Top


مدة القراءة:3دقيقة

ما هو البريد الإلكتروني البديل (Alias)، وما أهميته في حماية خصوصيتك؟

ما هو البريد الإلكتروني البديل (Alias)، وما أهميته في حماية خصوصيتك؟
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:27-09-2020 الكاتب: هيئة التحرير

إنّ عنوان البريد الإلكتروني البديل أو المستعار (Alias) هو عنوان بريد إلكتروني يمكنك استخدامه لتلقي البريد الإلكتروني دون الكشف عن عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي أو الشخصي أو المهني. عندما يتمّ إرسال الرسائل إلى البريد الإلكتروني المستعار، فسوف تستقبلها تلقائياً في حساب بريدك الإلكتروني الرئيسي.




لماذا نستخدم البريد الإلكتروني المستعار (Alias)؟

تكون عناوين البريد الإلكتروني البديلة (المستعارة) مفيدةً عندما تحتاج إلى إنشاء عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ قصيرٍ وبسيطٍ وعامٍّ لغرضٍ معين.

على سبيل المثال، لنفترض أن "سمير فالح" يعمل في قسم الموارد البشرية في شركته وهو مسؤولٌ عن إجراء مقابلات مع المرشحين المحتملين للوظائف الشاغرة الحالية. قد يرغب في نشر إعلانات الوظائف على مواقع ويب معينة خاصّة بالوظائف، لكنه يفضل عدم استخدام عنوان بريده الإلكتروني الخاص SamirFaleh@companyname.com حتى يتمكن من إخفاء هويته وكذلك حماية خصوصية بريده الإلكتروني.

كحلٍّ لهذه المشكلة، يمكن لسمير إعداد اسم مستعار للبريد الإلكتروني على الشكل التالي: jobs@companyname.com ثم إعادة توجيه جميع رسائل البريد الإلكتروني الواردة إلى هذا العنوان تلقائياً إلى حساب البريد الإلكتروني الرئيسي الخاص به SamirFaleh@companyname.com.

إقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: كيف تنشئ بريد الكتروني باستخدام جيميل Gmail

كيف يعمل البريد الإلكتروني البديل (المستعار)؟

يتم إنشاء عناوين البريد الإلكتروني البديلة (المستعارة Alias) على خادم البريد الإلكتروني حيث يتم استضافة حساب بريدك الإلكتروني الرئيسي. كلّ ما يتعين على خادم البريد القيام به هو إعادة توجيه أيّ بريدٍ يتمّ إرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني المستعار (Alias) مباشرةً إلى حساب بريدك الإلكتروني الرئيسي.

تُستخدم الأسماء المستعارة للبريد الإلكتروني لتلقي البريد وليس إرساله. هذا يعني أنه عند الرد على رسالة بريد إلكتروني تمّ إرسالها إلى عنوان بريدك الإلكتروني البديل (Alias)، سيتمّ إرسال ردك من عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي وبالتالي سيظهر عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي في الرد. ومع ذلك، فإنّ بعض خدمات البريد الإلكتروني، مثل "جيميل" (Gmail) يسمح للمستخدمين بإعداد العناوين المستعارة للبريد الإلكتروني لإرسال البريد أيضاً عن طريق إعدادٍ مخصص لحقل: "عنوان المرسل" (From Address).

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة عنوان بريد إلكتروني ممتاز

فوائد استخدام عنوان بريد إلكتروني مستعار (بديل أو Alias):

يُعَدُّ العنوان المستعار للبريد الإلكتروني طريقةً رائعةً للحفاظ على خصوصية حساب بريدك الإلكتروني الرئيسي وتنظيم جميع الرسائل التي تتلقاها. إليك أسباب أخرى لاستخدام عنوان مستعار لبريدك الإلكتروني:

  • من السهل إعداد عنوان بريد إلكتروني بديل (Alias) على معظم منصات البريد الإلكتروني الرئيسية بما في ذلك "جيميل" (Gmail) و"ياهو" (!Yahoo)، و"آي كلاود" (iCloud) و"آوت لوك" (Outlook).
  • يمكنك إنشاء عدة عناوين مستعارة للبريد الإلكتروني لحساب بريدٍ إلكترونيٍّ رئيسيٍّ واحد.
  • يمكنك التوفير في أيّ تكاليف مرتبطة بإنشاء حسابات بريد إلكتروني جديدة.
  • يعني استخدام عنوان مستعار للبريد الإلكتروني (أو عدة عناوين أخرى) أنك لن تضطر أبداً إلى التبديل بين حسابات البريد الإلكتروني، وذلك لأن جميع الرسائل ستصل إلى علبة الوارد نفسها.
  • يمكنك استخدام عنوان مستعار للبريد الإلكتروني لإخفاء اسمك وبالتالي حماية الهوية في عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي.
  • يمكنك استخدام عنوان مستعار للبريد الإلكتروني لاستبدال عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ رئيسيٍّ طويلٍ بآخر أبسط وأقصر يسهل تذكره وكتابته.
  • يمكنك استخدام عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ بديلٍ (Alias) مخصّص لموضوعٍ معيّن لاستبدال عنوان بريد إلكتروني رئيسي بحيث يبدو أكثر احترافية (مثل jobs@companyname.com أو pr@companyname.com أو sales@companyname.com).
  • يمكنك إرسال جميع الرسائل الواردة تلقائياً من عنوان مستعار للبريد الإلكتروني إلى مجلد معين أو أن يتمّ تصنيفها في عنوان بريدك الإلكتروني الرئيسي للمساعدة في إبقائها منفصلة أو للتعرف عليها بسهولة عن رسائلك الأخرى.
  • يمكنك إعادة التوجيه التلقائي لكل البريد الوارد من العنوان المستعار للبريد الإلكتروني إلى مجلد البريد غير الهام أو مجلد البريد العشوائي بمجرد عدم حاجتك إلى التحقق من الرسائل الواردة منه.
  • يمكنك إزالة العنوان المستعار للبريد الإلكتروني بمجرد عدم حاجتك له وبالتالي تجنب تلقي أيّ بريد وارد قد يتم إرساله إليه.
إقرأ أيضاً: الوضع السرّي للرسائل المرسلة في بريد جيميل Confidential Mode

إنشاء عنوان مستعار للبريد الإلكتروني بسهولة في "جيميل" (Gmail)":

يجعل "جيميل" (Gmail) من السهل جداً إنشاء واستخدام عنوان مستعار للبريد الإلكتروني، كل ما عليك هو إنشاء بريد إلكتروني جديد بعنوان مستعار، ومن ثمّ ربط هذا البريد مع بريد جيميل الأساسي لديك، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • افتح بريدك الإلكتروني في "جيميل" (Gmail) وانتقل إلى الإعدادات الخاصة بك عن طريق اختيار رمز "الترس" في الجزء العلوي من صندوق الوارد الخاص بك، ثمّ اضغط على "عرض جميع الإعدادات" (See All Settings) في القائمة المنسدلة.
  • انتقل إلى علامة التبويب "حسابات واستيراد" (Accounts and Import). ضمن قسم "إرسال البريد كـ:" (:Send mail as)، اختر "إضافة عنوان بريد إلكتروني آخر" (Add another email address).

إنشاء عنوان بريد إلكتروني مستعار أو بديل (Alias) في جيميل

  • أدخل اسماً للبريد الإلكتروني المستعار الذي تريد استخدامه، ثمّ اختر عنوان البريد الإلكتروني البديل في الحقل التالي. يمكنك اختيارياً تعديل اسمك، إذا كنت تريد ذلك.

إنشاء عنوان بريد إلكتروني مستعار أو بديل (Alias) في جيميل

  • اترك إشارة التحديد (إشارة صح) بجانب "المعاملة كاسم مستعار" (Treat as an alias) واضغط زر "الخطوة التالية" (Next Step).
  • اتبع التعليمات لتأكيد العملية وتأكيد ملكيتك لعنوان البريد المستعار الذي قمت بإدخاله.

كرر الخطوات السابقة لإنشاء قدر ما تشاء من العناوين المستعارة للبريد الإلكتروني وربطها ببريد جيميل. إذا أردت في أيّ وقتٍ حذف عنوان مستعار للبريد الإلكتروني، فانتقل ببساطة إلى علامة التبويب "الحسابات والاستيراد" (Accounts and Import) في الإعدادات واختر "حذف" (Delete) بجوار العنوان المستعار للبريد الإلكتروني المدرج في قسم "إرسال البريد كـ:" (:Send mail as).

ملاحظة أخيرة، وهي أنّ بريد جيميل (Gmail) يوفّر طريقة أخرى لعمل بريد مستعار وهي بإضافة إشارة (+) إلى اسم البريد الإلكتروني، مثال:

  • "YourName+1@gmail.com" و"YourName+200@gmail.com" و"Your+Name@gmail.com" جميع هذه العناوين تشير لبريد الإلكتروني واحدة وهو "YourName@gmail.com".

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ما هو البريد الإلكتروني البديل (Alias)، وما أهميته في حماية خصوصيتك؟