Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 طرق تخلصك من ادمان المواقع الاجتماعية

10 طرق تخلصك من ادمان المواقع الاجتماعية
مشاركة 
12 مايو 2016

كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن الاستعمال المفرط للإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي قد يكون سبباً في عزلة الإنسان وابتعاده عن أصدقائه وعائلته. وأكدت الدراسة أن الإدمان على استعمال مواقع التواصل الاجتماعي يسبب أمراض نفسية واجتماعية. ولاجتناب الوقوع في حالة من العزلة والانطواء بسبب الإدمان على الشبكات الاجتماعية، إليك هذه الحلول:


1- ضع قائمة أشياء تحس أنك لا تقوم بها بسبب الإنترنت:

إذا أحسست بأن مواقع التواصل الاجتماعي تلتهم وقتك وتبعدك عن الحياة الاجتماعية فيجب أن تضع قائمة بأشياء تعيد إليك حياتك، مثل قضاء مزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء، قراءة الكتب، ممارسة الرياضة، وزيادة المعرفة والمهارات المهنية.

2- ضع التزامات أخرى لنفسك:

من أجل القضاء على إدمان الإنترنت، يجب ألا تفكر في أمور بديلة قد تكون أسوأ، مثل مشاهدة التلفزيون لساعات. قد يكون أحسن خيار بالنسبة إليك هو القيام بأعمال تطوعية لفائدة المجتمع.

3- تطبيقات تمنع الإدمان:

ظهرت مؤخراً تطبيقات عدة على الهواتف الذكية تمنع أصحابها من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، وأشهر هذه التطبيقات "SelfControl".

4- وضع جدول زمني:

قد يكون التوقف عن استعمال مواقع التواصل الاجتماعي قراراً متسرعاً، لذلك ينصح أن يتم التقليل من استعمال هذه المواقع ووضع جدول زمني لاستعمالها في أوقات محددة.

5- التقليل من الأصدقاء الافتراضيين:

كلما قلّ أصدقاؤك الافتراضيين على مواقع التواصل الاجتماعي كلما خفّ إدمانك عليها.

6- تحديد عدد المواقع:

من المهم وضع قائمة محدودة للمواقع التي تتصفحها يومياً، وينصح أن تستثني من هذه القائمة المواقع التي تدمن على زيارتها.

7- هوايات بعيدة عن الإنترنت:

ممارسة هواية مثل الموسيقى أو الرسم مهم جداً للتخلص من الإدمان على العالم الافتراضي.

8- عطلة من مواقع التواصل الاجتماعي:

هل فكرت في أخذ عطلة لمدة يومين أو ثلاثة للابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي؟ قد تبدو لك الفكرة بسيطة لكنها تساعد كثيراً في التقليل من الإدمان على هذه المواقع.

9- إبلاغ العائلة والأصدقاء:

مهم جداً أن تبلغ أفراد عائلتك وأصدقاءك أنك تحاول التوقف عن الإدمان من استعمال مواقع التواصل الاجتماعي، فهم أكبر سند ودعم في هذه الخطوة.

10- احذف التطبيقات:

طريقة أخرى للتخلص من الإدمان هي أن تحذف كل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب المرتبطة بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع