Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 طرق مبتكرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية

6 طرق مبتكرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:10-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يعد امتلاك علامة تجارية قوية وموثوقة أمراً هاماً لازدهار شركتك. فإذا كان جمهورك المستهدف لا يعرف علامتك التجارية أو يثق بها، فكيف ستزيد قاعدة عملائك ومبيعاتك؟




نقدم لك فيما يلي 6 استراتيجيات مبتكرة يمكنك استخدامها لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ومساعدة عملك على الازدهار.

1. الوصول إلى المؤثرين لعرض فنك أو منتجاتك الأخرى:

تعد دعوة المؤثرين إلى التعرف إلى منتجاتك طريقة رائعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية على أمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات؛ فعندما يمتلك المؤثرون جمهوراً ثابتاً، سيعرفهم ويثق بهم، وبمجرد ذكرهم لمنتجاتك ومناقشة علامتك التجارية، فإنَّ ذكرها بهذه الطريقة سيساعد على توسيع نطاق وصول منتجاتك وزيادة معرفة الناس بها.

تعد "إيكونيك" (Ikonick) مثالاً رائعاً لشركة تعمل مباشرة مع المؤثرين، فهي تبيع اللوحات الفنية المصنوعة من القماش للمنازل والمكاتب. تتضمن الطريقة التي تستخدم بها إيكونيك المؤثرين تقديمَ الأعمال الفنية لهم وجعلهم يعرضونها، ثم مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعي.

يقول العضو المؤسس لإيكونيك "مارك ماستراندريا" (Mark Mastrandrea): "تعد علاقاتنا جزءاً هاماً من عملنا، فهي تشكل مجتمعنا، وعن طريق المجتمع تنمو علامتنا التجارية".

تستخدم إيكونيك جميع أنواع المؤثرين، من مصوري الإنستغرام (Instagram) إلى المشاهير، وقد ساعدت الاستراتيجية الاجتماعية للشركة على التوسع والتطور بصورة كبيرة لأنَّ المؤثرين أصبحوا جزءاً من فريق المبيعات وكذلك سفراء للعلامة التجارية؛ وقد أكد "ماستاندريا" بأنَّ هذه العلاقة مفيدة للطرفين.

يمكن للشركات أيضاً أن ترعى المؤثرين في أحد المناسبات (إذا فعلوا هذا النوع من الأمور)، وقد تستخدمهم كمتحدثين باسم علامتهم التجارية ومنتجاتهم. تقوم معظم الشركات المرتبطة بنظام "كروس فيت" (CrossFit) -نظام لياقة بدنية يحمل علامة تجارية شهيرة- بهذا الأمر، بما في ذلك شركة "روج فيتنس" (Rogue Fitness)؛ وهي شركة أمريكية تصنع وتوزع معدات اللياقة البدنية، والتي تقدم الملابس لبعض الرياضيين؛ بحيث يصبح الرياضي مروج إعلاني للشركة.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

2. استخدام مغلفات للعلامة التجارية:

هل سبق لك وأن تلقيت طلباً جاء ضمن مغلف يحمل علامة تجارية؟ بدلاً من استلامها كمجرد شحنة عادية، ربما شعرت أنَّ هذه العلامة التجارية الخاصة جعلت المغلف يشبه الهدية.

تسمح شركة "باكلين" (Packlane) للشركات بتصميم مغلفات خاصة فيها، وذلك باستخدام شعارها وعلامتها التجارية لتعزيز تجربة الزبون. وقد أنشأ الفريق المختص بذلك صناديق فريدة من نوعها لكل من "لوريال" (L'Oreal) و"إتش بي" (HP) و"شوبيفاي" (Shopify) و"ريد بول" (RedBull)، على سبيل المثال لا الحصر.

يدرك الفريق أنَّ تجربة المنتج لا تبدأ عند الاستخدام الأول له، وإنَّما في مرحلة فتح المغلف. يمكن أن توفر الطريقة التي تعرض فيها الشركات علامتها التجارية، والفكرة التي ترغب في إيصالها من خلال التصميم والرسومات، علاقة جيدة مع العميل التي قد تستمر لفترة أطول من المنتج ذات نفسه.

توفر المغلفات التي تحمل صور العلامات التجارية وأسماءها نقطة تواصل إضافية تُعبِّر عن القيمة التي تعطيها علامتك التجارية لتجربة كل زبون، وتساعد على تمييزك عن منافسيك في السوق. يعد تجاهل فكرة تغليف منتجك فرصة ضائعة لطرح العلامة التجارية في السوق شديد التنافسية اليوم.

إقرأ أيضاً: أفكار توصيل سهلة للمتاجر الإلكترونية

3. تحسين محركات البحث (SEO):

هل تعرف أنَّ معظم المستهلكين لا يتجاوزون الصفحة الأولى من نتائج البحث على جوجل (Google)، وأنَّ معظم الأشخاص في هذه المجموعة لا يتجاوزون النتائج القليلة الأولى على الصفحة ذاتها؟

فكر في مدى فاعلية تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) للشركات التي تروج لمنتجاتها؛ فإذا كان جميع المنافسين يذكرون المعلومات نفسها، فإنَّها ستفقد البعض من قدرتها وقوتها بسبب كل الشركات التي تحاول الحصول على عملاء جدد.

يمكن أن يساعدك البحث عن استراتيجيات لتحسين محركات البحث على مستوى مجال عملك أو منتجاتك أو خدماتك في زيادة الوعي بالعلامة التجارية. سيميزك ذلك كخبير ورائد في مجال عملك. يعد موقع "جاكسي دوت كوم" (Jaaxy.com) أداةً رائعة تساعدك في القيام بعملية البحث المناسبة؛ لأنَّه يوفر بحثاً محدداً عن الكلمات المفتاحية.

4. مضاعفة الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي:

يعد تطبيق إنستغرام (Instagram) من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة. يمكن نقل العديد من الأفكار باستخدام صورة واحدة؛ حيث يتيح لك تطبيق إنستغرام الترويج لعلامتك التجارية من خلال الصور التي تنشرها والنص الذي تكتبه، فهو يعد أداة رائعة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، كما أنَّه يساعد في وصول العلامات التجارية إلى عملائها.

يعد "أزازي" (Azazie) متجراً إلكترونياً رائداً في مجال الأزياء، ويبيع فساتين الزفاف وفساتين وصيفات العروس. وللقيام بذلك، يركز بشدة على تطوير شبكاته الاجتماعية، لاسيما على تطبيق إنستغرام. ويعود السبب في ذلك إلى أنَّه يمكن للشركة على هذه التطبيق أن تطلب من العرائس الجدد مشاركة صور يوم عرسهم وتجاربهم مع فساتين أزازي؛ فلا عجب أن تمتلئ صفحة أزازي على إنستغرام بالصور الجميلة التي تلهم العرائس الأخريات لتخيل أنفسهن في تلك الفساتين.

أفضل ما في الأمر هو أنَّ هذا المتجر استغل قوة المواقع الاجتماعية من خلال الاستفادة من الشهادات والصور الشخصية الخاصة بالعملاء، لقد ساعدهم ذلك في الحصول على عرائس وأعضاء حفل زفاف رائعين.

كما يوجد تطبيق فيسبوك (Facebook) حيث يتمتع بالقدرة على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإنشاء شبكة اجتماعية. قام رجل الأعمال "جالانت ديل" (Gallant Dill) ببناء شبكة اجتماعية من خلال مجموعته الخاصة على فيسبوك. حيث يتلخص عمل "ديل" في "برنامج منتورينغ" (mentoring program) يعلم رواد الأعمال طريقة بناء شركاتهم وتوسيع نطاقها.

يساعده فيسبوك في التحدث مباشرة إلى شبكته الاجتماعية ومشاركة نتائج برامج المنتورينغ ومنتجاته المختلفة. يبلغ "جالانت" من العمر 26 عاماً، ويمتلك عدة أعمال تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، وهو إنجاز يؤكد على ذكائه وعلى قوة الشبكات الاجتماعية.

إقرأ أيضاً: 3 نصائح تساعد رواد الأعمال في الحفاظ على أسبقيَّتهم في عالم متغير

5. ترويج العلامة التجارية على تطبيق تويتر (Twitter):

يعد تطبيق تويتر (Twitter) من وسائل التواصل الاجتماعي الضخمة للتوعية بالعلامة التجارية؛ لأنَّه يساعدك على نشر الأخبار والتفاعل مع العملاء الذين يتحدثون عن عملك بالفعل.

على سبيل المثال، نجح مطعم "وينديز" (Wendy's) في بناء شهرة على تويتر وزاد من الوعي بعلامته التجارية من خلال الاستجابة للإشارات على مواقع التواصل الاجتماعي لعلامته التجارية، بالإضافة إلى مشاركات المنافسين بتعليقات ساخرة ومضحكة ومرحة. ومن الأمثلة على ذلك، عندما اتصل أحد المستخدمين بالمطعم، وسأل عن أقرب مكان لماكدونالدز (McDonald's). وسواء كنت تحب مطعم وينديز أم لا، فمن الصعب ألا تقدره وتهتم بعلامته التجارية.

6. الاستفادة من إعلانات جوجل أدسنس (Google’s AdSense) التلقائية:

أخيراً، تعد الإعلانات المدفوعة الأجر طريقة رائعة لتروج اسمك وموقعك الإلكتروني أمام جمهورك المستهدف، ولكن تحديد جمهورك والحصول على الإعلان المناسب قد يكون أمراً صعباً.

أعلنت جوجل مؤخراً عن إعلانات أدسنس التلقائية الجديدة، والتي تُظهر للناشرين أفضل مكان لإنشاء إعلاناتهم والاستفادة منها على النحو الأمثل.

من خلال تكنولوجيا التعلم الآلي، يمكن نشر الإعلانات التلقائية آليَّاً على المواقع الأنسب لعلامتك التجارية؛ بحيث يمكنك الوصول بفاعلية إلى جمهورك المستهدف، وحصولك على عائد أكبر على الاستثمار.

تعد هذه الاستراتيجيات الست طرائقاً رائعة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية ومساعدة شركتك على الازدهار. أيها سيكون أكثر فاعلية بالنسبة إليك وإلى علامتك التجارية؟

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق مبتكرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية