Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

الانترنت العميق Deep Web والانترنت المظلم Dark Web

الانترنت العميق Deep Web والانترنت المظلم Dark Web
مشاركة 
الرابط المختصر

الويب المظلم أو الدارك نت Dark Net أو الشبكة المظلمة، ثلاثة مصطلحات لابدّ أنّك سمعت بها من قبل، ولكن لم يتسنّى لك الفرصة للتعرف عليها. كما أنّه لابدّ أنّك سمعت بالانترنت العميق، الويب الخفي، الديب ويب Deep Web، أيضاً ثلاثة مصطلحات أخرى تدلّ على نفس الشيء.



الفرق بين الانترنت العادي Surf Web والانترنت العميق Deep Web:

البوابة الرئيسية للكثير منّا للدخول إلى الانترنت هو موقع Google، لما يقدّمه من خدمات في البحث وأرشفة المواقع وغيرها، في الحقيقة ما يُظهره الجوجل -أو حتى بقية محركات البحث- من مواقع هو جزء بسيط جداً من المواقع والمعلومات الموجودة فعليّاً على الانترنت، بعض الإحصائيات تشير إلى أنّ هذه النسبة حوالي 4% فقط من المعلومات والمواقع الفعلية الموجودة على الانترنت. فالجزء العميق المتبقي من الانترنت الذي لا تستطيع محركات البحث العادية أرشفته وعرضه لنا، يُطلق عليه مصطلح الانترنت العميق أو Deep Web.

من الناحية النظرية لوصول محرك البحث إلى المعلومات الموجودة على الانترنت، يمكن تقسيم الانترنت إلى:

  • طبقة الانترنت العادية Surf Web التي تظهر ضمن محركات البحث جوجل وغيرها، ونستطيع الولوج إليها عن طريق متصفحات الانترنت المعروفة، مثل موقع Wikipedia أو النجاح نت، وغيرهما من المواقع. وتشكل ما نسبته 4% فقط من الانترنت.
  • طبقة الانترنت العميقة Deep Web: هذه الطبقة محجوبة عن محركات البحث، ولا تستطيع محركات البحث المعروفة أرشفتها وعرضها علينا، وتتخذ عدة أشكال، فأي معلومة أو موقع أو صفحة انترنت لا تستطيع محركات البحث أرشفتها تعتبر جزءاً من الانترنت العميق. فمثلاً المعلومات البنكية لشخص ما تعتبر جزء من الانترنت العميق، ورسائل البريد الالكتروني أيضاً تعتبر جزء من الانترنت العميق، كما أنّ الكود البرمجي الذي يُوَلّد صفحات ديناميكية لأي موقع يعتبر جزء من الانترنت العميق، وأيضاً المعلومات السريّة لأي جهة أو حكومة لا يمكن الولوج إليها إلا عن طريق كلمات سر معيّنة تعتبر أيضاً جزء من الانترنت العميق. كل هذه المعلومات لا يمكن لمحركات البحث الوصول إليها لأنها محمية فهي جزء من الانترنت العميق

بعد أن تعرّفنا على الانترنت العادي Surf Web والانترنت العميق Deep Web، سنقوم بالتطرّق إلى المصطلح الأهم الذي يدور الغموض حوله، وهو الانترنت المظلم Dark Web.

الانترنت المظلم Dark Web:

الانترنت العميق Deep Web

الانترنت المظلم، أو أحياناً يسمّى الشبكة المظلمة Dark Net، هي الجزء الخفي من الانترنت العميق Deep Web، الذي لا نستطيع الولوج إليه باستخدام متصفحات الانترنت العادية المعروفة، ولا تستخدم نطاقات الانترنت المعروفة com. أو net. وغيرها. وإنما يتحتّم للولوج إليها استخدام برامج خاصة كبرنامج Tor، أو برنامج I2P، والأسهل استخدام متصفح تور Tor Browser.

هل جميع مستخدمي الانترنت المظلم هم من الخارجين عن القانون؟

على الرغم من الاعتقاد الشائع، بأن مستخدمي الانترنت المظلم Dark Web هم من المخترقين Hackers، أو المجرمين وتجار البشر، ومروجي المخدرات، وكل هذا صحيح، إلا أنه يوجد العديد من مستخدمي الويب المظلم من الأشخاص الذين يقدمون شي مفيد:

  • كالناشطين الحقوقيين والعاملين في المنظمات الانسانية، الذين يخافون على أنفسهم من أن تكون نشاطاتهم مراقبة عبر الانترنت.
  • العاملين في مجال الحماية وأمن المعلومات، حيث يعتبر الانترنت المظلم، مصدر ممتاز لمعلومات الاختراقات والثغرات الأمنية وتسريبات المعلومات، والتي قد تكون قيمة جداً بالنسبة للعاملين في هذا المجال لحماية المنشآت التي يعملون فيها.
  • العاملين في مجال الأمن في الحكومات، والمؤسسات الرديفة، حيث يقوم هؤلاء الأشخاص باستخدام الويب المظلم لإخفاء هوياتهم على الانترنت، حتى يتمكنوا من ملاحقة المجرمين ومروجي المخدرات، وغيرهم من أصحاب النشاطات الإجرامية.
  • الصحفيين الذين يقومون بتحقيقات صحفية مع جهات لا تستطيع الظهور على العلن مثل جماعة Anonymous المشهورة عالمياً، حيث تستخدم هذه الجماعة الانترنت العميق لإخفاء نشاطاتها على الانترنت.

ما هو نوع البيانات المتداولة في الانترنت المظلم Dark Web، وما هي العملة المتداولة؟

المعلومات المنتشرة على الويب المظلم Dark Web كثيرة، منها ما هو ممنوع ومنها ما هو غير ممنوع ولكن يستخدم أصحابها الويب المظلم لإخفاء هويتهم، بعض من هذه المعلومات:

  • التسريبات المتعلقة بالحكومات، ونشاطات مجموعات الاختراقات المرتبطة بالحكومات مثل معلومات الموقع الشهير ويكيليكس.
  • الأكواد البرمجية ومعلومات الثغرات الأمنية الغير منتشرة في العلن، والتي تعتبر مصدر جيد للمخترقين، والباحثين عن التطوير في مجال الحماية والجريمة الالكترونية.
  • معلومات ومواد ممنوعة للاتجار، كالعقاقير الممنوعة وغيرها.
  • دراسات ووثائق غير ممنوعة النشر، ولكن يحتاج أصحابها لإخفاء هويتهم لسببٍ ما.

العملات المستخدمة في الويب المظلم هي العملات الرقمية Bitcoin وغيرها من العملات الرقمية.

كيف يتم إنشاء المواقع المنتشرة عبر الويب المظلم؟

مواقع الويب المظلم تستخدم النطاق onion.، ويمكن لأي شخص حجز اسم موقع ولكن ليس بالطريقة التي يتم حجز الأسماء فيها في النطاق com.، حيث يتولّى برنامج Tor هذه العملية.

أشهر مواقع .onion المنتشرة على الويب المظلم:

  • محرك البحث DuckDuckGo: يعتبر موقع DuckDuckGo.com محرك البحث الأول المستخدم في الويب المظلم، حيث لا يقوم محرك البحث هذا بإظهار نتائج البحث حسب المنطقة التي تتواجد فيها أو حسب نتائج البحث السابقة كما يفعل جوجل. بالإضافة إلى أنّ قواعد الحجب والفلترة فيه أقل من فلترة جوجل لنتائج البحث، مما يجعله محرك البحث المفضل على الويب المظلم.
  • Facebook: قامت شركة فيسبوك بعمل نسخة عن موقعها الشهير بلاحقة onion.، وتمّ نشره على الويب المظلم هو يعمل ومفيد جداً في البلدان التي تقوم بحجب الفيسبوك فيها، إذ يمكن أن يعمل من متصفح الانترنت Tor Browser، ورابط الموقع هو: https://facebookcorewwwi.onion/
  • ProtonMail: يعتبر بروتون ميل خدمة البريد الالكتروني المفضلة للاستخدام في الويب المظلم، لما يقدّمه من خدمات تشفير رسائل البريد الالكتروني، بالإضافة إلى أنّ سيرفرات حفظ البيانات متواجدة في سويسرا المعروفة بحماية أمن البنوك والمعلومات لديها بعدم إعطائها لأية جهة أو حكومات أخرى، ويمكن الدخول إليه من هنا: https://protonirockerxow.onion/

الخلاصة:

الويب المظلم يكثر فيه الأشرار أكثر من الأخيار، لذلك لا بدّ من التعامل معه بحذر شديد، إذا يكثر فيه الخارجون عن القانون، ومخترقي الأنظمة، والفيروسات، ولا بدّ من استخدام برامج معينة للدخول للويب المظلم الذي هو جزء لا يتجزأ من الويب العميق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الانترنت العميق Deep Web والانترنت المظلم Dark Web




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع