يُعتبر الأرق إحدى المشاكل الشائعة التي يُعاني منها الإنسان والتي تحرمه من الحصول على النوم المريح خلال فترة الليل، وقد قسّم العلماء الأرق إلى ثلاثة أنواع أساسيّة وهي، الأرق المؤقت، الأرق المزمن، والأرق قصير المدى، من خلال السطور التاليّة سنتعرّف أكثر على مشكلة الأرق وأهم الطرق الطبيعيّة المستخدمة لعلاجه.


محتويات المقالة

    أولاً:

    لكي تنجح في النوم بشكلٍ سريعٍ ودون التعرّض للأرق عليك أن تطفئ جميع الأنوار، وأن لا تسمح للضوء بالدخول إلى غرفتك على الإطلاق، ويُفضّل كذلك أن تقوم بوضع غطاء خاص للعينين قبل النوم، وذلك لأنّ هذا يُساعد على اسرخاء الأعصاب وتجنب الأرق أو القلق.

    ثانياً:

    تلعب وجبة العشاء دوراً كبيراً في إصابة الإنسان بالقلق وذلك لأنّ الأمعاء تعمل لحوالي الثلاث ساعات لتنتهي من هضم الطعام بشكلٍ تام، وهنا يجب أن تقوم بتناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل لكي تتجنّب الإصابة بالأرق المزعج.

     

    اقرأ أيضاً: 7 أطعمة خفيفة يُفضّل تناولها على العشاء

     

    ثالثاً:

    كي تساعد نفسك في الحصول على النوم المريح والقضاء على حالات الأرق التي تنتابك كل ليلة، ننصحك بأن تمارس إحدى تمارين التأمل والاسترخاء قبل النوم بنصف ساعة، وذلك لكي تساعد أعصاب جسدك على الاسترخاء والشعور بالنعاس الشديد.

     

    اقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

     

    رابعاً:

    في حال كنت تمارس الرياضة قبل النوم فإنّنا ننصحك بالتوقف عن هذهِ العادة وأن تكتفي بممارسة التمارين الرياضيّة في الصباح فقط، وذلك لأنّ الرياضة المسائيّة تساعد على بثّ الطاقة الكبيرة في جسم الإنسان مما يجعله يُعاني من الأرق والصعوبة في النوم.

    خامساً:

    تساعد القراءة على منح الإنسان شعوراً بالنعاس الشديد، لذلك فهي فعّالة في القضاء على الأرق، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة قراءة أي نوع من الكتب أو الروايات قبل النوم، بشرط أن تقرأها عن طريق الكتب لا عن طريق الموبايل أو اللابتوب.

     

    اقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب

     

    سادساً:

    تتميّز الزيوت العطرية بقدرتها الكبيرة في مساعدة الإنسان على الاسترخاء وبث شعور الأمان في نفسيتهِ، لذلك فهي فعّالةٌ في القضاء على مشاكل الأرق الذي يُعاني منه العديد من الأشخاص، ويُمكن استخدام زيت اللافندر، أو زيت البابونج عن طريق وضعهِ في رشاشٍ خاص وإضافة القليل من المياه إليهِ ورشهِ في أرجاء الغرفة وأغطية السرير.

     

    اقرأ أيضاً: 6 زيوت عطرية فعّالة للتخلّص من صداع الرأس

     

    باتّباعك لهذهِ النصائح والإرشادات التي قدمناها لك، ستتخلص وبشكلٍ سريع من كل مشاكل النوم والأرق، وستنعم بنومٍ مريحٍ وهادئ.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة