Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

انفوغرافيك: عشر حقائق عن الاكتئاب

انفوغرافيك: عشر حقائق عن الاكتئاب
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر الاكتئاب من أكثر المشاكل النفسيَّة انتشاراً التي تُصيب الإنسان نتيجة عدة عوامل أهمها الضغوط اليوميَّة المتراكمة في العمل أو المنزل، فيمايلي 10 حقائق عن الاكتئاب.




حقائق عن الاكتئاب

1- يُشوّه الاكتئاب طريقة تفكيرك:

حين تشعر بالاكتئاب، بإمكان عقلك التحايل عليك. لذا، نادي على أحد الأشخاص فوراً - أو اتصل به - إن بدأت تُفكّر بالانتحار.

2- يجعل الاكتئاب من الصعب عليك أن تكون شخصاً معطاءً:

إنَّه لمن الصعب أن تفكر في أشخاص آخرين، حينما تلقي سحابة من الكآبة بظلالها عليك؛ فكل ما يمكنك التفكير فيه حينئذٍ هو ألمك. لذا جرب قراءة كتاب يساعدك في فهم ما تمر به.

3- تظهر أعراض الاكتئاب على شكل أعراض قلق في 65٪ من الحالات:

احرص على إخضاع نفسك لتشخيص دقيق كي تحصل على أكثر الوسائل العلاجية نجاعة. يوجد قول مأثور في أوساط الطب النفسي: " لا يوصف الدواء من دون الخضوع إلى علاج". لذا إن كنت تتناول أدوية، فيجب أن تتلقى العلاج أيضاً.

4- قد يكون الهيجان المستمر بمثابة عارض من أعراض الاكتئاب:

إذا كان أصدقاؤك أو عائلتك يثيرون حنقك باستمرار، فقد يكون مردُّ ذلك إلى شيءٍ يحدث في داخلك. وقد يقود ذلك الغضب إلى ممارسة العنف تجاه من تحب أو الانسحاب حياتهم؛ ولن يُفيدك كلا الأمرين في شيء.

5- قد يكون الألم المزمن عارضاً آخر من أعراض الاكتئاب:

قد يتسبّب الشعور المستمر بالضيق في إصابتك بالاكتئاب أيضاً. وحينما تشعر بالاكتئاب والضيق، يصعب عليك معرفة من منهما جاء أولاً.

6- يتسبّب شرب الكحول بالإصابة بالاكتئاب:

وكذلك الماريجوانا ومجموعة أخرى من العقاقير الترويحية أو مخدرات الشارع. ولن يساعدك التطبيب الذاتي (وصف الدواء لنفسك من دون استشارة طبية) في التحسن، وإنَّما سيزيدك سوءاً - بكل تأكيد - بمرور الوقت. تذكر أنَّ جميع الأدوية - بما في ذلك مضادات الاكتئاب - لها آثار جانبية.

إقرأ أيضاً: 8 معلومات هامة عن ظاهرة إدمان الكحول

7- لا يصاب الناس بالاكتئاب بمحض إرادتهم، بيد أنَّهم يقررون طريقة التعامل معه:

أنت حرٌّ في اختيار عدم القيام بأي شيء؛ لكنَّ إنكار أنَّك تعاني من مشكلة، سيزيد من وضعك سوءاً. لذا اختر القيام بخطوة واحدة، فإذا شعرت بتحسن، قم بها مجدداً. بهذه الطريقة تمكَّن كثيرٌ من الناس من التغلب على الاكتئاب.

8- قد تكون أصول الاكتئاب إمَّا ظرفية أو بيوكيميائية، أو الاثنين معاً:

إذا كنت تعاني من اكتئاب ظرفي تتراوح شدته من خفيفة إلى متوسطة، فقد تساعدك استشارة الطبيب. في حين إنَّ أفضل طريقة لعلاج الاكتئاب البيوكيميائي المعتدل إلى الحاد، تكون على شكل مزيج من الأدوية والعلاج النفسي.

9- قد يكون الاكتئاب قاسياً على أحبائك بنفس قسوته عليك:

قد يبدأ الأشخاص المقربون إليك في الشعور بعدم الارتياح، وقد يُبعدون أنفسهم عنك كيلا تجعلهم يعانون كما تعاني. لذا تذكر أنَّ الآخرين يعتمدون عليك.

10- ممارسة الرياضة هي العلاج الأسهل والأوفر تكلفة لمرض الاكتئاب:

يساعد المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم في تخفيف أعراض الاكتئاب، وقد يقضي عليها تماماً. لهذا السبب بالذات، يمشي العديد من المعالجين مع مرضاهم بدلاً من القيام بجلسات علاجٍ سريرية.

إقرأ أيضاً: 9 فوائد تجعل من المشي أفضل نشاط يومي

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: انفوغرافيك: عشر حقائق عن الاكتئاب






تعليقات الموقع