أفضل مواقع الاستضافة في العالم

نحن نتصفح جميعاً يومياً مواقع الإنترنت، لكن هل خطر في بالنا كيف يُوضَع موقع ما على الإنترنت ويصبح متاحاً للزوار؟



إنَّ مواقع الاستضافة (Web Hosting) هي إجابة عن السؤال السابق، وهي إذا ما أردنا تعريفها: المكان الذي تُوضَع فيه ملفات الموقع الإلكتروني ليراه متصفحو الإنترنت. وهي عبارة عن كومبيوترات ذات قدرات تخزينية ضخمة وعالية تسمى مراكز المعلومات أو (Data Center)، تستوعب ملفات المواقع الإلكترونية بإعطائها حيزاً محدداً من الحجم التخزيني؛ لذا فإنَّ الخطوة الثانية في إنشاء موقع إلكتروني - بعد برمجته - هي حجز مساحة على أحد مواقع الاستضافة ليصبح الموقع متوفراً على شبكة الإنترنت وجاهزاً لاستقبال الزوار، ولقد خصصنا هذا المقال للحديث عن أفضل مواقع الاستضافة في العالم.

أفضل مواقع الاستضافة في العالم:

بعد أن عرَّفنا باختصار مواقع الاستضافة، نقدم لكم فيما يأتي أفضل مواقع الاستضافة في العالم:

1. استضافة بلو هوست (Blue Host):

يُعَدُّ موقع استضافة بلو هوست من أفضل مواقع الاستضافة في العالم، وهو من أشهر شركات الاستضافة الأجنبية، ومقرَّه موجود في ولاية بوتا في الولايات المتحدة الأمريكية، وأُسِّس رسمياً عام 2003، ويقدِّم موقع الاستضافة بلو هوست خدمات استضافة مواقع مميزة جعلت منه أقوى المنافسين في هذا المجال؛ كونه يقدِّم إلى جانب استضافة المواقع خدمات دعم فني مجانية، بالإضافة إلى تجربة الاستخدام السلسة والسهلة والأسعار التنافسية، وهذا ما جعله مقصداً لانضمام آلاف المستخدمين يومياً كونهم يحصلون على أفضل وأجود الخدمات بأنسَب الأسعار.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ بلو هوست يحتل المركز الأول في استضافة مواقع وورد بريس (Word Press)، وتسعى الشركة إلى تلبية احتياجات جميع المستخدمين على اختلافها عن طريق تقديم باقات من الميزات وخدمات الاستضافة، نذكر منها:

  1. استضافة ويب مشتركة.
  2. مخدمات افتراضية خاصة.
  3. سيرفرات كاملة (Dedicated Servers).
  4. استضافة مواقع ورد بريس مع الإدارة (Managed WordPress Hosting).
  5. تسجيل أسماء النطاقات (Domain Names).

2. استضافة هوست جيتور (HostGator):

تُعَدُّ شركة هوست جيتور من أفضل مواقع الاستضافة في العالم، وتمتلك قاعدة كبيرة من العملاء؛ ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض أسعار الاستضافة لديها، وتقديمها موارد حاسوبية غير محدودة مع معظم الباقات، وتتضمن هذه الموارد كمية تناقل البيانات "باندويث Bandwith" ومساحة تخزين ملفات المواقع، إضافة إلى حسابات البريد الإلكتروني وقواعد البيانات وبروتوكول نقل الملفات (FTP).

ويعود تاريخ تأسيس موقع الاستضافة هوست جيتور الأمريكي إلى عام 2002، واستحوذت عليه مجموعة (EIG) عام 2012، بفضل شعبيته الكبيرة ونموه المتزايد وعدد عملائه الضخم.

وقد شهدت الشركة تطوراً وتوسعاً ملحوظاً في عدد سيرفراتها الذي بدأ بـ 3 سيرفرات فقط ليصل الآن إلى حوالي 15000 سيرفر، تقدم خدمات الاستضافة لما يقارب الـ 2 مليون موقع إلكتروني ومدونة وموقع إخباري، ومعظم مستخدمي موقع الاستضافة هوست جيتور يعتمدون على شراء مخدم خاص بهم حتى لا يتشاركوا المخدم مع مستخدمين آخرين، ومن الخدمات التي يقدمها موقع الاستضافة هوست جيتور نذكر ما يأتي:

  1. الاستضافة السحابية (Cloud Hosting) التي تُعَدُّ من أفضل خدمات الشركة.
  2. الاستضافة المشتركة (Shared Web Hosting).
  3. مخدمات خاصة (Dedicated Servers).
  4. استضافة الموزعين الريسلر (Reseller Hosting).
  5. خدمة منشئ مواقع جيتور (Gator Website Builder).
  6. استضافات وورد بريس مدارة (Managed WordPress Hosting).
  7. استضافة أشهر تطبيقات الويب مثل ماجنتو وجوملا ودروبال التي تمنح المستخدم ميزة إنشاء موقعه بسهولة.

3. استضافة هوستنجر (Hostinger):

يُصنَّف موقع استضافة هوستنجر من أفضل مواقع الاستضافة في العالم، ومقره الرئيس في ليتوانيا، ويمتلك الموقع العديد من مواقع الاستضافة وبلغات مختلفة ومن بينها العربية في الدومين الذي ينتهي بـ ".ae" نسبة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتضمن الشركة شركات استضافة أخرى بعلامات تجارية مختلفة في العديد من الدول، ومنها ما يقدِّم استضافات مجانية مثل شركة (Hosting 24).

ومن الميزات التي يقدِّمها موقع استضافة هوستنجر نذكر ما يأتي:

  1. أداة إنشاء المواقع (Website Builder) بسهولة فائقة بطريقة السحب والإفلات ودون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجية.
  2. خدمات استضافة مواقع رخيصة بالنسبة إلى المواقع الصغيرة والمتوسطة، دون أن تتأثر جودة الاستضافة وأداؤها وسرعة الموقع.
  3. إمكانية الترقية نحو خدمات وباقات استضافة أفضل وأكبر بالنسبة إلى المواقع الكبيرة، وبطريقة سهلة عبر استخدام لوحة التحكم.
  4. خدمات استضافة إضافية إلى جانب الـ (VPS) "سيرفرات افتراضية خاصة" مثل الاستضافة السحابية.
  5. لوحة تحكم متطورة خاصة بهوستنجر (hPanel) تتيح للمستخدمين إدارة حساب الاستضافة بسهولة.
  6. توافر موقع الاستضافة هوستنجر بشكل مُتاح في العديد من اللغات ومنها العربية؛ وهذا يجعل استخدام لوحة التحكم الخاصة به سهلاً على المستخدمين العرب.
  7. تقديم خدمة استضافة مواقع قابلة للتحكم باستخدام لوحة التحكم (cPanel) بالنسبة إلى المستخدمين المعتادين على هذه اللوحة، ولكنَّ سعر الاستضافة باستخدامها أعلى بقليل من سعر الاستضافة باستخدام لوحة التحكم الخاصة بهوستنجر.

شاهد: لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟

4. استضافة آي تو هوستينج (A2 Hosting):

يُعَدُّ موقع الاستضافة آي تو هوستينج من أفضل مواقع الاستضافة في العالم، رغم أنَّها ليست مشهورة بما يكفي بالنسبة إلى نظيراتها رغم ميزاتها التنافسية الكبيرة والسرعة العالية التي جعلتها في مقدمة مواقع الاستضافة العالمية، وتحب الشركة أن تعرِّف عن نفسها بعبارة "أسرع استضافة مواقع إلكترونية" وتبذل الكثير من الجهود التي تمكنها من تحقيق هذا الهدف.

أمَّا عن الخدمات التي يقدمها موقع الاستضافة (A2 Hosting)، فهي على شكل نوعين من الباقات:

  1. باقات الاستضافة العادية: وهي أفضل بكثير من ناحية السرعة والأداء بالنسبة إلى المنافسين.
  2. باقات الاستضافة التيربو: (TURBO) وهي ذات مستوى أعلى من باقات الاستضافة العادية من ناحية السرعة والأداء، وهي ذات سعر أعلى منها أيضاً، وتستثمر أحدث التقنيات والمعدات الموجودة في الشركة من معالجات خوادم الويب وأقراص تخزين الملفات؛ وهذا يضمن للموقع المستضاف عليها أجود أداء وأقصى سرعة.

أمَّا عن باقة الميزات التي يقدمها موقع آي تو هوستيج بالنسبة إلى المواقع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة فإنَّنا نذكر:

  1. أسرع استضافة مدارة للوورد بريس (Managed WordPress Hosting)، كما أنَّها تدعم تثبيت وورد بريس بنقرة واحدة.
  2. استضافات مشتركة (Shared Web Hosting).
  3. استضافات الموزعين (Reseller Hosting).
  4. استضافة الخوادم الافتراضية (VPS Hosting).
  5. استضافة مدارة للخوادم الافتراضية (Managed VPS Hosting).
  6. استضافة مخدمات سحابية افتراضية (Cloud VPS Hosting).
  7. مخدمات مخصصة (Dedicated Server Hosting).
  8. استضافة بريد إلكتروني (Email Hosting).
  9. استضافة منتديات (Forum Hosting).
  10. استضافة شبكات اجتماعية (Social Network Hosting).
  11. استضافة خاصة بالشبكات الإعلانية (Ad Management Hosting).
  12. استضافة مواقع التجارة الإلكترونية (e-commerce Hosting).
  13. استضافة موسوعات (Wiki Hosting).
  14. شهادات شراء الأمان (SSL Certificates).
  15. حجز النطاقات وتسجيلها (Domain Name Hosting).
إقرأ أيضاً: أفضل خدمات التخزين السحابي ومشاركة الملفات لعام 2020

5. استضافة آي بيج (IPage):

يُعَدُّ موقع استضافة آي بيج من أفضل مواقع الاستضافة في العالم، وهو من الشركات المخصصة لاستضافة المواقع المتوسطة والصغيرة، ويتميز موقع استضافة آي بيج بأسعاره المخفضة، ويصنَّف من أرخص شركات الاستضافة في العالم، ويقدِّم مقابل هذه المبالغ الزهيدة خدمات كثيرة وغير محدودة من حيث الباندويث وسعة التخزين وأعداد حسابات البريد الإلكتروني.

من الخدمات التي يقدمها موقع الاستضافة آي بيج نذكر:

  1. إنشاء عدد غير محدد من المواقع على استضافة واحدة.
  2. لوحة تحكم بالاستضافة خاصة بالموقع آي بيج.
  3. أداة إنشاء مواقع بطريقة السحب والإفلات.
  4. لوحة تحكُّم حساب مدمجة مع لوحة تحكُّم الموقع.
  5. الاستضافة لمواقع الوورد بريس.
  6. مخدمات ويب خاصة (Dedicated servers).
  7. استضافة مشتركة.
  8. استضافة وتسجيل الدومين للمواقع.
  9. مخدمات افتراضية (Virtual Private Servers).
  10. خدمات وشهادات حماية الاستضافة (SSL).
  11. خدمات احترافية للتسويق الإلكتروني.
إقرأ أيضاً: 5 نصائح للمساعدة في حمايتك عبر الإنترنت وتجنّب اختراقك

مواقع استضافة مجانية:

يوجد أمام أصحاب المواقع خيارات تُقدِّم مواقع استضافة مجانية، ولكنَّ المتخصصين لا ينصحون باستخدام مواقع استضافة مجانية إلَّا في حال كان الموقع من أجل التعلُّم أو التمكُّن من استخدام لوحة التحكم واحتراف التعامل معها، عدا عن ذلك فإنَّ فكرة استخدام مواقع استضافة مجانية هي فكرة غير جيدة وغير محببة.

وفيما يأتي لمحة عن أفضل مواقع استضافة مجانية:

  1. استضافة (000Webhost): تقدِّم هذه الشركة مواقع استضافة مجانية لمواقع وورد بريس، إضافة إلى استضافة (PHP) و(MySQL)، ولكنَّ عيبها هو تقديم مساحة تخزين محدودة تقدَّر بـ 300 ميغا بايت، وباندويث 3 غيغا بايت.
  2. استضافة (x10Hosting): تقدِّم هذه الشركة مواقع استضافة مجانية، وتعمل باستخدام الأقراص من نوع (SSD)، كما أنَّها تؤمِّن مساحة غير محدودة ونطاقين فرعيين وثلاثة حسابات بريد إلكتروني.
  3. استضافة (AwardSpace): وهي شركة تقدِّم مواقع استضافة مجانية، وتتيح تركيب مواقع وورد بريس من لوحة التحكم دون الحاجة إلى استخدام السكريبت، وعيوبها تكمن في مساحتها التخزينية المحدودة التي تقدَّر بـ 1 غيغا بايت للتخزين، و5 غيغا بايت باندويث.
  4. استضافة (Byet host): وهي أكثر شركة استضافة مواقع مجانية مشهورة في الوطن العربي، وتتميز بخدمات توجد عادة في مواقع الاستضافة المدفوعة، مثل برنامج (Softaculous) الذي يمكِّن المستخدم من تركيب السكريبتات بنقرة زر واحدة من لوحة التحكم.

في الختام:

إنَّ مواقع الاستضافة هي الشركات التي تسمح للمستخدمين بنشر مواقعهم على الإنترنت، وتختلف فيما بينها بحسب السعة التخزينية التي تقدمها للمستخدم أو حزمة تناقل البيانات أو سرعة تبادل المعطيات مع المخدم وغيرها من المعايير، وتنقسم مواقع الاستضافة إلى مواقع استضافة مجانية ومواقع استضافة مدفوعة، وقد تحدَّثنا في هذا المقال عن أشهرها وأكثرها شيوعاً بين أوساط المستخدمين.

المصادر: 1،2،3،4،5




مقالات مرتبطة