Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

8 أعراض تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون

 8 أعراض تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون
مشاركة 
الرابط المختصر

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذي تفرزه الخصيتين في سن البلوغ، وبعد مرحلة البلوغ يتم إنتاجه بكميات كبيرة فينتج عن ذلك الرغبة المشتعلة للممارسة الجماع، والجدير بالذكر أنّ المعدل الطبيعي لهرمون التستوستيرون هو بين 300–1000 نانو جرام/ديسيليتر وأي انخفاض في نسبته يؤثر على كامل جسم الرجل، ولأننا نريد أن تتمتع بصحة جيدة سنعرفك فيما يلي على أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون.



أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون:

أولاً: الإصابة بالبدانة

يرى بعض الأطباء أنّ هناك صلة وثيقة بين انخفاض هرمون التستوستيرون والإصابة بالبدانة، فمن المعروف أنّ هرمون التستوستيرون يساعد على بناء العضلات وعندما تنخفض نسبته في الدم تقل عملية حرق الدهون وهذا ما يتسبّب في تراكمها في منطقة البطن.

ثانياً: ضعف الانتصاب

عندما ينخفض هرمون التستوستيرون لا يحدث الانتصاب بشكل طبيعي لأنّ كمية الهرمون القليلة الموجودة في الدم لا تسمح للجسم بإفراز أكسيد النترك المسؤول عن تحفيز الانتصاب ولذلك يشعر الشخص بضعف الانتصاب.

إقرأ أيضاً: 6 مواد طبيعيّة لعلاج ضعف الإنتصاب لدى الرجال

ثالثاً: اضطرابات النوم

من الأسباب الرئيسية لاضطرابات النوم عند الرجال انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، حيث يتسبّب انخفاضه في انقطاع النفس أثناء فيتعرّض الرجل للأرق وهذا ما يحرمه من النوم المريح.

رابعاً: نقص السائل المنوي

يمد البروستات، الحويصلات المنوية، الخصيتين، الجسم بهرمون التستوستيرون وعندما يعاني الرجل من مرض ما بأحد هذه الأجزاء فمن المرجح أن ينخفض الهرمون التستوستيرون، وبالتالي ستنخفض كمية السائل المنوي الذي يخرج خلال عملية الجماع عن الحد الطبيعي.

خامساً: تنميل الجهاز التناسلي

من الأعراض الواضحة لانخفاض هرمون التستوستيرون الشعور بالتنميل في الجهاز التناسلي وعدم الشعور بالإثارة عند لمس العضو الذكي وكيس الصفن، وهذا ما يحرم الرجل من متعة ممارسة الجنس.

إقرأ أيضاً: للرجال: هذه العلامات تدل على أنّ جهازك التناسلي في خطر

سادساً: سوء الحالة المزاجية

يؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون على الحالة المزاجية للرجل فينتابه مشاعر اليأس والحزن والاكتئاب كما ويصبح سريع الانفعال، والجدير بالذكر أنّ فقدان الرجل للمتعة الجنسية تتسبب في قلة ثقته بنفسه.

سابعاً: كبر حجم الثدي

ينتج عن انخفاض هرمون التستوستيرون خلل هرموني في الجسم فيتسبّب ذلك في نمو أنسجة الثدي وهذه الحالة معروفة بإسم التثدي، ويعتبر التثدي من الأعراض الواضحة التي تدل على انخفاض هذا الهرمون.

إقرأ أيضاً: 6 طرق طبيعيَّة لعلاج التثدي لدى الرجال

ثامناً: الشعور بالتعب

90 بالمئة من الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون يشعرون بآلام عامة في كل من المفاصل والعضلات، كما ويؤثر انخفاض هذا الهرمون على كثافة العظام فيصبح أكثر عرضة للكسور.

نصائح عامة:

  • احرص على أخذ قسط كافي من النوم فقد أثبتت الدراسات العلمية أنّ النوم يعيد إنتاج هرمون التستوستيرون لمعدله الطبيعي.
  • يشدد الأطباء على ضرورة التخلص من الوزن الزائد، فهذا يساعد على تنظيم إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن وخاصة معدن الزنك الذي يُحسّن عملية إنتاج هرمون التستوستيرون، يتواجد الزنك في كل من المحار، واللحوم الحمراء والدواجن، الفاصوليا، الجوز، سلطعون، سرطان البحر، الحبوب.
  • يوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً فهي تساعد على زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.

إذا لاحظت عزيزي أنك تعاني من أحد هذه الأعراض سارع لاستشارة الطبيب المختص حتى يشخص حالتك الصحية ويصف لك العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 أعراض تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع