حبوب دواء انتابرو: ما لها وما عليها

ما هي استعمالات دواء انتابرو، وما هي تأثيراته في الوزن والجنس والنوم؟ هذا المقال إجابة عن كل الأسئلة التي تدور حول حبوب انتابرو، من دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية والمخاطر.



ما هي حبوب انتابرو؟

تُعَدُّ حبوب انتابرو مستحضراً دوائياً لمادة كيميائية تعرف باسم "اسيتالوبرام"؛ وهي مادة دوائية مضادة للاكتئاب، تنتمي إلى زمرة الأدوية المثبطة لعود التقاط السيروتونين الانتقائية؛ إذ يعمل هذا الدواء على إعادة توازن النواقل العصبية في الدماغ؛ وذلك عن طريق رفع تركيز هرمون السيروتونين من خلال تثبيط عملية عود التقاطه؛ إذ يقوم دواء انتابرو بالارتباط بما يسمى مضخة السيروتونين التي توجد على الغشاء الهيولي للخلايا العصبية، ويقوم بتعطيل عمل هذه المضخة، ومن ثمَّ منع استرداد السيروتونين؛ وهذا يزيد من تركيزه وفاعليته في الدماغ.

على نقيض بقية أصناف الأدوية المضادة للاكتئاب، فإنَّ انتابرو لا يؤثر في عملية عود التقاط الدوبامين والنورأدرينالين، أو قد يكون تأثيره خفيفاً لا يكاد يُذكر. وعلاوة على ذلك، لا يعاكس دواء انتابرو مستقبلات الدوبامين ولا مستقبلات ألفا ولا مستقبلات بيتا ولا مستقبلات الهيستامين؛ وهذا يعطيه حيزاً ضيقاً من الآثار الجانبية غير المرغوبة.

الجرعات:

يصف الطبيب جرعة الدواء المناسبة لكلِّ مريض بحسب حالته الصحية وعمره. وبناءً عليه، فإنَّ المعلومات الواردة فيما يأتي هي مجرد خطوط عامة لا تصلح للتطبيق من دون استشارة الطبيب.

  • في حالات القلق المعمم، واضطراب الاكتئاب الكبير، والوسواس القهري، يستعمل الطبيب في العادة جرعة 10 ملغ من دواء انتابرو لمدة أسبوع، ثم يزيد الجرعة بعدها إلى 20 ملغ في اليوم.
  • يقوم الطبيب بإجراء متابعة حسب الحالة، وتعديل الجرعة بناءً على التحسن أو التدهور الذي قد يصيب المريض. ويحرص الطبيب عادةً على إعطاء أقل جرعة ممكنة عند المرضى الذين يتطلبون فترات طويلة من العلاج.
  • من أجل تدبير الأرق الذي قد يترافق مع اضطرابات الاكتئاب، نستعمل جرعة 5 إلى 20 ملغ في اليوم، لمدة 8 أسابيع.
  • أمَّا لتدبير الأرق الذي قد يترافق مع اضطراب الهلع لدى السيدات، فنستعمل جرعة 5 إلى 10 ملغ يومياً من دواء انتابرو لمدة 8 أسابيع.
  • للتخفيف من الأعراض الحركية الوعائية المزعجة، التي ترافق الدورة الشهرية، نستعمل دواء انتابرو بجرعة 10 ملغ في اليوم، ويمكن زيادتها إلى جرعة 20 ملغ في اليوم.
  • من أجل علاج الاكتئاب والقلق المعمم عند المسنين، نستعمل دواء انتابرو بجرعة 10 ملغ في اليوم.
  • لتدبير اضطراب الاكتئاب عند طفل يبلغ عمره 12 سنة فما فوق، نستعمل انتابرو بجرعة 10 ملغ في اليوم الواحد، ويستطيع الطبيب المعالج أن يزيد الجرعة بعد مرور 3 أسابيع بحيث لا تتخطى الجرعة حاجز 20 ملغ في اليوم.

ما هي استعمالات دواء انتابرو؟

توجد الكثير من الاستعمالات الهامة لدواء انتابرو، نذكر أهمها في البنود الآتية:

  • علاج اضطراب الاكتئاب الكبير عند البالغين والمسنين والأطفال.
  • علاج اضطراب القلق العام.
  • علاج اضطراب الوسواس القهري.
  • التخفيف من الأعراض الحركية الوعائية التي ترافق الدورة الشهرية عند السيدات.
  • تدبير الأرق الذي قد يترافق مع اضطراب الاكتئاب الكبير.
  • تدبير الأرق الذي قد يترافق مع اضطراب الهلع عند السيدات.

هل تعالج حبوب انتابرو القولون العصبي؟

لا شك في أنَّ موضوع القولون العصبي - كما يوحي به اسمه - قد تكون له علاقة هامة في أغلب الحالات بالحالة النفسية والعصبية عند المريض؛ لذلك فإنَّ الاكتئاب قد يتداخل بأكثر من آلية مع مرض القولون العصبي.

لذلك، فإنَّ دواء انتابرو بصفته مضاداً للاكتئاب، يحسِّن من الحالة النفسية للمريض؛ وهذا ينعكس إيجاباً على حالة القولون، ويقلل من الأعراض المزعجة. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ القولون العصبي يؤثر تأثيراً سلبياً في الحالة النفسية أيضاً؛ لذا فإنَّ إعطاء انتابرو يخفف من الأعراض النفسية المرافقة للقولون العصبي.

كم تبلغ مدة استعمال انتابرو؟

تختلف مدة العلاج بحسب الحالة المرضية؛ إذ إنَّ هناك أمراضاً تتطلب 6 أشهر من العلاج للحصول على نتيجة إيجابية، وهناك أمراض تتطلب أكثر من ذلك، ويرى بعض الأطباء أنَّ مرضى الاكتئاب بحاجة إلى أن يأخذوا الأدوية المضادة للاكتئاب طوال حياتهم.

إقرأ أيضاً: الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان

متى يبدأ مفعول حبوب انتابرو؟

يبدأ مفعول الدواء بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدء تناوله، وقد يحتاج إلى فترة زمنية أطول حتى يشعر المريض بالتحسن. عموماً، إنَّ جميع أدوية الاكتئاب تُعَدُّ ذات بدء بطيء وليست سريعة المفعول، وقد يتطلب ظهور مفعولها وقتاً يختلف حسب المرض المُعالج وشدة هذا المرض، وحسب الجرعة المستعملة في العلاج.

كما أنَّ بدء المفعول له علاقة أيضاً بالدعم النفسي والجو العام المحيط بالمريض؛ إذ إنَّ الدعم النفسي الإيجابي لمريض الاكتئاب من قبل أهله وأصدقائه على سبيل المثال، يؤدي إلى ظهور مفعول الدواء بشكل أسرع.

فوائد حبوب انتابرو:

يحمل دواء انتابرو العديد من الفوائد؛ فإنَّه يشكل خياراً فعَّالاً في علاج الاكتئاب والوسواس القهري، وعلاج حالات الأرق التي تترافق مع الوسواس القهري ومع الاكتئاب، كما يعالج مشكلة سرعة القذف عند الرجال، وله دور هام في علاج حالات القولون العصبي والتقليل من أعراضه.

الأعراض الجانبية لدواء انتابرو:

  • قد يشعر المريض بحرقة في المعدة أو الغثيان في بعض الحالات.
  • قد يُحدث إغماءً لدى بعض المرضى، لكنَّه عكوس وغير خطير.
  • العصبية أو النرفزة.
  • قد يؤدي إلى الإسهالات أو الإمساك.
  • قد يسبب آلاماً متعددة في المفاصل أو العضلات.
  • قد يشتكي بعض المرضى من الدوار أو الدوخة.
  • زيادة في الوزن.
  • سيلان أنفي أو انسداد الأنف.
  • قد يسبب لدى بعض المرضى شعوراً بالصداع أو الكسل.
  • يشعر بعض المرضى بالأرق بعد تناوله بفترة.
  • تقلصات في عضلات الجسم.
  • جفاف في الفم.
  • قد يسبب هذا الدواء اضطراباً أو تغيراً في الرغبة الجنسية.
  • الشعور بالنعاس.
  • اضطراب في عملية النوم.

انتابرو والخمول:

قد يسبب انتابرو لدى بعض المرضى، نوعاً من الدوخة أو الدوار أو الشعور بالنعاس وحتى الخمول؛ لذا يجب على المريض تجنب القيادة، وتجنب استعمال الآلات الثقيلة؛ أي باختصار، يجب على المريض تجنب المهام التي تتطلب تركيزاً.

انتابرو والحمل:

صنَّف الأطباء دواء انتابرو من ضمن الأدوية التي لا يمكن للحامل استعمالها في أثناء الحمل، إلا في حال كانت الفائدة المرجوة من هذا الدواء تتجاوز الآثار الجانبية المحتملة؛ إذ أثبتت الكثير من الدراسات أنَّ استعمال دواء انتابرو في الثلث الأول من الحمل، قد يؤدي إلى فرط التوتر الرئوي عند الجنين، ناهيك بأنَّه قد يسبب أعراض انسحاب عند الوليد.

لذا فإنَّ استعمال هذا الدواء خلال الحمل يحتاج إلى استشارة مشتركة لكلٍّ من مختصِّ الأطفال ومختصِّ التوليد، مع متابعة لصيقة وحثيثة لحالة المريضة. والطبع، يجب إجراء استشارة نفسية عند طبيب نفسي مختص، وليس معالج نفسي أو مختصٍّ في علم نفس.

دواء انتابرو والجنس:

انتابرو وسرعة القذف:

من الأعراض الجانبية الشائعة لهذا الدواء هو تأخُّر عملية القذف؛ لذلك قد يُستعمَل دواء انتابرو في علاج سرعة القذف عند بعض المرضى. وبطبيعة الحال، لا يمكن للمريض أخذ الدواء لعلاج سرعة القذف إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

إقرأ أيضاً: أسباب سرعة القذف عند الرجل وأهم النصائح لعلاجها

انتابرو والانتصاب:

قد يؤدي هذا الدواء إلى اضطراب في عملية الانتصاب، ولكن تجب الإشارة إلى نقطة في غاية الأهمية؛ ألا وهي أنَّ مشكلات الانتصاب شائعة شيوعاً كبيراً عند مرضى الاكتئاب؛ لذا لا يمكن دائماً إلصاق التهمة بالدواء، وهذا الأمر يقرره الطبيب وحده.

هل تزيد حبوب انتابرو الوزن؟

من الوارد أن تسبب هذه الحبوب زيادة في الوزن؛ لأنَّها تؤدي إلى فتح الشهية وكذلك تحسُّن الحالة المزاجية؛ وهذا يؤدي إلى زيادة في تناول الطعام. قد يكون من الأنسب في هذه الحالة، مراجعة طبيب تغذية مختص، من أجل ضبط عملية زيادة الوزن.

هل تسبب حبوب انتابرو الإدمان؟

لا شكَّ في أنَّ دواء انتابرو يملك العديد من الآثار الجانبية غير المرغوبة، ولكنَّه لا يسبب الإدمان، حاله حال أغلب الأدوية النفسية؛ إذ إنَّ مضادات الاكتئاب عموماً لا تسبب الإدمان، ما عدا المهدئات ومضادات القلق.

أعراض الانسحاب من دواء انتابرو:

من الوارد جداً أن يسبب دواء انتابرو أعراض انسحاب في حال تم إيقافه بشكل مفاجئ، أو في حال خفض المريض للجرعة التي يأخذها بشكل كبير من دون استشارة الطبيب؛ إذ يقوم الأطباء عادةً بتخفيض هذه الأدوية بشكل تدريجي، وعلى فترات طويلة يحددها الطبيب من أجل تفادي أعراض الانسحاب المزعجة والمؤذية.

تجارب المرضى مع حبوب انتابرو:

يُنظَر إلى معظم تجارب المرضى مع حبوب انتابرو على أنَّها تجارب إيجابية وناجحة؛ إذ أثبت هذا الدواء كفاءته وفاعليته في التخلص من الاكتئاب والوسواس القهري بشكل أساسي، بالإضافة إلى استعمالاته الأخرى. ولا يخلو الأمر من معاناة نسبة قليلة من المرضى بعض الآثار الجانبية، لكنَّها كانت من النوع المحمول وغير المؤثر في الحياة أو العمل بدرجة هامة، وبكل تأكيد، كانت الفائدة أكبر بكثير من الضرر.

كم يبلغ سعر دواء انتابرو في المملكة العربية السعودية؟

يُباع دواء انتابرو في المملكة العربية السعودية بسعر 145 ريالاً سعودياً بالنسبة إلى العبوة التي تحتوي على 30 قرصاً بتركيز 20 مليغراماً، أمَّا بالنسبة إلى العبوة التي تحتوي على 30 قرصاً بتركيز 10 مليجرامات، فيكون سعرها 88 ريال سعودي. وهذا الدواء متوفر بسهولة في أغلب الأسواق السعودية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8




مقالات مرتبطة