Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

8 خطوات بسيطة تساعد شركتك على الانطلاق من خلال "إنستغرام"

8 خطوات بسيطة تساعد شركتك على الانطلاق من خلال
مشاركة 
14 مارس 2019

يستخدم أكثر من 500 مليون إنسان الإنستغرام كل يوم، وتستخدم حوالي 5 ملايين شركة الإنستغرام لسرد قصصها بشكلٍ مرئي، والتواصل مع جماهيرها، وبناء علامتها التجارية. فإذا كنت جديداً في عالم الإنستغرام قد كان التفكير في كيفية البروز من ضمن هذه الحشود الضخمة أمراً مرعباً، ولكنَّ البدء باستخدام إنستغرام قد يكون أسهل ممَّا يبدو.

ستتعرف في هذه المقالة أساسيات استخدام الإنستغرام بدءاً من كيفية إنشاء الحساب ونشر القصص والصور عبر إنستغرام وانتهاءً ببعض الخيارات المتقدمة كتحليلات إنستغرام واستخدام بعض الأدوات الجميلة التي تساعدك على زيادة متابعيك.



فلنبدأ مباشرةً إذاً باستعراض دليلنا إلى كيفية استخدام الإنستغرام:

كيف تستغل الإنستغرام لصالح عملك:

1- أنشئ حسابك وملفك:

إذا كنت لم تحمِّل تطبيق الإنستغرام بعد يمكنك الحصول عليه من (App Store)، أو (Google Play Store)، أو (Microsoft Store).

وعند إنشاء حساب إنستغرام من خلال التطبيق الموجود على هاتفك سيوجهك التطبيق عبر خطواتٍ بسيطة لإعداد الحساب، وثمَّة أمران يجب عليك الانتباه إليهما:

الصورة الشخصية:

تُعرَض الصورة الشخصية في إنستغرام بشكلٍ دائري، فإذا كنت تستخدم شعار شركتك فتأكَّد من أن يكون في قلب الصورة، وبما أنَّ الصورة الشخصية ستبدو صغيرةً نسبياً في التطبيق، فقد يكون من الأفضل إبراز علامة الشعار وحدها بدلاً من أن يكون الشعار مرفقاً بنَص.

معلومات الملف الشخصي:

إنَّ التطبيق لن يطلب منك ملء معلومات الملف الخاصة بك ولكنَّ قيامك بذلك سيكون أمراً رائعاً، فلأجل هذا اذهب إلى ملفك في التطبيق واضغط على "تحرير الملف" حيث يوجد حقلان يجب عليك ملؤهما هما موقعك الإلكتروني والنبذة المختصرة أو الـ (bio). وإذا أردت تغيير اسم المستخدم الخاص بك في إنستغرام (@username) استطعت تغييره من هنا أيضاً.

تهانينا! فقد أنشأت توَّاً حساب الإنستغرام الخاص بك.

2- قم بنشر الصور والفيديوهات:

حينما ترغب في نشر صورة أو فيديو اضغط فقط على الأيقونة التي تحمل إشارة "+" في الأسفل، حيث سيعرض لك الإنستغرام أحدث الصور الموجودة في معرض الصور لديك، وتستطيع أيضاً اختيار التقاط صورة جديدة أو فيديو جديد من خلال الضغط على "صورة" (Photo) أو "فيديو" (Video).

وإليك بعض النصائح:

إذا كنت ستختار صوراً من المعرض الذي لديك استطعت رفع الصورة إما بوصفها (portrait) (لوحة) وإمّا بوصفها (landscape) (مشهداً). فاختر الصورة المفضلة بالنسبة إليك واضغط على الزر ذي السهمين الموجود في الزاوية اليسارية من أسفل الشاشة، ومن ثمَّ تستطيع نقل الصورة وتعديلها لضبط طريقة ملاءمتها للإطار.

تستطيع كذلك رفع عدد من الصور والفيديوهات يصل إلى 10 في المنشور الواحد من خلال الضغط على المربعين المتداخلين في أسفل الشاشة من اليمين واختيار المواد التي تعجبك.

حينما ترغب في التقاط فيديو جديد اضغط باستمرار على زر التسجيل، وإذا كنت ترغب في تسجيل بضع مشاهد مختلفة فتستطيع رفع يدك عن الزر وتوجيه كاميرا الهاتف نحو شيءٍ مختلف والضغط باستمرار مرةً أخرى على زر التسجيل لمتابعة عملية التسجيل.

عدّل موادك:

بعد أن اخترت المادة التي ترغب في نشرها تستطيع فلترتها أو تعديل اتّجاهها، وسطوعها، وتباينها، وغير ذلك. وحينما تكون مادتك جاهزة للنشر اضغط فقط على "الآتي" لإكمال التفاصيل المرتبطة بمنشورك.

  1. اكتب شرحاً (caption) للمادة: سيظهَر الشرح أسفل المادة تماماً حينما تنشرها، وتسطيع هنا الإشارة إلى حسابات الإنستغرام الأخرى (@اسم المستخدم) وإضافة وسوم (هاشتاغات). إذ ستتلقى الحسابات التي تشير إليها إشعاراً بذلك وسيظهر منشورك لأي شخص يبحث عن الوسوم التي استخدمتها.
  2. قم بالإشارة إلى الأشخاص (Tag): إذا كنت تنشر صورةً أو مجموعةً من الصور استطعت الإشارة إلى عدة حسابات إنستغرام في كل صورة، وستتلقى الحسابات التي أشرت إليها إشعاراً بهذا كذلك.
  3. أضف موقع التقاط الصورة أو الفيديو (location): سواءً كانت المادة التي ستنشرها صورةً لموقعٍ ما أو فيديو له، فسيظهر منشورك للأشخاص الذين يبحثون عن منشوراتٍ في ذاك الموقع.
  4. شارك الآخرين في منشورك عبر شبكات التواصل الاجتماعي (shares): إذا كانت حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مرتبطةً بحسابك على إنستغرام فتستطيع بكل سهولة مشاركة الآخرين في منشوراتك على تلك الحسابات.

وفي اللحظة التي يكون منشورك فيها جاهزاً اضغط على "مشاركة" وسيقوم إنستغرام بنشره وسيظهر في قائمة آخر الأخبار (feed) لدى كل شخص يتابعك.

إذا كنت تتبع هذه الخطوات في أثناء قراءتك لهذه المقالة فقد نشرت توَّاً منشورك الأول على إنستغرام! وهذا رائع!

إحدى أفضل الممارسات المتبعة لتنمية حساب الإنستغرام هي النشر بشكلٍ مستمر، فحينما أُجريَت دراسةٌ على 55 علامة تجارية تنشط عبر إنستغرام وَجدتْ مؤسسة "يونيون ميتركس" (Union Metrics) أنَّ بعض العلامات التجارية فقدت متابعيها حينما توقفت عن النشر بشكلٍ مستمر.


اقرأ أيضاً:
سرُّ النجاح على إنستغرام: لا يجب أن تكون الصور مثالية حتى تحقق النجاح


3- انشر "قصص إنستغرام" (Instagram Stories):

ينشر أكثر من 250 مليون شخص يومياً ما يُعرَف بـ "قصص إنستغرام"، إذ إنَّ "قصص إنستغرام" هي صيغة جديدة من صيغ المحتوى المُستخدَم في إنستغرام، وهي عبارة عن صور وفيديوهات تختفي بعد 24 ساعة من نشرها. وتستطيع الحسابات الموثَّقة إضافة روابط لـ "قصص إنستغرام" الخاصة بها لتوجيه الأشخاص نحو المواقع المفضلة بالنسبة إليهم.

وعلى نقيض منشورات إنستغرام العادية، لا تظهر "قصص إنستغرام" على معرض ملفك أو ضمن قائمة آخر الأخبار لدى متابعيك فهي تختفي خلف صورة الغلاف في قائمة منفصلة في أعلى التطبيق.

ولنشر "قصة إنستغرام" اسحب الشاشة نحو اليمين فقط وستظهر أمامك "وضعية الكاميرا" (camera mode) حيث تستطيع التقاط صورة أو فيديو أو رفع مادة مُلتقَطة خلال آخر 24 ساعة. وحينما تلتقط صورةً ما أو تختارها تستطيع إضافة لصاقات (stickers) عليها (والتي تتضمن لصاقات للإشارة إلى الوسم والموقع).

إليك هذه الطرائق العشر التي تستطيع استخدام "قصص إنستغرام" من خلالها:

  • رواية القصص.
  • توضيح كيفية القيام بأمرٍ ما.
  • الترويج لمنشورٍ ما.
  • عرض قائمة.
  • الإعلان عن الحملات الترويجية.
  • الإعلان عن حسومات.
  • عرض إحصاءات مهمة.
  • عرض أقوال مأثورة.
  • تقديم (Instagram takeover).
  • إصدار إعلان.

4- ابحث عن أشخاص وقم بمتابعتهم:

دعونا نتابع بعد ذلك بعض الحسابات لنرى ما الذي ينشرونه أو سينشرونه.

فإذا كنت لم تتابع أي حساب بعد وجّهكَ إنستغرام نحو "إيجاد أشخاص ومتابعتهم" في قائمة الأخبار لديك وسيقدم لك ثلاث طرائق لاكتشاف الأشخاص ومتابعتهم. فتستطيع إما الاتصال بحسابك على فيسبوك، وإما بجهات الاتصال لديك، وإما متابعة الملفات التي يقترحها إنستغرام. ولكنَّني أشعر بأنَّ النهج الأفضل يكمن في ميزة البحث والاستكشاف في إنستغرام. حيث سيعرض عليك الإنستغرام في نافذة البحث والاستكشاف "قصص إنستغرام" ومنشورات قد تنال إعجابك، وإليك كيف يمكن أن تسعى إلى إيجاد أشخاص ومتابعتهم:

  • اكتب كلمة مفتاحية مرتبطة بمجال عملك في خانة البحث.
  • ألقِ نظرةً على ملفات الإنستغرام أو الوسوم المُقترحة.
  • قم بمتابعة الملفات المرتبطة بمجال عملك.
  • ألقِ نظرةً على الملفات التي تُقتَرَح عليك حينما تقوم بمتابعة ملفٍ ما.

من الناحية المثالية ستكون متابعة الزبائن من خلال حسابك أمراً رائعاً (تخيل أنْ تتابعَ علامتك التجارية المفضلة)، وفي حين أنَّ إيجاد جميع زبائنك على إنستغرام مستحيلٌ تماماً إلَّا إذا كنت تعرفهم بشكلٍ شخصي، تستطيع الحصول على مساعدتهم في هذا من خلال بعض الطرائق:

  • أشِر إلى حساب الإنستغرام الخاص بك في حساباتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي كصفحة الفيسبوك.
  • ضع رابطاً لحساب الإنستغرام الخاص بك على موقعك الإلكتروني أو مدونتك.
  • ضع الاسم الذي تستخدمه في حسابك على إنستغرام على بطاقة العمل.
  • حينما يقوم الأشخاص بمتابعتك على إنستغرام ستتلقى إشعاراً بذلك، فتحقق من حساباتهم وقم بمتابعتها أيضاً.

5- علِّق على المنشورات:

لا تقتصر وسائل التواصل الاجتماعي على النشر فقط بل تتعدى ذلك إلى التفاعل أيضاً. ولأجل التعليق على منشورٍ ما اضغط على أيقونة التعليق أسفل الصورة أو الفيديو، إذ تستطيع إما ترك تعليق جديد أو الرد على تعليق موجود.

وحينما يعلِّق متابعوك على صورك من خلال ترك تعليق أو طرح سؤال متعلق بعملك فإنَّ الرد عليهم بأسرع ما يمكن يُعَدُّ إجراءً جيداً لأنَّه يُظهر لهم أنَّك تُنصت إليهم حتى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعد إجرائها مقابلاتٍ مع أكثر من 1000 شخص وجدت شركة (Sprout Social) أنَّ 70% من الأشخاص الذين أُجريَت المقابلات معهم يميلون إلى استخدام منتجات العلامة التجارية أو خدماتها حينما تتفاعل معهم هذه العلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. إذ يساعد التفاعل مع المتابعين على بناء العلامة التجارية الأمر الذي يمكن أن يساعد بدوره على تحويلهم إلى زبائن وتحويل الزبائن إلى زبائن مخلصين.

6- حوّل حسابك إلى حساب عمل:

حسناً دعونا نتقدم قليلاً نحو الأمام، فإذا كنت تستخدم إنستغرام لصالح عملك أو شركتك فإنَّني أنصحك بتحويل حساب الإنستغرام إلى حساب عمل، فمن خلال حساب العمل تستطيع الحصول على معلومات إضافية حول حساب شركتك وترويج منشوراتك، والأهم من ذلك أنَّك تستطيع الحصول على تحليلات خاصة بحسابك على إنستغرام.

وكلّ ما تحتاج إليه لتحويل حسابك إلى حساب عمل هو صفحة فيسبوك، فإليك كيفية القيام بذلك:

  • اذهب إلى حسابك من خلال تطبيق الموبايل وانقر على أيقونة الإعدادات.
  • انقر على "التحويل إلى حساب عمل" (Switch to Business Profile).
  • اختر صفحة فيسبوك التي ترغب في ربط حساب الإنستغرام الخاص بك بها.
  • أدخِل عنوان بريدك الإلكتروني، ورقم هاتفك، وعنوانك البريدي.

7- استخدم التحليلات المجانية:

يُعَدّ (Instagram Insights) أداة تحليلٍ مجانية لحسابات إنستغرام التجارية فهي تقدم لك كمَّاً كبيراً من البيانات التي تستطيع استخدامها لقياس عملية التسويق من خلال إنستغرام وتحسينها. وللوصول إلى (Instagram Insights) اذهب إلى الحساب وانقر على أيقونة التي تحمل صورة رسمٍ بياني.

إليك بعض الطرائق التي تستطيع من خلالها استخدام البيانات التي تحصل عليها من (Instagram Insights):

  • مراقبة التغيرات التي تطرأ على المقاييس الأساسية لديك كزيادة المتابعين في آخر سبعة أيام.
  • معرفة أبرز الأوقات التي ينشط فيها متابعوك لتحديد أفضل أوقات النشر.
  • معرفة أنجح المنشورات والقصص.
  • جمع معلومات عن التركيبة السكانية لمتابعيك.

8- استخدم أدوات مساعدة إضافية:

أخيراً إذا كنت تشعراً بأنَّ لديك الرغبة في المغامرة فابحث عن بضع أدوات يمكن أن تساعدك على إنشاء محتوى أفضل، وتوفير الوقت، والنشر بشكلٍ مستمر. وإليك بضع أدوات تساعدك على البدء:

  • (Photo Editor): لتحرير الصور (يمكن استخدامه عبر الموقع أو من خلال التطبيق الهاتفي).
  • (Display Purpose): يساعدك على إيجاد أفضل الوسوم التي يمكنك استخدامها (يُستخدم عبر الموقع).
  • (Adobe Spark): لإنشاء قصص إنستغرام رائعة (يمكن استخدامه عبر الموقع أو من خلال التطبيق الهاتفي).
  • (Buffer for Instagram): للنشر بصورة مستمرة على إنستغرام (يمكن استخدامه عبر الموقع أو من خلال التطبيق الهاتفي).

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 خطوات بسيطة تساعد شركتك على الانطلاق من خلال "إنستغرام"




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع