Top


مدة القراءة:5دقيقة

لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟

لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟
الرابط المختصر

يمكنك اليوم إيجاد موقع إلكتروني لكلِّ شيءٍ تقريباً، بدءاً من حملات التمويل ووصولاً إلى صفحات محبي الحيوانات الأليفة؛ ولكن لسببٍ ما، تأخَّر ما يقدَّر بنحو 30% إلى 40% من الشركات الصغيرة بالقيام بهذه الخطوة. ماذا يعني هذا؟




في استطلاعات الرأي، يقول بعض أصحاب الأعمال أنَّهم لا يملكون المهارات أو الوقت أو المال لإنشاء موقعٍ على شبكة الإنترنت، بينما يقول بعضهم الآخر أنَّهم لا يحتاجون إلى موقع في المقام الأول؛ إمَّا لأنَّه غير مطلوب، أو لأنَّهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من ذلك.

لكن تتغيَّر هذه الفكرة بسرعة، خاصةً أنَّ فيروس كورونا قد جعل العمل الشخصي أكثر صعوبة، ووفقاً لأحد الاستطلاعات، تخطِّط 29٪ من الشركات الصغيرة لاستخدام موقع ويب لأول مرةٍ في عام 2020، فهل أنتم من بينهم؟

لقد جمعنا بعض الأسباب المحددة التي تجعل امتلاك موقعٍ إلكترونيٍّ خاصٍّ بمشروعك التجاري الصغير أمراً ضرورياً. فإذا كنت صاحب شركةٍ صغيرة ولم تُنشئ موقعك بعد، فتابع معنا قراءة هذا المقال:

1. يتوقَّع العملاء الآن أن تمتلك الشركات مواقع ويب:

يريد العملاء اليوم أن يتمكَّنوا من العثور على معلوماتٍ عنك من موقع شركتك على الويب، ويُجرِي معظم الزبائن بحثاً عبر الإنترنت قبل إجراء أيِّ عملية شراء، حتَّى لو كان ذلك لشراء شيءٍ من متجرٍ محلي.

يُعطِي عدم امتلاكك موقع ويب انطباعاً للعملاء بأنَّ عملك غير متطوِّر، أو أنَّك لم تعد متوفراً، أو أنَّك لست مهتماً بالعثور على عملاء جدد؛ وهذا بالتأكيد ما لا تريده.

2. يمكنك التحكُّم بالمعلومات والترويج لعلامتك التجارية:

تعليقات المستخدمين وآراؤهم على مواقع الويب الأخرى رائعة، ولكن ألا يجب أن يكون لديك القول الفصل حول كيفية عرض شركتك للجمهور؟ يؤدِّي إنشاء موقع ويب لشركتك على الفور إلى وجودٍ رسميٍّ لها على الإنترنت، بحيث لا يتعيَّن عليك الاعتماد على الآخرين الذين يتحدَّثون نيابةً عنك؛ كما ويمكنك جعلها تبدو بالطريقة التي تريدها، مع شعارك الخاص والعلامة التجارية للشركة.

إقرأ أيضاً: نموذج سمعة العلامة التجارية لـ "كيلر": بناء علامة تجارية قوية

3. يجعلك موقع الويب تبدو جديراً بالثقة:

يتعلَّم المستهلكون أن يكونوا أذكياء جداً عندما يبحثون عبر الإنترنت. وفي الواقع، سيحكم 75٪ منهم على مصداقيتك بناءً على تصميم موقع الويب الخاص بك؛ لذا من الهامِّ جداً أن يكون لديك موقع ويب محدَّثٍ بنطاقٍ مخصَّصٍ وعلاماتٍ أخرى لتعزيز الثقة.

أيضاً، يُظهِر وجود مواقع الويب أنَّك منفتحٌ على الأعمال التجارية في وقتٍ تكثر فيه شكوك العملاء حول هذا الأمر.

4. يمكنك بيع المنتجات عبر الإنترنت:

كانت المبيعات عبر الإنترنت في ارتفاع، حتَّى قبل أن يُبقِي فيروس كورونا الجميع عالقين في منازلهم، ومن المتوقَّع أن يستمرَّ هذا حتَّى بعد إعادة فتح الشركات للعملاء. لذلك، حتَّى إذا كنت لا تعدُّ  نفسك نشطاً في "التجارة الإلكترونية"، فلا يزال بإمكانك استخدام متجرٍ عبر الإنترنت لإفادة نشاطك التجاري المغلق، حيث يمكن أن يساعدك ذلك في تحقيق مدخول، وفي جذب عملاء جددٍ ممَّن يعثرون على خدماتك ومنتجاتك عبر غوغل ومحرِّكات البحث الأخرى.

وإذا كنت لا ترغب بالشحن والتوصيل، فيمكنك استخدام خيار الاستلام المحلي، وذلك حتَّى يتمكَّن العملاء من شراء منتجاتك عبر الإنترنت واستلامها شخصياً.

5. يعمل موقع الويب بأسعار مقبولةٍ أكثر من الإعلانات التقليدية:

لا تزال العديد من الشركات الصغيرة التي ليس لديها موقع ويب تعتمد على إعلانات الدليل التجاري أو الإعلانات التقليدية؛ ولكن، هل شراء إعلانٍ في دليلٍ يتقلَّص باستمرارٍ وتتغيَّر تكلفته بشكلٍ متزايدٍ أفضل استثمارٍ للأموال، خاصةً إذا كنت تحاول خفض تكاليف الأعمال؟ تكلفة مواقع الويب أقلُّ بكثيرٍ ممَّا كانت عليه في الماضي، وتمنحك وصولاً أوسع من الإعلانات العادية.

6. من الأسهل تحديث موقع الويب:

إذا كنت قد أطلقت موقع ويب منذ سنوات، فقد تكون لديك بعض الذكريات السيئة من التجربة. ربَّما استغرق الأمر أسابيع حتَّى ينشئه المطور، ومن ثمَّ لم تتمكَّن من إجراء أيِّ تغييراتٍ بنفسك؛ كما كانت الأمور البسيطة مثل تحديث ساعات عمل المتجر التي كانت تستغرق زمناً طويلاً.

أصبح كلُّ هذا من الماضي، فاليوم الأمر مختلفٌ كثيراً؛ فمع معظم خدمات تصميم المواقع، كلُّ ما عليك فعله هو تسجيل الدخول إلى موقعك الالكتروني والنقر على الجزء الذي ترغب بتغييره، إذ ستتمكَّن من تعديل النص أو إضافة الصور أو تغيير أجزاء من تصميمك. وعند استخدام قوائم الأعمال، يمكنك تحديث المعلومات على موقعك مرةً واحدة، وستُحدَّث تلقائياً عبر منصات عرضٍ متعددةٍ مثل: فيسبوك، وغوغل، وغيرهما.

إقرأ أيضاً: 5 طرق للتسويق عبر البريد الإلكتروني لتحسين ترتيبك على محركات البحث

7. يمكنك العثور على عملاء محليين جدد بالقرب منك:

موقع الويب ليس فقط للعثور على العملاء في جميع أنحاء العالم، بل هو أداةٌ أساسيةٌ لجذب العملاء المحليين أيضاً. ما يقرب من نصف عمليات البحث على غوغل -(46%)- هي لأشخاص يبحثون عن شيءٍ قريبٍ منهم، وينطبق هذا بشكلٍ خاصٍّ على مستخدمي الهواتف المحمولة الذين قد يبحثون عن متجرٍ أو مطعمٍ أو خدمةٍ أخرى في أثناء التنقل.

إذا لم يكن لديك موقع ويب، فإنَّك تفوت فرصة جذب هؤلاء العملاء القريبين منك.

هل تحتاج أعمالك إلى موقع ويب إذا كنت نشطاً على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ربما لديك بالفعل صفحة فيسبوك وبعض التوصيات الجيدة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويفترض الكثير من أصحاب الأعمال أنَّ ملف تعريف وسائل التواصل الاجتماعي لأعمالهم يكفي أعمالهم؛ ولكن هناك بعض المشاكل في هذه الاستراتيجية، فأولاً: ستكون مقيداً دائماً بمنصة التواصل الاجتماعي التي تختارها، وثانياً: تتغيَّر الخوارزميات والقواعد، وما قد ينجح يوماً قد لا ينجح دوماً، وهذا ما تتعلَّمه الكثير من الشركات التي تعتمد على فيسبوك مؤخراً.

إذا كان لديك موقع ويب، فإنَّه لك أنت، وأنت من يسيطر عليه، بحيث تتحكَّم بالمحتوى والرسائل. جزءٌ من سبب بدء عملك التجاري المستقل هو أنَّه لا يتوجب عليك اتباع قواعد الآخرين، فلماذا ستتبع قواعد منصات التواصل الاجتماعي؟

ضف على ذلك أنَّ التوجُّهات تتغيَّر أيضاً، فإذا كان عملاؤك على انستغرام اليوم، فقد يكونون على منصةٍ جديدة غداً. عندما يتحوَّل الأشخاص من أداةٍ إلى أخرى، يعمل موقعك على الويب كمرساة، ويمكن لعملاء خدمة التواصل الاجتماعي دائماً العثور على موقع الويب الخاص بك في المكان نفسه المتاح للجميع، وذلك بغض النظر عمَّا يفضِّلوه.

إقرأ أيضاً: ماهو التسويق الرقمي (Digital Marketing)؟

الخلاصة: يحتاج كلُّ عملٍ إلى موقعٍ على شبكة الإنترنت

إنَّ قضية وجود موقع على شبكة الإنترنت في عالم اليوم قويةٌ وهامَّةٌ للغاية، وقد قالت جميع الشركات التي شملتها استطلاعات الرأي الاستقصائية تقريباً أنَّها تخطِّط لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت بحلول نهاية العام. فهل تفكِّر في ذلك أيضاً؟ اجعله حقيقةً اليوم، وانظر كم هو أمرٌ سهل.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:لماذا تحتاج إلى موقع ويب لأعمالك الصغيرة؟






تعليقات الموقع