاص الكاحلين.

ثانيّاً: اليرقان

يُصاب الجلد بالشحوب والاصفرار عندما يُصاب الإنسان بمشكلة تليُف الكبد، وذلك بسبب تراكم الصباغ الصفراويّة في الدّم، وعدم قدرة الجسم على التخلص منها، كما ويتسببُ اليرقان بتحويل البول إلى لونٍ داكن، والبراز إلى لونٍ فاتح.

ثالثاً: آلام حادة في البطن

كثيراً ما يشعر المريض المصاب بمرض تليُف الكبد، بأوجاعٍ حادة في الزاوية اليُمنى العليا من البطن، أو في الجزء الأيمن الأسفل من القفص الصدري، وعادةً ما يكون هذا الألم مترافقاً بتورم البطن، ويُمكن أن تساعد الأدوية المسكنة على التخفيف من هذهِ الآلام ولكن وبشكلٍ مؤقت ولفترة قصيرة.

إقرأ أيضاً: 8 آلام تدل على الإصابة بأمراض خطيرة

رابعاً: تهيُّج الجلد

وهي من أكثر العلامات التي تشير إلى الإصابة بمشكلة تليُف الكبد، حيث يبدأ الجلد بالتهيُج الناجم عن نقص في تدفق السوائل في الجسم والذي يظهر على سطح الجلد على شكل بقع سميكة، قشرة، وحكة شديدة ومزعجة، كما ويُصاب المريض باحمرار في جلد القدمين واليدين، وبعض التغيّرات في لون البشرة.

خامساً: فقدان الشهيّة

يفقد المريض المصاب بتليف الكبد الشهيّة إلى الطعام بشكلٍ مفاجئ، وهذا ما يؤدي إلى إصابته بانخفاضٍ حاد في الوزن في فترةٍ زمنيّةٍ قياسيّة، بالإضافة لإصابته بسوء التغذيّة ومضاعفاتها الخطيرة.

سادساً: الإرهاق

يُعاني الإنسان المُصاب بتليُف الكبد من الإحساس بالإرهاق الشديد والتعب الذي يمنعه من الحركة أو من القيام بأي نشاط مهما كان بسيطاً، كما ويُصاب كذلك ببعض المشاكل النفسيّة المتعلقة بضعف الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز أو الحفظ.

إقرأ أيضاً: 7 أسباب تقف وراء الشعور بالتعب والإرهاق

سابعاً: الغثيان

يُعاني الإنسان المصاب بمرض تليُف الكبد، من الغثيان الذي ينشأ بسبب عدم قدرة الجسم على معالجة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي والقضاء عليها، وعادة ما يكون هذا الغثيان مفاجئ ودون أي أسباب مبررة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 علامات مبكرة تشير إلى إصابتك بمرض تليف الكبد