كيف تعامِل الشخص النرجسي؟ حتَّى إن كان مديرك أو زميل عمل

هل تظن أنَّ أحد معارفك شخص نرجسي؟ النرجسية صفة شخصية يصعب تحمُّلها، ومن الهام أن تتعلم تمييز الشخصيات النرجسية ومعاملتها بمهارة.



ما هي النرجسيَّة؟

النرجسية حالة اضطراب عقلي تتمثَّل بامتلاك الفرد شعوراً متعاظماً من تقدير الذات، وحاجة ملحَّة للحصول على استحسان الآخرين واهتمامهم؛ إذ يتَّخذ جميع قراراته بما يحقق مصلحته الشخصية دون الاكتراث للأشخاص الذين قد تؤذيهم قراراته، وعلى الرَّغم من كبرياء الأشخاص المصابين باضطراب الشخصيَّة النرجسية، إلا أنَّهم يعانون هشاشةً في الثقة بأنفسهم.

عموماً يمتلك بعض الأشخاص سلوكاً نرجسيَّاً، قد لا يبلغ حد التشخيص باضطراب الهوية النرجسية، وسوف نتحدث عن هؤلاء في هذا المقال.

تبدأ علامات النرجسية بالظهور في سلوك الفرد في مرحلة المراهقة وبداية البلوغ، وبلا شكٍّ العوامل التي تؤدي إلى ذلك كثيرة ومعقَّدة، وغالباً ما تكون مزيجاً من عوامل جينية، وعوامل عصبية تتعلق بطريقة اتصال الأعصاب في الدماغ، وأثر ذلك في سلوك الفرد وأفكاره، إضافة إلى عوامل بيئية تتعلق بنشأته؛ فخلف كل شخصية نرجسية يختبئ شخص مهزوم.

تشير الدراسات إلى أنَّ 6.2% من سكان الولايات المتحدة يعانون اضطراب الشخصية النرجسية، بيد أنَّه يوجد المزيد ممَّن يملكون ميولاً نرجسياً قد يكون مؤذياً لمن حولهم.

فهم النرجسية:

من الهام فهم الأسباب خلف تصرفات الشخصيات النرجسية؛ إذ لا تعني دوماً أنَّهم أشخاص سيئون أو لئيمون أو يسعون إلى أذية الجميع، ومن المؤسف أنَّ سلوكهم قد يتسبب بالأذى لمن حولهم على الرَّغم من أنَّهم نادراً ما يتعمَّدون ذلك.

لم يتوصل أطباء الأمراض العقلية وعلماء النفس إلى صورة كاملة عن الأسباب التي تدفع الفرد إلى تطوير سلوك نرجسي؛ لكنَّهم يعتقدون بأنَّها تتعلق بجينات الفرد ونشأته.

تقترح بعض الدراسات أنَّ النرجسية تنتج عن اعتناء الأبوين المفرط بالطفل، وتربيته على أنَّه يستحق معاملة مميزة ليس فقط من أبويه؛ وإنَّما من الجميع؛ لأنَّه أفضل منهم، كما يمكن أن تنتج عن الحط من شأنه أيضاً، وعدم تزويده بما يحتاج إليه من الحب والاهتمام والثناء.

أيَّاً كانت الأسباب خلف تطوير السلوك النرجسي نعلم أنَّه من الصعب على الشخصيات النرجسية تكوين علاقات وطيدة ومفيدة، سواء أكان على المستوى الشخصي أم في بيئة العمل.

يُظهر التحليل النفسي للشخص النرجسي أنَّه يتعمد الظهور مظهر الحازم والمتغطرس والمعتد بنفسه، إلا أنَّه في الحقيقة شخصية حساسة ومضطربة، وتفتقر إلى الثقة بالنفس؛ إذ يدفعه شعوره بالدونية إلى البحث عن وسائل ترفع من قدره.

أنواع الشخصيات النرجسية المختلفة:

ينقسم الأشخاص النرجسيون إلى فئتين، راقب محيط عملك قليلاً ربَّما ستجد واحداً، ابحث عن الشخص الذي يتكِّئ على حائطٍ متباهياً بسيارته الجديدة، ويخبر الجميع عن الوزن الذي استطاع رفعه هذا الصباح في النادي، ويومئ بيديه إيماءة مبالغ بها، ويقترب من الآخرين أكثر من حدود المعقول، ويتحدث بصوت يتعدَّى حدود اللباقة.

إقرأ أيضاً: 4 علامات مهمة تدلّ على الشخصيّة النرجسيّة

1. هذا نوع النرجسية العلنية:

التي يَسهُل تمييزها؛ إذ إنَّ أصحابها يتباهون، ويتفاخرون، ويستعرضون أنفسهم.

2. النرجسية المبطَّنة:

الذين يشاركون النوع الأول دوافعهم الأنانية الخفية، وقسوة تجاهلهم لمشاعر الآخرين، لكن يبدون للوهلة الأولى أناساً عاديين كالجميع، ويبرع هؤلاء الأشخاص في إخفاء حقيقتهم؛ فعوضاً عن السلوك الفاضح والمتعجرف والكريه تجدهم أكثر هدوءاً وتستحيل رؤية نرجسيتهم.

صاحب النرجسية العلنية يسعى دوماً إلى انتقاد من حوله، والتقليل من شأنهم، في حين أساليب صاحب النرجسية المبطَّنة أكثر خبثاً من ذلك، وقد يحاول أحياناً تأدية دور الضحية، وأنَّك أنت الملام في كلِّ شيء؛ فهو لم يرتكب أيَّ خطأ.

بشكل مشابه يصنِّف علم النفس الشخصيات النرجسية إلى نوعين؛ هما "النرجسية المتفوقة" و"النرجسية الهشة" التي تُعرف أيضاً باسم "النرجسية مفرطة الحساسية"، وتُظهر الدراسات العلمية عن النرجسيين أنَّ كون الفرد اجتماعياً أو انطوائياً يحدد إلى أيِّ نوع منهما ينتمي دون التأثير في المسبب الأصلي، وعلى دوافع الشخص النرجسيِّ.

إشارات تدلُّك على أنَّك تُعامل شخصاً نرجسياً:

تستطيع تمييز السلوكات النرجسية بسهولة، لكن عند معاملة أصحاب النرجسية المبطَّنة يتطلب الأمر وقتاً أطول.

تقترح إحدى الدراسات العلمية أنَّ أفضل طريقة لتمييز الشخص النرجسي هي أن تطلب منه تقييم درجة نرجسيته على مقياس من 1 إلى 7؛ إذ يبدو أنَّ الشخصيات النرجسية بارعة في معرفة ذلك عن نفسها؛ لكنَّه من غير اللائق طرح سؤال كهذا.

عوضاً عن ذلك ابحث عن هذه الإشارات لتعلم إن كنت تعامل شخصاً نرجسياً:

  • غالباً ما يبالغون في وصف قدراتهم، لا سيَّما ذكاؤهم وقوتهم وجمالهم.
  • يستغلُّون الآخرين دون أيِّ شعور بالذنب.
  • يسعون إلى الحصول على التقدير أو الاهتمام أو كليهما.
  • يغارون من أصغر التفاصيل.
  • من غير المرجح أن يؤمنوا بالديمقراطية السياسية تبعاً لدراسة علمية.
  • يعانون فرط الحساسية من الانتقاد أو أيِّ شيء يرون فيه تقليلاً من شأنهم.
  • سريعو الانفعال، ويغضبون تحديداً عند التعرُّض للانتقاد.
  • كما قد يفقدون صوابهم إن لم يحصلوا على أيَّة معاملة مميزة.

شاهد بالفيديو: 8 صفات تدل على صاحب الشخصية النرجسية

بعض تصرفات النرجسيين الغريبة:

لن نستطيع يوماً قراءة عقول الآخرين ومعرفة أفكارهم، واستنتاجاتهم، والأسباب خلفها، لكن إضافة إلى الإشارات المذكورة أعلاه تستطيع أيضاً تمييز الشخص النرجسي أو من يبدي ميولاً نرجسياً من خلال الانتباه إلى بعض التصرفات الغريبة التي تدل على هكذا ميول.

1. يثق بك ويرتاح لك على الفور:

سواء أكان يحدِّثك عن فوضوية طلاقه، أم عن علاقته المؤذية بوالديه، يترك الشخص النرجسي لديك انطباعاً بأنَّه يثق بك بشدَّة، وأنَّه لا يرتاح للحديث إلا معك؛ إذ يستخدم هذا النوع من القصص لكسب تعاطفك، وإنشاء جوٍّ من الحميمية بينكما مستدرجاً إيَّاك إلى حياته.

يُعرف هذا السلوك في العلاقات باسم "الإغراق في الحب"، ودائماً ما يجب عدَّه إشارة خطر.

2. يكرر "أسراراً" أخبرك بها مسبقاً:

يخبرك الشخص النرجسي بأسرارٍ مشابهة للقصص السابقة، لكنَّها أشدُّ غرابة، ويحاول بصورة لا تُصدَّق إيهامك بأنَّ ما يخبرك به أمر فائق السريَّة، وقد يحاول إقناعك بأنَّه عميل استخبارات سابق، أو أمر أقل وضوحاً؛ كأن يخبرك عن وجود علاقة عاطفية سريَّة تربط زميلين لكما في العمل، أو غيرها من قصص النميمة عن زملاء العمل.

يتعمَّد تكرار هذه "الأسرار" التي معظمها - إن لم يكن جميعها - مجرَّد أكاذيب؛ إذ إنَّها جزء من قصصه المبتذلة التي يجذب فيها انتباه الآخرين إلى عظمته، أو لزرع الفتنة بين الناس عبر تشويه سمعة بعض الناس.

كيف تعامل شخصاً نرجسياً؟

من المرجَّح أنَّك اخترت قراءة هذا المقال بسبب وجود شخص نرجسي في محيطك؛ لذا إليك بعض النصائح لتساعدك على حفظ حدود صحيَة بينك وبين هؤلاء:

1. لا تأخذ الأمر على محمل شخصيٍّ:

معاملة شخص نرجسي أو يملك ميولاً نرجسية سواء أكان شريكاً، أم شريكاً سابقاً، أم صديقاً، أم زميلاً، أم قريباً، أمر صعب ومؤلم، وعليك أن تعي أولاً أنَّه ليس خطؤك؛ فالمشكلة تكمن في شخصية النرجسي ذاته، وليس فيك.

يصعُب تفادي أخذ الأمر على محمل شخصيٍّ عندما تتعرض للتوبيخ والانتقاد، لكن حاول أن ترى الأمر من منظورٍ خارجيٍّ، هل هذا خطؤك حقَّاً أو أنَّ هذا الشخص يحاول التلاعب بك؟

التوقف عن أخذ اعتداءات الشخص النرجسي على محمل شخصي، أمر يتطلب المهارة والثبات، إلَّا أنَّها إحدى أهم مهارات الذكاء العاطفي التي تحتاج إلى تعلُمها؛ إذ إنَّك ستصادف كثيراً من هؤلاء خلال حياتك.

2. ضع حدوداً بينك وبينه:

لا بأس في أن تجمعك صداقة أو حتى علاقة عاطفية بشخص نرجسيٍّ (تذكَّر أنَّهم أناس يعانون اضطراباً عقلياً، ولكلٍّ منا عيوبه التي ما يزال على الرَّغم منها يستحق أن يُحَب)، لكن على أيَّة حال عليك أن تكون حازماً في الحدود التي تضعها، وخذ في الحسبان مشاعرك، وما تحتاج إليه للحفاظ على سعادتك وسلامة صحتك، وتواصل معه بشأن ذلك.

قد يعني هذا الحد من الوقت الذي تمضيه في مساعدة هؤلاء الأشخاص وطمأنتهم، أو يعني إبقاء علاقتك بزميلك النرجسي في العمل ضمن حدود العمل.

ارسم هذه الحدود، واعمل على التأكيد عليها بكلامك، "من فضلك توقف عن مكالمتي بعد السادسة مساءً؛ فهذا وقت العائلة"، أو "كفَّ عن توجيه الشتائم لي؛ فهذا مزعج".

الحفاظ على حدودٍ واضحة، ومكتوبة إن أمكن، تثبت للشخص النرجسي أنَّ أساليب تلاعبه بالآخرين لن تنفع معك، وتعلمه بأنَّك على دراية بجميع تجاوزاته ومحاولاته للتقليل من احترامك، وينفعك هذا الأمر في الانتباه إلى السلوكات السلبية والمؤذية، التي تتعرض لها في محيط عملك؛ إذ إنَّك الآن تمتلك أمثلة واضحة عمَّا يُعدُّ تجاوزاً للحدود.

شاهد بالفيديو: 8 علامات للسلوك النرجسي

هل مديرك شخص نرجسيٌّ؟

العمل لدى شخص نرجسي أمر صعب؛ إذ تستطيع غالباً التحكُّم بعلاقاتك وصداقاتك، لكن من غير المحتمل أن تستطيع اختيار من تعمل لديه.

إن كان مديرك يسعى دوماً إلى نيل الثناء بفضل إنجازات الآخرين، ودائم التفاخر بمهاراته في عقد الصفقات، ويضع نفسه وعمله الشخصي محوراً للحديث؛ فغالباً أنت تعامل مديراً نرجسياً، وإن لم تكن متأكداً راجع صفات النرجسية المذكورة في بداية المقال، وانظر إن كانت تنطبق عليه.

غالباً ما يكون المدير النرجسي شخصاً مكروهاً ونادراً ما يَعدُّه أحدٌ قائداً جيداً؛ إذ غالباً ما يكون موظفوه محبطي العزيمة، ومتعبين من معاملة شخصية كهذه، وللأسف لا يوجد كثير لفعله سوى الحفاظ على الأجواء المشجعة بين زملائك حين تتمتع بالاستقرار العاطفي الكافي لتفعل ذلك، والحفاظ أيضاً على الحدود بينك وبين مديرك.

إليك 4 نصائح يمكنك تطبيقها بدايةً:

1. قم أنت بالتغيير الذي ترغب في حدوثه:

في حال غياب القيادة السليمة على الموظفين، والتكاتف والعمل بجهد على تعزيز معنويات الفريق وحفظ الأجواء المشجعة؛ وهذا يعني الدفاع عن زملائك عند تعرُّضهم لتوبيخ غير عادل من مديركم النرجسي، وأن تكون عطوفاً ومشجِّعاً لزملائك، وتستمر في التحسين من ذاتك.

2. خذ وقتاً مستقطعاً عند الحاجة:

اعذر نفسك وغادر لبضعة دقائق حين يبدأ التوتر بالازدياد، وغادر المبنى، وخذ نفساً منعشاً، وامشِ قليلاً حول المبنى؛ فلا يمكنك التحكم بمشاعر مديرك؛ لكنَّك حتماً تتحكم بمشاعرك الشخصية، وحين يبدأ بفقدان صوابه معك أو يحاول إثارة شعور من الذنب لديك عليك أن توضح له بحزم أنَّك لست موافقاً على أفعاله.

3. حافظ على مسافة بينكما:

قد ترغب في جعل مديرك النرجسي ينحاز إلى جانبك، لكنَّ فرص حدوث ذلك ضئيلة، ومن الأفضل دوماً حفظ مسافة لا بأس بها بينك وبين من يملك ميولاً نرجسية واضحة.

4. لا تلبِّ دعوة مديرك:

متى ما دعاك إلى الغداء أو شرب شيء ما بعد العمل فقط؛ لأنَّك ملزم بذلك، اجعل هذه اللقاءات متباعدة؛ فالاقتراب من شخص تعلم أنَّه يتلاعب بالآخرين سيسمح له حتماً بالتلاعب بك.

إقرأ أيضاً: 6 علامات تنذر بأنك تعمل مع مدير نرجسي

هل النرجسي قادر على التغيُّر؟

الإجابة المباشرة لذلك هي نعم، يستطيع الشخص النرجسي التغيُّر، لكن توجد عوائق عدَّة تمنعه من طلب المساعدة؛ إذ إنَّ هوسه بالحفاظ على مظهر القوي يجعل اعترافه بالمشكلة ورغبته في التغير أكبر العقبات في طريقه إلى حياة سليمة.

إضافة إلى قلة تعاطفهم مع الآخرين أو عدمه؛ ممَّا يجعل رغبتهم في أن يصبحوا أشخاصاً أفضل من أجل أحبائهم والمقرَّبين منهم أمراً مستبعداً، وبدلاً من ذلك يحتاج الشخص النرجسي إلى الوعي بأنَّ سلوكه أمر مؤذٍ له شخصياً.

على الشخص النرجسي فهم هذه النقاط الأساسية وتقبُّلها؛ كي يستطيع التغيُّر:

  1. مشاعره السلبية ليست إلا ثمرة أفعاله.
  2. عليه أن يصل إلى حدٍّ من التعاسة حيال أفعاله؛ كي يتشجَّع على التغيُّر.
  3. عليه تقبُّل أنَّ سلوكه ليس إلا خياراً شخصياً، ويستطيع اختيار التغيُّر. (ربَّما هذه أصعب نقطة بالنسبة إلى الشخص النرجسي للتغلب عليها).
  4. عليه أن يتعلَّم تمييز اختياراته النرجسية المؤذية، والتحلِّي بالإرادة لتغييرها. (حتى عندما يشعر بالحزن أو الغضب أو فقدان السيطرة).

إن انتبه أحد ما لهذه السلوكات لديه وطلب المساعدة حيالها فلا يوجد سبب يمنع الشخص النرجسي من التغيُّر.

في الختام:

الآن بعد أن تعرَّفت أكثر إلى النرجسية، احتفظ بالأدوات والوسائل المذكورة في هذا المقال؛ لتستخدمها في حياتك عند مصادفتك شخصاً نرجسياً.




مقالات مرتبطة