Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

5 طرق لزيادة زوّار موقعك الإلكتروني باستخدام ترويج المحتوى

5 طرق لزيادة زوّار موقعك الإلكتروني باستخدام ترويج المحتوى
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا كنت تقضي الوقت في إنتاج محتوى ذي جودة عالية لا في ترويج هذا المحتوى فأنت تخسر بذلك لعبة التسويق بالمحتوى، فالهدف من التسويق بالمحتوى هو بناء الجمهور، وهو الأمر الذي لا تستطيع القيام به إلَّا إذا وضعت المحتوى بين يدي مستهلكيك. فكلما ازداد عدد الأشخاص الذين يستهلكون المحتوى الذي تقدِّمه كان جمهورك أوسع.

يستخدم "ديريك هالبيرن" من موقع (Social Triggers) القاعدة التي تقول: اقضِ 80% من وقتك في ترويج المحتوى و20% فقط من وقتك في إنشائه. السبب وراء ذلك بسيطٌ تماماً، وهو أنَّه من الحكمة أكثر أن تقضي الوقت في ترويج المحتوى الذي لديك لبناء قائمة بريدك الإلكتروني بدلاً من أن تقضيه في إنشاء المزيد من المحتوى الذي لا يعرفه إلَّا القليل من الأشخاص. إنَّها الطريقة الوحيدة التي تستطيع من خلالها زيادة العائد على الاستثمار في محتواك.



يقولون عن المنتجات: "لا يمكنك أن تتوقع أن يأتي الزبائن إليك إلَّا إذا بنيت منتجاتك"، ومع المحتوى كذلك فإنَّك لا يمكن أن تتوقع أن يأتي إليك الزبائن إلَّا إذا أنشأتَ المحتوى، وهو ما يعني أنَّه يجب عليك الترويج للمحتوى.

إذاً فالسؤال الذهبي هو كيف تروِّج المحتوى؟

ستسلِّط هذه المقالة الضوء على 5 طرائق لترويج محتواك وتوجيه المزيد من حركة المرور نحو موقعك الإلكتروني. فلنر سريعاً هذه الطرائق الخمس:

التكتيك الأوَّل: الوصول إلى المُعلِّقين والمشاركين

يتضمَّن التكتيك الأول التواصل مع الأشخاص الذين يعلِّقون على محتوىً مشابه للمحتوى الذي تخطط لترويجه ويشاركون فيه. فإذا كتبت تدوينةً حول السيارات التي تعمل من دون سائق وكان قد حظي منشورٌ كتبه شخصٌ آخر حول موضوعٍ مشابه بالتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، استطعتَ التواصل مع الأشخاص الذين علَّقوا بالفعل على المنشور الآخر وشاركوا فيه وأن تسمح لهم بالتعرُّف على تدوينتك. وبما أنَّهم قد تفاعلوا مع منشورٍ مشابه قبل ذلك فمن الواضح أنَّ لديهم اهتماماً بالموضوع، لذا فإنَّ احتمال تفاعلهم مع منشورك مرتفعٌ للغاية.

انظر إلى التفاعل الذي حصلت عليه هذه التدوينة، فقد حظيَت بأكثر من 594 تعليق، و848 تغريدة، و878 تعليقاً ومشاركةً على الفيسبوك. وبما أنَّ معظم المُعلِّقين مرتبطون بوسائل التواصل الاجتماعي أو بمنصات التعليق (commenter platforms) كمنصة (Disqus) لذا فمن الممكن الوصول إليهم وإفساح المجال لهم للتعرف على منشورك.

تخيَّل مدى فعالية أن يكون لديك جمهورٌ يهتم بمنشورك وأن تطلب من هذا الجمهور المشاركة، حينها لن تُقدَّر تعليقاتهم ولا تغذيتهم الراجعة بثمن وستكون هذه التعليقات وتلك التغذية الراجعة طريقةً رائعة للترويج لمحتواك. وبما أنَّ الأشخاص أكثر ميلاً إلى قراءة المنشورات التي تحظى بتفاعلٍ على شبكات التواصل الاجتماعي، لذا فإنَّ دعوة الأشخاص الذين يهتمون بالموضوع الذي ستكتب عنه يمكن أن يكون استراتيجيةً رائعةً لترويج المحتوى.

يتضمَّن استعمال التعليقات في التسويق إبراز اسمك بصفتك "خبيراً" في مجالك، ومن خلال طرح أسئلة غنية بالأفكار وإبراز المعرفة التي لديك فإنَّك تنصِّب نفسك بصفتك هذه قائداً في مجالك، وتشجِّع الأشخاص على زيارة موقعك الإلكتروني واستهلاك محتواك.


اقرأ أيضاً:
5 أمور لزيادة ولاء متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي

 

التكتيك الثاني: الإعلانات المدفوعة

يُعَدّ خيار الدفع من أجل ترويج المحتوى خياراً متاحاً أمامك بشكلٍ دائم، حيث يتضمّن هذا الإعلانات المدفوعة في فيسبوك وتويتر، والتحديثات المدعومة (sponsored updates)، وإعلانات لينكدن، والكثير غيرها. إذ تستطيع دعم منشوراتك بحيث تظهر في "آخر الأخبار" على ملفات جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن لإعادة التسويق أن تحمل فائدةً خاصَّةً لهذه الغاية حيث تستطيع أن تجعل إعلانك يلحق بالمستخدمين حينما يزورون مدوَّنتك أو محتواك. والسبب الذي يجعل هذا فعالاً هو أنَّ الأشخاص يحتاجون إلى رؤية رسالتك التسويقية سبع مرات على الأقل قبل أن يتَّخذوا أيَّ إجراءٍ مُعيَّن، وهو ما يُدعى "قاعدة السبعة".

فباستخدام إعادة التسويق ستكون قادراً على الوصول إلى 84% تقريباً من زوَّار محتواك خلال مدة تتراوح بين عشر وثمانية عشر يوماً. وهذا ما يُعَدُّ فعالاً للغاية عندما يتعلق الأمر ببناء علامة تجارية بارزة. واستعمل ما يُعرَف بـ "شبكة عرض جوجل" أو (Google display network) لصالحك من أجل البقاء حاضراً في أذهان زبائنك، فهي تشمل (AdSense publisher network)، ومئات من أبرز الناشرين، ومجموعة متنوعة من المواقع التابعة لجوجل كما هو ظاهر في الصورة أدناه:

الشيء الذي يميِّز المحتوى الذي يحظى بالترويج من الخدمات المُعلَن عنها هو أنَّ المحتوى الذي يحظى بالترويج يحل غالباً مشكلة الزبون. فعلى سبيل المثال إذا كان أحدهم يبحث عن طرائق لتزيين البيت بمناسبة عيد الميلاد فإنَّ كتاباً إلكترونيَّاً حول "كيفية تزيين منزلك بمناسبة عيد الميلاد" يُروَّج له من خلال (Google Display Network) يُعَدُّ على الأرجح أكثر فعاليةً في الحصول على النقرات موازنةً بإعلانٍ على جوجل يروِّج لـ "خدمات تزيين داخلية بمناسبة عيد الميلاد". إذ إنَّ الأشخاص يرغبون في أن يروا أنَّك تهتم والمحتوى يُعَدُّ طريقةً رائعة لإظهار أنَّك تقوم بذلك".


اقرأ أيضاً:
لهذه الأسباب الـ 5 يجب عليك أن تستمر في الإعلان على فيسبوك


التكتيك الثالث: منشورات الخبراء

تُعَدّ منشورات الخبراء تدويناتٍ تتضمَّن أفكاراً، وتعليقاتٍ، ومساهمات من أشخاصٍ خبراء تُشرِك هؤلاء الخبراء في عملية إنشاء المحتوى. لذا إذا كنت تكتب منشوراً حول التسويق الإلكتروني يتضمَّن آراءاً يقدِّمها أفضل الأشخاص في هذا المجال كـ "نيل باتل" (Neil Patel) أو "أفيناش كاوشيك" (Avinash Kaushik) فإنَّ هذا يُعَدُّ أداةً لجذب عددٍ كبيرٍ من الأشخاص.

إنَّ السبب الذي يجعل هذا التكتيك الترويجي تكتيكاً رائعاً هو أنَّه يساعدك على بناء علاقاتٍ مع أبرز الأشخاص المؤثِّرين، هذا أولاً. وثانياً إنَّ إشراك الأشخاص المؤثِّرين في أثناء كتابتك لمنشورك يتيح لك استغلال الشبكة التي يملكونها وتوجيه حركة المرور نحو موقعك الإلكتروني عبرهم، وهو الأمر الذي يُعَدُّ مكسباً حقيقيَّاً لكِلا الطرفين.

وقد تُكْسِبُكَ الإشارة إلى الأشخاص المؤثِّرين في منشوراتك كذلك رابطاً في مدوَّنتهم أو موقعهم الإلكتروني، وهو ما يمكن أن يُحفِّز قدراً كبيراً من المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بما أنَّ الأشخاص المؤثِّرين يحظون بمتابعة ضخمة عبرها.

استخدم موقع (Followerwonk) أو موقع (BuzzStream) لإيجاد قائمة بالأشخاص المؤثِّرين الذين يحظون بمتابعة ضخمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذ إنَّ نوعية متابعيهم واهتمامهم بالمحتوى الذي تقدِّمه هما أكثر ما يهم. أجرِ بحثاً عن المتابعة التي يحظى بها هؤلاء الأشخاص المؤثِّرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. فطلب اقتباسٍ منهم تستطيع إدراجه في منشورك يُعَدُّ بدايةً رائعة.

يعرض موقع (BuzzStream) عادةً قائمة بالمواقع والمدوَّنات المشهورة في مجال العمل المحدد الذي تبحث عنه كما هو مُبيَّن في الصورة أدناه:

ويمكنك استعمال النموذج الآتي للتواصل مع الأشخاص المؤثِّرين من خلال البريد الإلكتروني:

influencer@influencer.com

أنا في حاجة إلى رأي خبيرٍ ما في (الموضوع الذي ترغب في أخذ رأي الشخص الخبير فيه).

مرحباً (الاسم الأول للشخص المؤثِّر).

آمل أنَّ الأمور تسير معك بشكلٍ جيد.

اسمي (اسمك) وأعمل في (علامتك التجارية).

أنا أوشك أن أنشر (نوع المحتوى) جديداً يتحدث عن (موضوع المحتوى) وأردت أن أطلب منك أن تقدِّم لي اقتباساً.

الـ (نوع المحتوى) سيصل إلى العديد من الأشخاص والاقتباس الذي ستقدِّمه سيعطي قيمةً أكبر للأشخاص في مجال عملنا.

وإذا شاركت أفكارك حول (موضوع المحتوى) فإنَّني سأثمِّن هذا عالياً وسأضيف أفكارك إلى (نوع المحتوى) وسأُطْلِعُكَ عليه قبل نشره بحيث تتمكن من مراجعته.

قدِّم أفكارك ببساطة من خلال الرد على هذا البريد الإلكتروني.

اعتنِ بنفسك.

(اسمك).

يمكن للتسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين أن يشكِّل استثماراً عظيماً لوقتك ومالك. إذ تُظهِر الإحصاءات أنَّ كلَّ دولارٍ واحد تستثمره في التسويق من خلال الأشخاص المؤثِّرين يعود عليك بـ 6.50 دولاراً، إنَّه إحدى القنوات التي لا تستطيع تحمُّل تكلفة إغفالها.

التكتيك الرابع: مجموعات اللينكدن والفيسبوك

الشيء الأكثر ذكاءً والذي يمكنك القيام به مع محتواك هو أن تبني مجتمعاً خاصاً بك. بحيث لا يتضمَّن هذا بناء قائمة بريدك الإلكتروني فحسب ولكنَّه يشمل أيضاً بناء شبكة من المتابعين عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فمن خلال إنشاء مجموعة للحديث عن موضوعك على اللينكدن أو الفيسبوك تستطيع دعوة الأشخاص للانضمام إلى مجموعتك، والبدء في المحادثات، ومشاركتهم في محتواك.

ليس من الضروري دائماً أن تنشئ مجموعتك الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي إذ إنَّه من الممكن أيضاً أن تشارك محتواك على المجموعات الموجودة حاليَّاً على شبكة الإنترنت طالما أنَّك لا تحاول بيع شيءٍ ما. فالفكرة هي أن تكون جزءاً من مجموعة على شبكات التواصل الاجتماعي مثلما تفعل في العالم الواقعي. وستكون موضع ترحيبٍ وسيُنظَر إليك بعين التقدير إذا أضفت قيمةً فعلية وشاركت محتواك حينما يكون ذلك ضروريَّاً.

وإذا اتبعت طريق إنشاء مجموعة خاصة بك فإنَّ الوصول إلى 1000 عضو يُعَدُّ محطةً رائعة قبل أن تبدأ في الحصول على عائدٍ من الاستثمار في المحتوى. الشيء الآخر الذي يجب الإشارة إليه هو اتباعك نهجاً "رشيقاً" أو "خالياً من الهدر" مع محتواك، فانشر المحتوى، وقوِّم النتائج والمشاركة التي تحصل عليها من خلاله، ومن ثمَّ عدِّل جهود إنتاج المحتوى التي تبذلها وفقاً للنتائج التي تحصل عليها. يُعَدُّ هذا طريقةً رائعة للاستثمار في المحتوى الذي يقدم أداءً جيداً والتخلص من جميع الجهود غير الضرورية المرتبطة بالمحتوى.


اقرأ أيضاً:
5 طرائق لزيادة عائدات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي


التكتيك الخامس: تبادل استضافة التدوينات

يتضمَّن هذا التكتيك أن تطلب من الأشخاص الذين يُعَدُّون كُتَّاباً مشهورين والذين تحصل المحتويات التي يقدِّمونها على عددٍ كبير من الإعجابات والمشاركات أن يكتبوا لصالح مدوَّنتك. إذ يمكن أن تكون دعوة مُنشِئي المحتوى الذين يحظون بالشعبية إلى الكتابة في مدونتك أمراً رائعاً لترويج المحتوى الحالي في مدونتك. حيث يبدأ الأشخاص بالانتباه إلى مدوَّنتك عندما يرون منشئي محتوى مشهورين يكتبون فيها.

يمكن أن يكون إيجاد كُتَّابٍ عظماء يساهمون في مدونتك أمراً صعباً تماماً، ولكنَّك تستطيع التواصل مع جميع الكُتَّاب الذين تستمتع شخصيَّاً بقراءة المحتوى الذي يقدمونه.

يُعَدُّ موقع تويتر طريقةً رائعة للتواصل مع كُتَّابٍ عظماء. وكونَه شبكةً اجتماعيةً مفتوحة فإنَّك إذا استطعت أن تحوز اهتمام أحد الكُتاب الذين يثيرون اهتمامك تستطيع بناء العلاقات التي تحتاج إليها ليكون لديك أشخاص يساهمون في مدونتك بشكلٍ منتظم.

المهم في هذه العملية أنَّك تطوِّر بشكلٍ فعال سيناريو مربحاً لكِلا الطرفين. فطلبك من الكُتَّاب العظماء أن يكتبوا في مدونتك من دون أن تعرض عليهم أي شيءٍ في مقابل ذلك لن يكون مجدياً. فكر في الأمر من وجهة نظرهم ولتكن لديك عقلية "ما نفع ذلك بالنسبة إليهم؟". عند ذلك فقط تستطيع الوصول إلى شيءٍ يُعَدُّ استراتيجيةً ذات نفعٍ مشترك.

الخلاصة:

كأي استراتيجية من استراتيجيات التسويق الرقمي فإنَّ الاستراتيجية الجيدة في ترويج المحتوى تتضمَّن نهجاً شاملاً يحوي كلَّاً من القنوات الإعلامية المدفوعة، والمملوكة، والمُكتَسبة. والوصول إلى التوازن في نشر المحتوى عبر القنوات المناسبة وفي الوقت المناسب مع وجود علاقات عامة استراتيجية والترويج المدفوع يمكن أن يقطع بك شوطاً طويلاً في ما يتعلق بزيادة العائدات على الاستثمار في التسويق بالمحتوى.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 5 طرق لزيادة زوّار موقعك الإلكتروني باستخدام ترويج المحتوى




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع