أفضل الأطعمة في فصل الشتاء

تختلف الفوائد التي تقدِّمها الأطعمة لجسم الإنسان؛ فالأمر لا يتوقف على القيمة الغذائية فقط لكل نوع؛ بل يتعدَّاه أحياناً إلى أبعد من ذلك، فمثلاً بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تساعدنا على التركيز، وبعضها يساعد على الاسترخاء والنوم، وبعضها الآخر يمنح الجسم طاقة ونشاطاً.



لأنَّنا نمر الآن في فصل الشتاء؛ فمعظمنا يبحثون عن أفضل أطعمة فصل الشتاء، تلك الأطعمة التي تمنحنا الطاقة والدفء، وفي الوقت نفسه تعزِّز صحة جهازنا المناعي وتخفف من درجة تعرُّضنا وإصابتنا بأمراض الشتاء مثل الإنفلونزا.

ستجد في هذا المقال أفضل الأطعمة في فصل الشتاء التي يجب إدراجها ضمن نظامك الغذائي خلال هذا الفصل القاسي، فإذا عشت في بلد بارد، وتحتاج إلى ما يعينك على صباحاته ولياليه الباردة تابع القراءة.

ما هي الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء؟

تتعدَّد الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء وتتنوع؛ إذ ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على نوع محدد من الأطعمة؛ بل لا بُدَّ من التنويع وعدم الاقتصار على نوع واحد، وهنا ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية بتناول الأطعمة التي تحتاج إلى فترة أطول حتى تُهضَم.

من المعروف أنَّ درجة حرارة الجسم تزداد قي أثناء عملية التمثيل الغذائي، والآن سنقدِّم لكم قائمة تضم أفضل أطعمة الشتاء التي من المفروض وجودها ضمن نظامكم الغذائي في أثناء فصل الشتاء وهي:

1. الحبوب الكاملة:

تُعدُّ الحبوب بأنواعها وجبات مثالية لفصل الشتاء البارد، فمن الممكن أن تعتمد على الأطعمة التي تحتوي على الشوفان والقمح والحلبة والشمر والشعير والأرز؛ فتُعدُّ هذه الأطعمة غنية بالكربوهيدرات؛ إذ تحتاج هذه الأطعمة إلى وقت لهضمها كما تحتاج إلى طاقة لذلك، وهذا ما يُشعر الإنسان بالدفء، وهي سبب الحرارة التي تتولد في أثناء عملية الهضم.

2. الوجبات الساخنة:

نلجأ جميعاً عندما نشعر بالبرد إلى خيار تناول الوجبات الساخنة التي تمنحنا الدفء وخاصة الوجبات السائلة، مثل حساء الخضراوات أو القرع أو حساء الدجاج بالخضراوات والبصل أو شوربة العدس، فتلك الأطعمة تساعد على منح الجسم الدفء الذي يحتاج إليه من الداخل ويزوده بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها مثل الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.

كما أنَّ هذه الأطعمة تساعد على مقاومة الجوع وتعطي الشخص إحساساً بالشبع، وتقوِّي المناعة وتساهم في زيادة قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات والفطريات والبكتريا ومكافحتها؛ لاحتوائها على أنواع خضروات عدة متنوعة تُعدُّ أساسية في تحضيرها مثل البصل والثوم والطماطم.

تستطيع إضافة بعض أنواع البهارات التي تزيد من فائدة هذه الأطباق مثل الكمون والقرفة، كما تستطيع إضافة الزنجبيل إلى الحساء أو إلى أنواع الأطعمة الأخرى؛ لأنَّ الزنجبيل يؤدي دوراً هاماً في تقوية جهاز المناعة، ويولِّد الحرارة وينظم عملية التمثيل الغذائي، كما يحسِّن ويعزِّز عملية تدفق الدم وهذا ما يساعد على تدفئة أصابع اليدين والقدمين التي تُعدُّ مشكلة عند ناس كثيرين في فصل الشتاء، إضافة إلى هذا كله فإنَّ الزنجبيل يحتوي على مادة البوليفينول التي تعطي الجسم إحساساً بالدفء.

لا بُدَّ أيضاً أن نذكر أنَّ أغلب أنواع الشوربات لا تزيد الوزن، حتى إنَّ بعضها مثل شوربة العدس يساهم في إنقاص الوزن لأنَّها تحتوي على مجموعة من الألياف الغذائية التي تعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة.

3. زبدة الفول السوداني:

هذه الزبدة غنية بالألياف والفيتامينات إضافةً إلى ذلك تعطي جسم الإنسان طاقةً ودفئاً يبحث عنهما خلال فصل الشتاء، لكن على الرَّغم من ذلك لا بُدَّ من عدم الإكثار من تناولها.

شاهد بالفيديو: 10 أطعمة تمنح الدفء في الشتاء

4. الأطعمة الغنية بالحديد:

تُعدُّ الأغذية الغنية بالحديد من أهم أطعمة فصل الشتاء وأفضلها؛ لأنَّها تُعدُّ مصدراً للدهون غير المشبعة الأحادية، ومصدراً لحمض اللينوليك والبروتينات والحديد والزنك وفيتامينات B6 والبوتاسيوم وB12 وفيتامين D، والفوسفور والمغنيزيوم، والجسم يحتاج إلى وقت لهضمها، وهذا ما يولِّد الحرارة ويعطي حرارة للجسم من الداخل.

5. الفواكه:

يمكنك الاعتماد على الفواكه، وخاصة تلك التي تحتوي على المغنيزيوم مثل الموز؛ وذلك للدور الذي تؤديه في تعديل حرارة الجسم، والبرتقال الذي يُعدُّ من أهم الفواكه التي يجب تناولها في فصل الشتاء؛ إذ يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من فيتامين C، وهذا ما يساعد على حماية الجسم من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وهذا ينطبق على جميع أنواع الحمضيات لدورها الكبير في زيادة مناعة الجسم، وحمايتنا من أمراض الشتاء مثل الأنفلونزا وغيرها.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة يمنحها البرتقال لجسم الإنسان

6. الخضروات الجذرية:

جميع أنواع الخضروات الجذرية هي من الأطعمة الهامة، والتي يجب الاعتماد عليها وتناولها خلال فصل الشتاء، مثل البصل الأخضر والفجل والجزر واللفت؛ لكونها غنية بمركبات تبقي الجسم دافئاً، كما أنَّها تحتاج إلى وقتٍ حتى تُهضَم، وهي تساعد على تدفئة الجسم أيضاً.

تُعدُّ البطاطا الحلوة من أفضل أطعمة فصل الشتاء بسبب احتوائها على نسب مرتفعة من البوتاسيوم وفيتامين A وG، والكربوهيدرات أيضاً، كما أنَّها تخفف من احتمالات الإصابة بالإنفلونزا؛ بسبب احتوائها على البيتاكاروتين، وهي مادة هامة لتقوية الجهاز المناعي.

إضافة إلى هذا فإنَّ البطاطا الحلوة تسهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي لغناها بالألياف الغذائية التي تؤدي دوراً هاماً في تحسين حركة الأمعاء، وتسهل عمليتي الهضم والإخراج، وبسبب احتوائها على فيتامين B6، وتساعد على تحسين المزاج وتخفِّف من احتمال الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

7. المكسرات والفواكه المجففة:

تُعدُّ المكسرات والفواكه المجففة من أهم مصادر الدهون الصحية، التي تؤدي دوراً في تعديل حرارة الجسم.

8. الكرنب:

من أهم الخضروات الشتوية التي تقدِّم للجسم فوائد عدة أهمها إعطاء الجسم الإحساس بالدفء وتقوية المناعة، وهذا ما يجعله من أفضل أطعمة فصل الشتاء، لكن من الهام عدم الإكثار من تناوله لأنَّه قد يسبب بعض المشكلات مثل الإمساك وعسر الهضم.

9. العسل:

يقوِّي العسل المناعة كما أنَّه يحافظ على الجسم دافئاً، وإضافةً إلى ذلك يحتوي العسل على السكريات اللازمة لمد جسم الإنسان بالطاقة؛ لذلك يُعدُّ من أفضل أطعمة فصل الشتاء التي يجب تناولها بانتظام، وتوجد طرائق عدة لتناول العسل، فتستطيع تناول ملعقة منه صباحاً أو إضافته إلى الماء الساخن أو استخدامه للتحلية.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة لشرب الماء الدّافئ مع العسل

10. الفلفل الأسود:

يُعدُّ تناول الفلفل الأسود وإضافته إلى الأطعمة والمأكولات مناسباً لفصل الشتاء؛ فالفلفل الأسود يحتوي على مادة تسمى بيبيرين، وتُعدُّ هذه المادة مساعدة للجسم في الحفاظ على دفئه خلال الشتاء.

كما أنَّ أنواع البهارات الأخرى أيضاً مفيدة مثل القرفة والفلفل الحار والقرنفل، فهذه الأنواع من البهارات لديها القدرة على تحفيز التوليد الحراري مباشرة للجسم.

11. اليقطين:

يُعدُّ اليقطين من الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء، ويتميز اليقطين بطعمه الحلو على الرَّغم من السعرات الحرارية القليلة التي يحتوي عليها، وهذا ما يجعله من أكثر الوجبات صحية، فهو يمد الجسم بالطاقة والدفء ويقوي المناعة في الوقت ذاته.

12. الفطر:

يُعدُّ من أكثر الأطعمة مناسبة لفصل الشتاء؛ لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين D وفيتامين B اللذَين يؤديان دوراً هاماً في تعزيز الطاقة، ويُعدُّ الفطر أيضاً من الأطعمة المعززة للمناعة، كما يحد من الالتهابات الفيروسية.

13. الشمندر:

يُعدُّ من الأطعمة الهامة للحفاظ على همة الجسم والتخفيف من التعب، كما يُعدُّ مصدراً للبوتاسيوم والنترات؛ وهما عنصران غذائيان هامان لصحة القلب والدورة الدموية.

كما أنَّ الشمندر يساهم في تنظيم ضغط الدم ويزيد من نسبة الأوكسجين فيه، وهذا ما يؤدي إلى تعزيز الأداء الرياضي ويمنح الجسم طاقة وحيوية، وإضافة إلى ذلك هو من الأطعمة الغنية بالحديد، وهذا ما يجعله من أفضل أطعمة فصل الشتاء.

14. الأسماك:

إنَّ كل أنواع الأسماك مناسبة لفصل الشتاء، لكن تبقى الأسماك الزيتية مثل السردين والتونة من أفضل أطعمة فصل الشتاء؛ وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات وأيضاً على أوميغا 3.

15. القرفة:

كما ذكرنا آنفاً فإنَّ البهارات عامة من الأطعمة المناسبة لفصل الشتاء، وتُعدُّ القرفة خاصة من أفضل هذه التوابل، فإضافةً إلى كونها توابل لذيذة الطعم وتستطيع إضافتها إلى المشروبات والأطعمة على حدٍّ سواء، فإنَّ القرفة غنية بالمواد المضادة للأكسدة، كما تتمتع بخصائص طبيعية طبية عدة؛ فهي مضادة للالتهاب كما تساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

شاهد بالفيديو: 10 أنواع أطعمة تقوي جهاز المناعة

16. السبانخ:

من الأطعمة التي تمنح الجسم الدفء وتخفف من العدوى بسبب احتواء السبانخ على فيتامين C، وأيضاً يحتوي على مضادات الأكسدة، وهذا ما يساهم في التخفيف من أعراض مرض التهاب المفاصل ويخفف من حدَّته.

17. الذرة:

تتميز الذرة بعدد السعرات الحرارية المنخفضة فيها، ويُفضَّل تناولها مشوية، وهي من الأطعمة المفيدة والهامة في فصل الشتاء لأنَّها تمد الجسم بالدفء وتعطيه طاقة وحيوية.

في الختام:

تعرفنا في هذا المقال إلى بعض أنواع الأطعمة التي تُعدُّ من أفضل أطعمة فصل الشتاء بسبب احتوائها على العناصر الغذائية الهامة والأساسية للجسم، وفي الوقت نفسه تمده بالطاقة والحيوية والنشاط ولا تسبِّب زيادة في الوزن، وبعض هذه الأطعمة لا تساهم في ثبات الوزن فقط لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف؛ بل تساعد على إنقاصه.




مقالات مرتبطة