Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نقاط القوة والضعف في الشخصية

نقاط القوة والضعف في الشخصية
مشاركة 
26 اكتوبر 2017

يمتاز الإنسان صاحب الشخصيّة القوية بالكثير من الصفات الإيجابيّة التي تجعله ينجح في الوصول إلى مختلف الأهداف التي يسعى إليها، بينما يُعاني صاحب الشخصيّة الضعيفة من مجموعةٍ من الصفات السلبيّة التي تعيقه عن تحقيق النجاح والتقدم في الحياة، فيما يلي سنُسلّط الضوء أكثر على هذا الموضوع وسنتحدّث عن مجموعة من أهم النقاط التي تدل على قوة الشخصيّة أو ضعفها.



أولاً: النقاط التي تدلّ على قوة الشخصيّة

1- الثقة بالنفس: يتميّز صاحب الشخصيّة القويّة بثقةٍ كبيرة بنفسهِ وبقدراتهِ، هذه الثقة التي تجعله يُبدع في إنجاز المشاريع الناجحة بالإضافة لقدرتهِ على إدارة أعمالهِ وحياتهِ بشكلٍ صحيح.

2- جذب الآخرين: يتمتّع الإنسان صاحب الشخصيّة القويّة بقدرةٍ كبيرة على جذب الآخرين إليهِ، والتأثير بهم بشكلٍ إيجابي من خلال توجيههم وإرشادهم إلى طريق الحق والصواب.

3- التأقلم مع المتغيّرات: ينجح الإنسان صاحب الشخصيّة القوية على التأقلم مع مختلف الظروف والمتغيّرات الجديدة التي تطرأ عليه بشكلٍ مفاجئ، دون أن يشعر بأي نوع من الضعف أو الاستسلام.

4- قوة الدفاع عن النفس: من المستحيل أن يستسلم صاحب الشخصيّة القوية أمام أي شخص يتهجّم عليهِ، فهو دائماً مايمتلك في جعبتهِ العديد من الأدلة والبراهين التي تثبت صحة أفكارهِ وسلامة الأعمال التي يقوم بها.

5- تعدد المواهب: عادة ما يمتاز صاحب الشخصيّة القوية بامتلاكهِ لمجموعةٍ من المواهب المميزة، كالمواهب الرياضيّة أو الفنيّة، هذه المواهب التي تساعدُه في صقل شخصيتهِ وتعزيز الجوانب الإيجابيّة فيها.

ثانيّاً: النقاط التي تدلّ على ضعف الشخصيّة

1- العصبيّة الزائدة: يتميز الإنسان صاحب الشخصيّة الضعيفة بعصبيتهِ الزائدة وانفعاله الشديد الذي يُظهره عندما يتعرض لأي نوع من المضايقات أو الظروف الحياتيّة السيئة.

2- يفشل في الدفاع عن نفسه: لايستطيع صاحب الشخصيّة الضعيفة أن يُدافع عن نفسه أمام الآخرين، حتّى لو كان على حق وصواب، وهذا ما يتسببُ لهُ بضعفٍ في الإمكانات التي يمتلكها إن كان على المستوى الشخصي أو الاجتماعي.

3- الخجل: يميل صاحب الشخصيّة الضعيفة إلى الانطوائيّة، فهو لا يحب أن يختلط مع الآخرين، أو أن يُقيم أي علاقات معهم، وذلك بسبب خجله الذي يُسيطر على كل التصرفات التي يقوم بها.

4- الفشل: عادةً ما يفشل صاحب الشخصيّة الضعيفة من التوصل إلى حل كل المشاكل التي قد تواجهه في الحياة، وهذا مايُساهم في تراكم مشاكلهِ يوماً بعد يوم.

5- الخوف: كثيراً ما يشعر صاحب الشخصيّة الضعيفة من الخوف الشديد حيال كل المتغيرات الجديدة، وهذا ما يدفعهُ إلى التهرّب من خوض أي عمل أو تجربة جديدة.

 

وأخيراً ننصحكَ عزيزي بأن تسعى لثقل شخصيتكَ وتقويمها لتنجح في التخلص من كل نقاط الضعف التي تمنعكَ من تحقيق أي نجاح أو تقدّم في الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع