بداخل كل إنسان بعض النقاط الضعيفة في شخصيته والتي قد تظهر جليّاً في بعض الأحيان لتؤثر بشكلٍ سلبي على شخصيتهِ أمام الآخرين وعلى نجاحهِ بشكلٍ عام، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعة من الطرق المهمة التي ستُساعدك على التخلّص من نقاط ضعفك بشكلٍ سريعٍ.

أولاً: تعرّف على نقاط ضعفك

لكي تنجح في التخلّص من نقاط الضعف في شخصيتك بشكلٍ سريع عليك أولاً أن تقوم بهذهِ الخطوة المهمة، أي عليك أن تتعرّف على نقاط ضعفك، وأن تحددها بشكلٍ واضح وتُدوّنها كذلك على دفترك الخاص.

ثانيّاً: اعترف بنقاط ضعفك

بعد أن تُدوّن نقاط ضعفك على دفترك الخاص وبعد أن تكون قد تعرفت عليها بشكلٍ واضح عليك أن تعترف بها، وأن تتقبلها مهما كانت مزعجة، وذلك لكي تنجح في سلك الطريق المناسب الذي سيُخلّصك منها واحدةً تلو الآخرى.

ثالثاً: ابحث عن نقاط قوتك

لتنجح في التخلّص من نقاط ضعفك بشكلٍ سريع عليك أن تُحدد نقاط القوة التي تتميزُ بها، وأن تسعى وبشكلٍ دائم لتطويرها وتنميتها وذلك لكي تقضي على نقاط ضعفكَ يوماً بعد يوم.

رابعاً: لا تُظهر ضعفك أمام الآخرين

مهما تعرضّت في حياتك لبعض المواقف الصعبة والأحداث المزعجة إياك أن تُظهر نقاط ضعفك أو أن تتحدّث عنها أمام الآخرين، وذلك لكي لا تتعرض للاستغلال في المستقبل، ولكي تحافظ على صورتك القوية وشخصيتك المتماسكة أمام الجميع. 

خامساً: فكّر بإيجابيّة

لتتخلّص من نقاط الضعف التي تمتلكها في شخصيتك عليك أن تحرص على التفكير بطريقةٍ إيجابيّة مع نفسك ومع الآخرين، كما وعليك أن تُقنع نفسك بفكرةٍ أساسية وهي أنّك قادرٌ على حل كل المشاكل التي قد تتعرّض لها، وقادرٌ على التخلّص من نقاط الضعف التي تمتلكها بفضل عزيمتكَ وإصرارك، وإياك أن تسمح للسلبيّة بأن تؤثر على أهدافك وشخصيتك.

سادساً: لا تُلقي اللوم على نفسك

في حال تعرّضت لموقفٍ سيئ أو في حال قمت بإنجاز أي عمل بشكلٍ خاطئ عليك أن تتوقف عن لوم نفسك وعن عقابها، وذلك لكي لا تزيد من ضعفك وتُنمّيهِ، وتعلّم دائماً بأن لا تعطي الأشياء أكبر من حجمها.

سابعا: حدّد أهدافك

لتنجح في التخلّص من نقاط ضعفك عليك أن تعمل على تحديد أهدافك بشكلٍ واضح، والعمل على تحقيقها بشكلٍ تدريجي، وذلك لأنّك كلما تمكنت من تحقيق هدفٍ ما كلما نجحت في القضاء على نقاظ الضعف التي تؤرقُ حياتك.

ثامناً: تقرّب من الله تعالى

إنّ تقربكَ من الله سبحانهُ وتعالى والتضرّع إليهِ بالصلاة والدعاء يُساهم بشكلٍ كبير في تعزيز الجوانب القوية في شخصيتك، والتخلّص من جميع نقاط الضعف التي تؤثرُ على حياتك ومعنوياتك.

 

هذه هي الطرق الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتنجح في التخلّص من نقاط ضعفك بشكلٍ سريع وقبل أن تسبب لك أزمات نفسيّةٍ وعمليهِ.