اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء الذكور

الاكتئاب هو حالة مَرَضيَّة نفسيَّة تتسم بمشاعر شديدة من الحزن واليأس وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت ممتعة أو مثيرة في السابق، وقد يكون الاكتئاب مرضاً شديداً ويؤثر في قدرة الشخص على القيام بالمهام اليومية والتفاعل مع العالم من حوله.



ما هي أنواع الاكتئاب؟

توجد عدَّة أنواع من الاكتئاب، ولكلٍّ منها خصائصه وأعراضه الفريدة، وفيما يأتي نظرة عامة على بعض أنواع الاكتئاب الشائعة:

1. الاضطراب الاكتئابي الجسيم MDD:

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الاكتئاب، وهو ينطوي على مشاعر مستمرة من الحزن واليأس وفقدان الاهتمام أو المتعة في النشاطات اليومية، وتشمل الأعراض الأخرى التغيرات في أنماط الشهية والنوم، والتعب، وصعوبة التركيز، والأفكار المتعلِّقة بإيذاء النفس أو الانتحار.

2. الاضطراب الاكتئابي المستمر Dysthymia:

يتميز هذا النوع من الاكتئاب بحالة مزاجية منخفضة (مزمنة) طويلة الأمد تستمر لمدة عامين على الأقل، وقد تكون له أعراض أقل حدَّة من MDD ولكنَّه قد يكون منهكاً بنفس القدر مع مرور الوقت.

3. الاضطراب ثنائي القطب الهوس الاكتئابي:

يتضمَّن الاضطراب ثنائي القطب التنقل بين فترات الاكتئاب الشديد وفترات الهوس أو الهوس الخفيف، والتي تتميز بارتفاع الحالة المزاجية وزيادة الطاقة والسلوك المتهور.

4. اكتئاب ما بعد الولادة:

يحدث عند بعض النساء بعد الولادة، ويتميز بمشاعر شديدة من الحزن والقلق والإرهاق، وقد يؤثر في القدرة على رعاية الطفل.

5. اضطراب ما قبل الحيض PMDD:

هو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض يتميز باضطرابات المزاج، والتهيج، والأعراض الجسدية في الأيام التي تسبق الحيض.

6. الاكتئاب غير النمطي:

يتضمن هذا النوع الفرعي من الاكتئاب أعراضاً مثل الإفراط في تناول الطعام، والنوم الزائد، والشعور بالثقل في الأطراف، والحساسية الشديدة للرفض، والتي قد تتحسن مؤقتاً استجابة للأحداث الإيجابية.

7. الاكتئاب الذهاني:

يتضمن هذا النوع من الاكتئاب أعراض الاكتئاب الشديد إلى جانب مظاهر الذهان، مثل الهلوسة أو الأوهام.

كيف يكون اكتئاب ما بعد الولادة عند الآباء الذكور؟

قد يحدث اكتئاب ما بعد الولادة لدى الآباء الذكور، والمعروف أيضاً باسم اكتئاب ما بعد الولادة الأبوي، بسبب مجموعة من العوامل الجسدية والعاطفية والاجتماعية، وعلى الرغم من أنَّه أقل شيوعاً من الأمهات، لكنَّه ما يزال من الممكن أن يؤثر في الآباء، وتشمل بعض العوامل المساهمة:

1. التغيرات الهرمونية:

قد يعاني الآباء من تقلبات هرمونية، ومن ذلك انخفاض هرمون التستوستيرون، استجابة لحمل الشريكة وولادة الطفل، فقد تؤثر هذه التغيرات الهرمونية في الحالة المزاجية.

2. الحرمان من النوم:

قد تؤدي متطلبات رعاية المولود الجديد، ومن ذلك الرضاعة الليلية واضطرابات أنماط النوم، إلى الحرمان من النوم لدى كلا الوالدين، وهذا يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

3. التوتر في العلاقة:

قد يؤدي وصول طفل جديد إلى توتر العلاقة بين الزوجين، وهذا يؤدي إلى زيادة التوتر والصراع، وهذا بدوره قد يساهم في الإصابة بالاكتئاب.

4. التاريخ الشخصي لمشكلات الصحة العقلية:

قد يزيد تاريخ الاكتئاب أو حالات الصحة العقلية الأخرى من قابلية الأب للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

شاهد بالفديو: كيف يتم العناية بالطفل حديث الولادة؟

هل يحدث اكتئاب ما بعد الولادة عند الأمهات؟

نعم، يعد اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) مشكلة صحية عقلية هامة تؤثر في الأمهات بعد الولادة:

1. حالة شائعة:

اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة سائدة، وتؤثر في حوالي 10-15% من الأمهات الجدد.

2. الإطار الزمني:

يظهر عادة في الأسابيع أو الأشهر التالية للولادة، ولكن قد يظهر في أي وقت خلال السنة الأولى بعد الولادة.

3. الأعراض:

يظهر اكتئاب ما بعد الولادة بأعراض مختلفة، ومن ذلك الحزن المستمر، والقلق، والتهيج، وفقدان الاهتمام أو المتعة في النشاطات، والتغيرات في الشهية أو أنماط النوم، والتعب، والشعور بعدم القيمة أو الذنب، وصعوبة الارتباط بالطفل.

إقرأ أيضاً: فلسفة الإنجاب: حتى الآباء يُصابون باكتئاب ما بعد الولادة

4. عوامل الخطر:

تساهم عدَّة عوامل في تطور اضطراب اكتئاب ما بعد الولادة، ومن ذلك تاريخ من الاكتئاب أو مشكلات الصحة العقلية، والتقلبات الهرمونية بعد الولادة، والحمل أو الولادة الصعبة، ونقص الدعم الاجتماعي، وارتفاع مستويات التوتر.

5. التأثير:

قد يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة بشكل كبير في صحة الأم العقلية والعاطفية، وقدرتها على رعاية مولودها الجديد، ونوعية حياتها بشكل عام، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى توتر العلاقات داخل الأسرة.

6. خيارات العلاج:

تشمل العلاجات الفعالة لاكتئاب ما بعد الولادة العلاج (مثل العلاج السلوكي المعرفي)، والأدوية، ومجموعات الدعم، وتعديلات نمط الحياة، ويعتمد اختيار العلاج على شدة الأعراض والظروف الفردية.

7. التمييز بين الاكتئاب النفاسي:

من الضروري التمييز بين "الكآبة النفاسية"، التي تنطوي على تقلبات مزاجية قصيرة الأمد وتختفي في غضون بضعة أسابيع، واضطراب الاكتئاب المزمن (PPD)، وهو أكثر حدة واستمراراً وتعطيلاً للحياة اليومية.

ما هي الظروف المؤدية لحدوث اكتئاب ما بعد الولادة؟

قد يتأثر اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) بعوامل وظروف مختلفة، في حين أنَّ السبب الدقيق لاكتئاب ما بعد الولادة ليس مفهوماً تماماً، لكن قد تساهم مجموعة من العوامل الجسدية والهرمونية والعاطفية والاجتماعية في تطوره، وفيما يأتي بعض الحالات والعوامل التي قد تؤدي إلى اكتئاب ما بعد الولادة:

1. المشكلات الصحية لدى الرضيع:

إذا كان المولود الجديد يعاني من مشكلات صحية أو يحتاج إلى رعاية طبية مكثفة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة التوتر والقلق لدى الأم، وهذا يزيد من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

2. مخاوف بشأن صورة الجسم:

قد يساهم الصراع مع صورة الجسم أو عدم الرضى عن التغيرات الجسدية بعد الحمل أيضاً في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة في بعض الحالات.

3. الحساسية الهرمونية:

قد تكون بعض النساء أكثر حساسية للتغيرات الهرمونية، وهذا يجعلهن أكثر عرضة لاضطرابات المزاج خلال فترة ما بعد الولادة.

4. تجربة الولادة الصعبة:

قد تساهم تجربة الولادة المؤلمة أو الصعبة، ومن ذلك العمليات القيصرية الطارئة أو المضاعفات في أثناء الولادة، في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

5. مضاعفات الحمل:

قد تزيد المضاعفات في أثناء الحمل، مثل سكري الحمل أو تسمم الحمل، من خطر الإصابة باضطراب اكتئاب ما بعد الولادة.

6. الحمل غير المخطط له:

قد تكون النساء اللاتي لم يخططن للحمل أو ينوين الحمل أكثر عرضة لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

شاهد بالفديو: 15 نصيحة للآباء في تربية الأبناء

ما هي الحلول الطبية لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة؟

يتضمن العلاج الطبي لاكتئاب ما بعد الولادة (PPD) عادةً مجموعة من الأساليب لمعالجة الطبيعة المعقدة للحالة، وفيما يأتي قائمة بالحلول الطبية المستخدمة عادة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة:

1. الأدوية المضادة للاكتئاب:

يمكن وصف مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ومضادات الاكتئاب الأخرى للمساعدة على تنظيم الحالة المزاجية، وقد تكون هذه الأدوية فعالة في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، وتشمل الأمثلة الشائعة سيرترالين وإسيتالوبرام.

2. العلاج الهرموني:

في بعض الحالات، يمكن التفكير في العلاج الهرموني، على سبيل المثال، أظهر العلاج ببدائل الإستروجين نتائج واعدة في علاج اكتئاب ما بعد الولادة في الدراسات البحثية، على الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع بعد.

3. الأدوية المضادة للقلق:

إذا كان القلق عرضاً بارزاً لاضطراب اكتئاب ما بعد الولادة، فقد توصف أدوية مثل البنزوديازيبينات أو البوسبيرون لتخفيف القلق.

4. العلاج المختلط:

غالباً ما يُعد الجمع بين الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاج النفسي (العلاج بالكلام) هو النهج العلاجي الأكثر فاعلية لاضطراب الشخصية الحدية.

لماذا يصاب الآباء الذكور باكتئاب ما بعد الولادة؟ 

قد يعاني الآباء الذكور من اكتئاب ما بعد الولادة (PPD) لأسباب مختلفة، على الرغم من أنَّه أقل شيوعاً من الأمهات، وفيما يأتي قائمة بالعوامل التي قد تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة لدى الآباء:

1. إجهاد الأبوة والأمومة:

قد تكون متطلبات الأبوة والأمومة، مثل تهدئة طفل يبكي أو إدارة الأسرة، مرهقة للآباء وتساهم في الإصابة بالاكتئاب النفسي.

2. المشاركة في رعاية الأطفال:

قد يكون الآباء الذين يشاركون بشكل كبير في رعاية الأطفال ويقضون وقتاً كبيراً وحدهم مع الطفل أكثر عرضة لخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

إقرأ أيضاً: اكتئاب الوالدين وتأثيره على الأبناء

3. قلق ما بعد الولادة:

في حين يرتبط اكتئاب ما بعد الولادة عادة بأعراض الاكتئاب، قد يعاني بعض الآباء من قلق ما بعد الولادة، والذي قد يظهر على شكل قلق مفرط، والأرق، والتهيج.

4. نقص الوعي:

قد لا يكون الآباء على دراية بإمكانية الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أو قد يترددون في طلب المساعدة بسبب الاعتقاد الخاطئ بأنَّها حالة تؤثر في الأمهات في المقام الأول.

5. المخاوف المالية:

قد تزيد المسؤوليات المالية المرتبطة بطفل جديد من التوتر، خاصة إذا كانت هناك مخاوف بشأن إعالة الأسرة.

6. التوقعات وأدوار الجنسين:

يمكن للتوقعات المجتمعية والأدوار التقليدية للجنسين أن تؤدي إلى الضغط على الآباء ليكونوا أقوياء وصامدين، وهذا يجعل من الصعب عليهم التعبير عن صراعاتهم العاطفية.

في الختام:

من الضروري أن ندرك أنَّ اضطراب ما بعد الولادة لدى الآباء هو مصدر قلق مشروع، وأنَّ طلب المساعدة والدعم أمر هام جداً؛ لذا يجب على الآباء الذين يعانون من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة التواصل مع متخصصي الرعاية الصحية أو مقدمي خدمات الصحة العقلية للتقييم والعلاج المناسب.

إنَّ الحد من الوصمة وزيادة الوعي فيما يتعلق باضطراب الشخصية الحدية لدى الآباء قد يساعد أيضاً على معالجة هذه المشكلة بشكل فعال.




مقالات مرتبطة