Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 أسباب تقف وراء الشعور بالنعاس خلال النهار

7 أسباب تقف وراء الشعور بالنعاس خلال النهار
مشاركة 
24 نوفمبر 2016

الشعور بالنعاس في الليل أمر عادي لكنّ الشعور بالنعاس والخمول المتكرّر خلال أوقات النهار أمر غير مقبول، حيث يرجح أن يكون هناك مشكلة صحية سبّبت هذا الشعور لذا يجب اكتشاف السبب وعلاجه لأن الإنسان خلال النهار يمارس أعماله وقد يؤثر هذا بشكل سلبي على أنشطته، فيما يلي سنُعرفك على أهم الأسباب التي تقف وراء الشعور بالنعاس خلال النهار.



1. قلّة النوم:

أحد أكبر المسببات التي تؤدي للشعور بالنعاس خلال النهار قلة النوم، لأن عدم النوم لمدة كافية خلال الليل يخلق سبب منطقي للنعاس والرغبة في النوم خلال النهار، لذلك يجب تجنّب السهر والنوم بشكل كافي ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

2. التوقف عن التنفس خلال النوم:

هي حالة مَرَضيَّة ينتج عنها توقف مؤقَّت أو نوع من التنفس المتقطع خلال النوم، وتعتبر هذه الحالة أحد أسباب الشعور بالنعاس خلال النهار لأن المصاب لا يأخذ قسط كافي من النوم، ولعلاج هذا يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء توقف التنفس خلال النوم.

3. نقص السكر:

السكر هو مصدر الطاقة في الجسم ولذلك يؤدي انخفاضه إلى مضاعفات كثيرة منها القلق، والرعشة، وخفقان القلب، وإفراز العرق، والشعور بالجوع، والخمول والكسل، فعندما تنخفض نسبة السكر في الدم يشعر الشخص بانخفاض الطاقة والشعور بالنعاس، لذا يجب مراقبة مستوى السكر في جسمك عند الشعور بالنعاس.

4. فقر الدم:

يحدث فقر الدم عندما ينقص عدد الكريات الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين وهذا النقص يؤثر على خلايا الجسم ووظائفه، ومن مضاعفات هذا النقص الشعور بالتعب العام، والإجهاد، والخمول، والشعور بالنعاس، فقد يكون فقر الدم أحد أسباب الشعور بالنعاس خلال النهار لذلك يجب اجراء التحاليل الطبية للتأكد.

5. الاكتئاب:

الاكتئاب هو حالة نفسية يشعر بها المصاب بالحزن والألم والتعاسة والأرق والتعب، قلة الطاقة، الآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم، ويميل المصاب بالاكتئاب للنوم المفرط، فإذا كنت تعاني من كل ذلك ينصح باستشارة الطبيب ليُشخّص حالتك وليصف لك العلاج المناسب.

6. نقص إفرازات الغدة الدرقية:

الغدة النخامية والغدة الدرقية هي المسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي (الأيض)، فإذا ما نقصت الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية أثّر ذلك بشكل مباشر حالة الجسم، فيشعر المصاب بحالة من الخمول والنعاس، كما ويرافق هذا زيادة في الوزن وتساقط الشعر وارتفاع الكوليسترول وضعف في الرؤية، لذلك يجب استشارة الطبيب بأسرع وقت.

7. أمراض القلب:

لا يخفى على أحد أن أمراض القلب تؤثر بشكل مباشر على وظائف الجسم، حيث يتسبب عدم وصول الدم إلى مختلف خلايا الجسم في انخفاض طاقة الجسم فيصبح الجسم خاملاً وهذا ما يزيد الشعور بالنعاس، لذلك يجب اجراء فحوصات شاملة للتأكد من سلامة القلب.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا عزيزي على 7 أسباب تقف وراء الشعور بالنعاس خلال النهار، إذا كان النعاس عابراً خلال النهار فهو أمر طبيعي، أمّا إذا تكرّر الأمر يفضل استشارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع