Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

5 أسباب وراء اضطراب الدورة الشهريَّة

5 أسباب وراء اضطراب الدورة الشهريَّة
مشاركة 
الرابط المختصر

الدورة الشهرية هي حالة طبيعيَّة تُصاب بها جميع النساء في وقت محدد من كل شهر، ولكن في بعض الأحيان تُصاب الدورة الشهريَّة ببعض الاضطرابات فتتأخر عن موعدها النظامي لعدة أيام، وذلك لعدة عوامل قد تكون نفسيَّة أو جسديَّة. فيما يلي سنتعرَّف على أهم الأسباب التي تؤدي لتأخر واضطراب الدورة الشهريَّة.



1- تكيُّس المبايض:

قد تُصاب المرأة ببعض المشاكل الهرمونيَّة التي تُسبِّب خللاً في وظائف الجسم مما يتسبَّب بإصابة المرأة بمشكلة تكيُّس المبايض التي تترك آثاراً على جسم وبشرة المرأة، كانتشار الشعر في الوجه وبشكل خاص الذقن، كما وتؤثر هذه الأكياس على عمل المبايض وتتسبَّب في تأخر وإضطراب الدورة الشهريَّة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح غذائيّة مهمة لعلاج مشكلة تكيُّس المبايض

 

2- الوزن الزائد:

يتسبَّب الوزن الزائد بانتشار الدهون في مناطق متفرقة من الجسم وبشكلٍ خاص في منطقة البطن وفي المناطق القريبة من المبايض، مما يؤثر على عمل المبايض ويتسبَّب في تأخر الدورة الشهريَّة، كما وتُسبَّب السمنة اضطراباً في إفراز الهرمونات الخاصة بتنظيم الدورة.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح سحريّة للتخلص من الوزن الزائد بفترة قياسيّة

 

3- التوتُّر والتعب:   

إنَ تعرُّض المرأة للتوتر والإجهاد خلال الشهر يؤدي إلى إفراز أحد أنواع الهرمونات التي تؤثر بشكلٍ سلبي على عمل المبايض، فتتسبَّب في تأخر واضطراب الدورة الشهريَّة.

4- ممارسة الرياضة الشاقة:

تقوم بعض النساء بممارسة التمارين الرياضيَّة الشاقة في الأندية الرياضيَّة مما يُسبِّب بعض الاضطرابات الهرمونيَّة المؤقتة والتي تتسبَّب في تأخر الدورة الشهريَّة عن موعدها النظامي.

5- الإصابة ببعض الأمراض:

قد تُصاب المرأة ببعض الأمراض التي تؤثر سلباً على الهرمونات التي تؤخر الدورة الشهريَّة، كأمراض الغدة الدرقيَّة، وفقر الدم، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم.

تعتبر هذه العوامل إحدى أكثر العوامل النفسية والجسدية التي تؤدي لتأخر واضطرابات الدورة الشهريَّة لدى أغلب النساء، وأنت سيدتي في حال كنت تُعانين من اضطرابات الدورة الشهرية ماعليك إلَّا أن تقومي باستشارة الطبيب المختص لمعالجة المشكلة بأسرع وقتٍ ممكن.  


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 أسباب وراء اضطراب الدورة الشهريَّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع