8 طرق لجني المال على موقع إنستغرام في عام 2023

يستغرق إنشاء محتوى جديد وممتع على موقع "إنستغرام" (Instagram) وقتاً، والوقت من ذهب؛ لذا يقدم الموقع الدعم للمبدعين والشركات طرائق عدَّة لاستثمار حساباتهم.



تستثمر شبكات التواصل الاجتماعي استثماراً كبيراً في الاقتصاد المبدع؛ إذ أعلنت شركة "ميتا" (Meta) أنَّها تخطط لاستثمار مليار دولار في اقتصاد المبدعين بحلول نهاية عام 2022؛ وهذا يعني بالنسبة إلى المؤثرين ومنشئي المحتوى أنَّه يمكنهم الحصول على أموال مقابل عملهم الإبداعي، وبالنسبة إلى الشركات، تتيح لهم الأدوات التي توفرها هذه الشبكات تعاوناً أسهل مع منشئي المحتوى، وفي هذه العلاقة المفيدة للطرفين، يربح الجميع في الاقتصاد المبدع.

لذا سنناقش في هذا المقال 8 طرائق لكسب المال على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فمن الهام أن تكون على دراية بهذه الأساليب حتى تتمكن من استخدامها في حملاتك التسويقية، ولكنَّك تحتاج أولاً إلى إعداد حساب "إنستغرام احترافي" (Instagram Professional).

قبل أن تبدأ بالاستفادة من فرص تحقيق الدخل المُدرَجة هنا، تحتاج إلى تحويل حسابك إلى حساب احترافي (Professional Account)، والحسابات الاحترافية هي إما حسابات أعمال (Business Account) أو حسابات منشئين (Creator Account)، ويتيح لك تبديل حسابك إلى هذا النوع الوصول إلى ميزات مثل لوحة المعلومات الاحترافية ومعلومات إضافية، وكلاهما يوفر بيانات حول أداء محتواك وحسابك؛ لذا ضع في حسبانك أنَّ بعض الميزات المُدرَجة هنا ما تزال قيد التنفيذ.

لمعرفة الأدوات المتاحة لك، استخدم تطبيق "إنستغرام" (Instagram) للجوال وانتقل إلى لوحة المعلومات الاحترافية (Professional Dashboard) ثم إلى عنصر "عرض كل الأدوات" (See All Tools) للحصول على قائمة بجميع الأدوات المتاحة، وعندما تبدأ باستخدامها، ستحصل على معلومات عن الإصدارات والتحديثات.

8 طرائق لجني المال على موقع "إنستغرام" (Instagram) في عام 2022:

1. المحتوى الممول ومحتوى العلامات التجارية:

تدفع الشركات للمؤثرين مقابل إنشاء منشورات أو محتوى يركز في علامتهم التجارية، ويمكن تمييز محتوى العلامة التجارية على موقع "إنستغرام" (Instagram)؛ وذلك لأنَّه يحمل علامة "شراكة ممولة" (Paid Partnership)؛ وهذا يسمح لكل من المنشئ وشركائه بالحصول على بيانات عن أداء المنشور.

كما يُعَدُّ التسويق بالتعاون مع المؤثرين أحد أكثر الطرائق شيوعاً التي تستخدمها الشركات لكسب المال على موقع "إنستغرام" (Instagram)، فهو المنصة المفضلة لنسبة 72% من المبدعين؛ وهذا ما يجعله مكاناً رائعاً للعلامات التجارية للمشاركة في اقتصاد المبدعين، ونظراً لأنَّ 75% من جهات تسويق العلامات التجارية تخطط لتخصيص ميزانية للتسويق بالتعاون مع المؤثرين، فهي استراتيجية لا يجب أن تغفل عنها.

إذ تُمكِّن الميزات الجديدة لمحتوى العلامة التجارية في موقع "إنستغرام" (Instagram) منشئي المحتوى من ذكر العلامات التجارية المفضلة لديهم التي يرغبون في التعاون معها، وفي المقابل، يمكن للعلامات التجارية اكتشاف مؤثرين جدد للتعاون معهم، وبما أنَّه يمكن أن يكون العثور على المؤثر المناسب لعلامتك التجارية خطوة صعبة، ستكون إمكانية البحث هذه أداة قيمة.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات بسيطة تساعد شركتك على الانطلاق من خلال "إنستغرام"

كم يجني المؤثرون على موقع "إنستغرام" (Instagram)؟

تختلف أجور المؤثرين بناءً على عوامل عدَّة بما في ذلك عدد المتابعين وتخصصاتهم، ووفقاً لأحد التقارير، الأرقام التقريبية لما يتقاضاه المؤثرون على موقع "إنستغرام" (Instagram) هي على النحو الآتي:

  • يكسب المؤثرون الذين يملكون من 1000 إلى 10000 متابع ما بين 10 إلى 100 دولار لكل منشور.
  • يكسب المؤثرون الذين يملكون 10000 إلى 50000 متابع ما بين 100 إلى 500 دولار لكل منشور.
  • يكسب المؤثرون الذين يملكون 50000 إلى 500000 متابع ما بين 500 إلى 5000 دولار لكل منشور.
  • يكسب المؤثرون الكبار الذين يملكون 500000 إلى 1000000 متابع ما بين 5000 و10000 دولار لكل منشور.
  • يكسب المؤثرون الذين يملكون 1000000 متابعاً أو أكثر 10000 دولار لكل منشور.
  • يمكن للمشاهير كسب أكثر من 1000000 دولار لكل منشور.

نصيحة للمؤثرون على موقع "إنستغرام":

  • إذا كان أداء المنشور جيداً، يمكن للشركة تحويله إلى إعلان محتوى مرتبط بالعلامة التجارية (Branded Content Ad)، والتي ثبت أنَّها تزيد احتمالية اتخاذ المستخدم إجراءات فعالة من حيث التكلفة بنسبة تزيد عن 90% مقارنة بأي تكتيك آخر وحده.

شاهد بالفيديو: 7 طرق للتسويق عبر إنستغرام

2. برامج سفير العلامة التجارية:

برامج التسويق بالتعاون مع المؤثرين وسفراء العلامة التجارية ليست متشابهة؛ إذ يعتمد التسويق بالتعاون مع المؤثرين على منشور يشاركه المؤثر مرة واحدة أو بضعة منشورات، بينما يتطلب برنامج سفير العلامة التجارية الترويج المنتظم لها، وغالباً ما تحتوي برامج السفير على امتيازات أخرى، مثل مراجعات المنتج وروابط التسويق بالعمولة (Affiliate links)، كما تتمثل الفائدة التجارية لبرنامج سفير العلامة التجارية في أنَّك تحصل على المحتوى بشكل منتظم من مصدر موثوق، وبما أنَّ الشراكات أطول، سيكون دخل سفير العلامة التجارية ثابتاً.

تستخدم شركة "فوجي فيلم" (FUJIFILM) سفراء العلامة التجارية للترويج لكاميراتها من طراز "إكس سيريز" (X-Series) وأحد هؤلاء السفراء هي "تشينيلي روجاز" (Chenille Rojas)، بالإضافة إلى ملف مخصص في صفحة "إكس-فوتوغرافر" (X-Photographer)، فإنَّها تذكر دورها في ملفها الشخصي على موقع "إنستغرام" (Instagram)، وتُميِّز منشوراتها التي تُعَدُّ جزءاً من مسؤولياتها سفير علامتها التجارية بوسم "#منشئ_فوجي فيلم" (#fujifilmx_creator).

نصيحة لبرامج سفير العلامة التجارية:

  • لتحديد أفضل السفراء لعلامتك التجارية، فكِّر في أكبر المناصرين لعلامتك التجارية.

3. التسوق في موقع "إنستغرام" (Instagram):

من المتوقع أن يصل عدد المشاركين في التجارة الاجتماعية إلى أكثر من 100000000 شخص في الولايات المتحدة بحلول عام 2023، فإذا كان لديك منتجات رقمية أو مادية للبيع، فإنَّ إعداد ميزة "إنستغرام شوبينغ" (Instagram Shopping) يفتح الباب أمام العديد من الفرص، ومع تفعيل هذه الميزة يمكنك وضع إشارة على منتجاتك في منشوراتك وفي التسميات التوضيحية وفي القصص والإعلانات.

لتوسيع نطاق الوصول إلى متجرك، استخدم ميزة شركاء التسوق (Shopping Partners)، التي تتيح للحسابات الارتباط بمتجرك، ووضع علامات على منتجاتها، وتقديم معلومات عن المنشور للبائع، بالإضافة إلى ذلك، إذا انضممت إلى التوجه السائد للتسوق عبر البث المباشر، فستتمكن من وضع علامات على المنتجات وبيعها مباشرة للعملاء في أثناء إجراء البث المباشر على موقع "إنستغرام" (Instagram).

نصيحة للتسوق في موقع "إنستغرام":

4. التسويق بالعمولة ومتاجر المبدعين:

يمكن لمنشئي المحتوى مع برنامج التسويق بالعمولة الإشارة إلى المنتجات في منشوراتهم، ويمكنهم أيضاً إنشاء متجر للمنتجات التي يوصون بها، ويمكن للعلامات التجارية أيضاً تحديد نسب عمولة مخصصة وإنشاء حملات تسويق بالعمولة وعرض معلومات عن الأداء، إضافة إلى العمولة من العلامة التجارية، ستجري شركة "ميتا" (Meta) مسابقة وستدفع 40 دولاراً لكل محتوى جديد ضمن برنامج التسويق بالعمولة.

لمتاجر منشئي المحتوى تنسيق مماثل لمتاجر العلامة التجارية مع بعض الاختلافات الرئيسة؛ إذ يمكن أن تتميز متاجر منشئي المحتوى باحتواء منتجات من علامات تجارية متعددة، وتحمل المنتجات فيها علامة "مؤهلة لتلقِّي العمولة" (Eligible for commission).

"براندي غيري" (Brandy Gueary) هي منشئة محتوى ومصممة رقمية تستخدم زر الحث على اتخاذ إجراء "عرض المتجر" (View shop) على ملفها الشخصي الذي يؤدي إلى متجرين، أحدهما يحوي المنتجات التي توصي بها، ومتجر علامتها التجارية للملابس، وعندما يشتري شخص ما منتجاً عبر رابط المتجر تتلقى هي عمولة، فكل من برنامج التسويق بالعمولة و"متاجر المنشئين" (Creator Shops) على موقع "إنستغرام" (Instagram) حالياً قيد الاختبار، وقد لا يكونان متاحين لك بعد.

إقرأ أيضاً: الدليل الشامل لكَسْب المال عن طريق يوتيوب

5. الشارات (Badges):

الشارات متاحة لمنشئي مقاطع الفيديو المباشرة على موقع "إنستغرام" (Instagram) بوصفها طريقة أخرى لتُعبِّر لهم جماهيرهم عن الدعم، فتُعرَض شارات القلوب التي يشتريها الداعمون بجوار أسمائهم، بالإضافة إلى ذلك، يحصل المستخدمون حين يشترون الشارات على ميزات خاصة مثل إضافتهم إلى قائمة حاملي شارات المنشئ.

ونظراً لأنَّ هذه الميزة ما تزال جديدة نسبياً، يمكنك ترقب توفرها على نطاق أوسع تدريجياً مع بقية التحديثات من موقع "إنستغرام" (Instagram)، كما تتوفر أيضاً الشارات لبعض المبدعين.

6. الاشتراكات:

قد يرغب منشئو المحتوى الذين لديهم قاعدة جماهيرية قوية التفاعل في الاستفادة من برنامج الاشتراكات في موقع "إنستغرام" (Instagram)، ومع هذا البرنامج يمكن لمنشئي المحتوى تحديد أسعار شهرية، والسماح للمعجبين بالاشتراك من صفحات ملفاتهم الشخصية، ثم سيتمكن المشتركون من الوصول إلى محتوى حصري من المنشئين وإلى مزايا مثل مقاطع بث مباشر وقصص وشارات، وبالنسبة إلى المبدعين، تسمح لهم الاشتراكات بكسب المال عن طريق تقديم محتوى حصري، ومكافأة جماهيرهم الأكثر تفاعلاً وتوفر لهم مصدر دخل ثابتاً.

7. مكافآت مقاطع الريلز (Reels):

قُدِّم برنامج "مكافآت مشاهدات الريلز" (Reels Bonuses) لمجموعة مختارة من المبدعين بوصفه جزءاً من محاولة موقع "إنستغرام" (Instagram) لتشجيع المبدعين على صنع المزيد من مقاطع الريلز (Reels)؛ إذ يعتمد مقدار الأموال المكتسبة على أداء المقطع، في حين أنَّ موقع "إنستغرام" (Instagram) لم ينشر أي بيانات بعد لتأكيد نجاح هذه الميزة، لكن وفقاً لإحدى الشركات الإعلامية، تتراوح الأرباح منها نحو 600 إلى 35000 دولار، وما تزال هذه الميزة قيد الاختبار؛ لذا قد لا تتمكن من الوصول إليها بعد.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

8. إعلانات موقع "إنستغرام" (Instagram):

في بعض الأحيان يجب أن تدفع بعض المال أولاً لكسب المزيد من المال لاحقاً، ولحسن الحظ، تقدم إعلانات موقع "إنستغرام" (Instagram) مجموعة واسعة من ميزات التخصيص مثل مكان عرض الإعلانات والجمهور المستهدف؛ وهذا يجعل كسب الأموال ممكناً للجميع، فبعض أحدث أماكن العرض المتاحة هي المنشورات المعززة المرتبطة بحساب "واتس آب" (WhatsApp)، ومقاطع الريلز، ومقاطع الفيديو في أثناء البث المباشر.

كما تتوفر أيضاً إعلانات في أثناء تشغيل الفيديو لبعض منشئي مقاطع الفيديو الطويلة؛ إذ تظهر هذه الإعلانات في مقاطع الفيديو التي تزيد مدتها عن دقيقة واحدة وتسمح للعلامات التجارية الوصول إلى الجماهير الأكثر ميلاً لاتخاذ إجراء؛ فإذا كنت تفضل مزيداً من التحكم بموضع إعلانك، ففكر في تعزيز منشورات محتوى العلامة التجارية أو الترويج لمنشوراتك عالية الأداء.

نصائح للإعلان على موقع إنستغرام:

  • تأكد من أنَّ حجم موادك الإبداعية لإعلانات موقع "إنستغرام" (Instagram) مضبوط على أفضل نحو للحصول على أفضل أداء.
  • استكشف جميع مواضع عرض الإعلانات والتنسيقات التي يقدمها موقع "إنستغرام" (Instagram).
إقرأ أيضاً: 5 نصائح للتسويق عبر المؤثرين على تطبيق "سناب شات" (Snapchat)

في الختام:

يُحدِّث موقع "إنستغرام" (Instagram) باستمرار جهوده لدعم المبدعين لتحقيق دخل؛ ويعني هذا بالنسبة إلى العلامات التجارية أنَّها تتمتع بفضل الأدوات والميزات الجديدة بفرص أكثر من أي وقت مضى للعمل مع المؤثرين ومنشئي المحتوى.

وعندما ينظر 71% من مستخدمي الإنترنت عبر الهاتف المحمول شهرياً إلى موقع "إنستغرام" (Instagram) على أنَّه التطبيق الأمثل لمتابعة المؤثرين والمشاهير، هناك فرصة كبيرة لتستفيد العلامات التجارية التي تستثمر هذه الإمكانات، فقد يؤدي التعاون مع منشئي المحتوى إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية ومنحك معلومات معمقة عن أداء المحتوى باستخدام هذه الأدوات الجديدة.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة