Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

11 فائدة تجعل من البرتقال كنزاً في الشتاء

11 فائدة تجعل من البرتقال كنزاً في الشتاء
مشاركة 
6 يناير 2016

من منّا لا يُحبّ الفاكهة؟ فهي ذات شكل جميل وطعم لذيذ... لكنّنا في هذا الموضوع سنتحدّث عن ما هو أهمّ من طعمها الشّهي، ألا وهو فوائدها الكبيرة والمتعدّدة.

البرتقال عزيزي القارئ من أكثر الفاكهة جمالاً ولذّةً وكذلك من أكثرها فائدةً لصحّتنا وأجسامِنا، فالبرتقال يحوي من الفيتامينات والألياف مايكفي ليجعلنا في أفضل صحّة ممكنة دون اللّجوء للأوية والعقاقير.


محتويات المقالة

    1. يقي من السرطان

    اللّيمونين الذي يحتويه البرتقال يقي من مختلف أنواع مرض السّرطان، كسرطان الجلد وسرطان الثّدي والرّئة والفم القولون.

    2. يعالج التهاب المفاصل

    البرتقال من أفضل مضادات الالتهاب، فهو يُقاوم ويخفّف من التهاب المفاصل والآلام النّاجمة عنه، حيث أن العلماء وجدوا أنّ كوب واحد فقط من عصير البرتقال يوميّاً يخفض من إلتهاب المفاصل والروماتيزم.

    3. يمنع حصوات الكِلى

    يقي عصير البرتقال من الإصابة بالحصى والرّمل التي تُصيب الكليَتين، حيث وجدت الدراسات أنّ عصير البرتقال هو الأفضل في هذا المجال بين جميع عصائر الحمضيات الأُخرى.

    4. يساعد على تخفيف الوزن

    النسبة القليلة جدّاً من السعرات الحراريّة الموجودة في البرتقال (65 سعرة حراريّة للبرتقالة الواحدة) تجعل منه يدخُل ضمن القائمة الغذائيّة اليوميّة في برنامجنا الخاص بتخفيف الوزن، بالإضافة لاحتوائه على الألياف التي تجعلُنا نشعُر بالشّبع.

    5. يُفيد القلب والأوعية الدمويّة

    احتواء البرتقال على معادن منوّعة كالكالسيوم والبوتاسيوم يجعلهُ منظّماً فعالاً لوظائف القلب. فالبوتاسيوم يتحكّم بمعدّل ضربات القلب، واحتواءهُ على المغنيزيوم يسمح بالحفاظ على ضغط دَم مستقر وصحّي.

    6. يقوّي جهاز المناعة

    يُعدّ البرتقال غني بالفيتامين C الذي يحمي خلايا الجّسم، حيث يعمل هذا الفيتامين على مُحاربة الالتهابات الفيروسيّة، وتقدّر نسبة هذا الفيتامين بالبرتقال بما يُقارب 0.53 ميللي غرام لكل غرام حبة برتقال.

    7. يُحافظ على الجّلد

    البرتقال غني أيضاً بالفيتامين A الذي يُحارب سرطان الجّلد، والفيتامين C كذلك يؤخّر نمو الخلايا السرطانيّة.

    8. يوفّر لنا كل ما يحتاجهُ الجّسم

    يحتوي البرتقال على السكريّات التي تمدُّنا بالطّاقة، وهو منخفض السعرات الحراريّة كما سبق وذكرنا، وفقير بالكوليسترول غني بالألياف المغذّية، وهو من أهم مصادر الفيتامينات A.B.C ويحوي على أحماض أمينيّة كحمض الفوليك، وكذلك يحوي على مضادات الأكسدة.

    9. قشرة رهيبة للبرتقال

    لقشرة البرتقال فوائدها الخاصّة للجّسم بشكل عام والبشرة بشكلٍ خاص، فهي تنشط إفرازات الكبد التي ترخي الأعصاب وتنشط عملية الهضم وعمل الأمعاء، وهي تقي كذلك من الأمراض السرطانيّة والأورام التي تحمي جهاز المناعة وتقي من الأمراض.

    10. يُحافظ على جمال البشرة

    البرتقال بشكل عام مع القشرة يعدُّ علاجاً للبشرة في حالة التشقُّقات وجفاف اليدين، فهو يدخل في تركيب معظم الكريمات ومواد التّجميل، حيثُ يحافظ كذلك على نعومة اليدين وجمالهما.

    11. يُساعد في الإقلاع عن التّدخين

    برتقالة بدلاً من كُل سيجارة.. هذا الشّعار الذي يرفعهُ البرتقال في وجه التّدخين والمدخّنين في سبيل الإقلاع عنه، فهو يُساعد في ترك هذه العادة السيّئة تدريجيّاً باتباع طريقة تناول برتقالة بدلاً من السيجارة.

    إن البرتقال هو من أكبر المحاصيل حول العالم  حيثُ أنّهُ في أمريكا فقط يزرع ما يُقارب العشرين مليار برتقالة سنويّاً، وذلك لما لهُ أهميّة وفوائد للجّسم، حيثُ يُعتبر البرتقال غذاء متكامل يمنح الجّسم الطاقة الكافية للوظائف الحيويّة ويقيه عديد الأمراض الفيروسية والسرطانيّة... بالفعل صديقي العزيز البرتقال يعتبر من الفواكه الخارقة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع