Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

كيف تحدد أهدافك في الحياة؟

كيف تحدد أهدافك في الحياة؟
مشاركة 
الرابط المختصر

تقول الحكمة الشهيرة (إذا لم يكن لديك هدف، فاجعل هدفك الأول إيجاد واحد)

الحياة بدون هدف لا معنى لها ولا قيمة، فالهدف يساعدنا على تحقيق أحلامنا، ويسهل علينا تجاوز الظروف الصعبة، ويمنحنا الأمل والعزيمة للاستمرار في المضي قدماً حتى نبلغ غاياتنا، كما أنّ تحقيق الهدف يجعلنا أكثر ثقة بأنفسنا، ومن أجل ذلك يجب أن تربط حياتك بمجموعة من الأهداف، فيما يلي سنعلمك عزيزي كيف تحدّد أهدافك في الحياة.



أولاً: ضع أهدافاً محدّدة

عندما تبدأ في صياغة أهدافك يجب أن تجيب على الأسئلة المرتبطة بها، مثلاً ما هو الهدف الذي تتمنى تحقيقه، لماذا تريد أن تحقق هذا الهدف، كيف ستنجح في تحقيقه بسرعة، متى ستبدأ بتنفيذ الهدف، ما هي الوسائل التي ستستعين بها خلال عملية التنفيذ، هذه الأمور ستسهل عليك صياغته بالشكل الصحيح ومعرفة ما الذي تريده تماماً.

ثانياً: اختر هدفاً قابل للقياس

يجب أن تضع في اعتبارك عند صياغة الأهداف أن تكون قابلة للقياس فهي ستساعدك على معرفة مدى تقدّمك في إنجازها، وكم باقي لك حتى تنجزها بشكل كامل، وهل يحتاج هدفك لبعض التعديلات أم لا، باختصار الهدف القابل للقياس يعرّفك أين أنت من تحقيقه.

ثالثاً: التزم بالواقعية عند تحديد الهدف

الأهداف الخيالية لن تكون قابلة للتحقيق مطلقاً لذا من الضروري أن تراعي الواقعية والمنطق في تحديد أهدافك، نحن لا نحبط عزيمتك هنا بل نعلّمك كيف تستثمر مهاراتك ومؤهلاتك في خدمة تحقيق أهدافك، فكلما كان الهدف واقعي كلّما نجحت في تحقيقه وبوقت قياسي.

رابعاً: حدّد وقت زمني معين للأهداف

يجب أن تستغل الوقت جيداً حتى لا يفوتك قطار العمر وحتى لا تقل فرصتك في تحقيق أهدافك ومن أجل ذلك احرص على وضع إطار زمني محدّد لكل هدف تريد أن تحققه، وعندما تنجح في إنجاز الهدف الأول سارع في الانتقال إلى التالي، وهكذا حتى تتمكن من تحقيقها جميعاً.

خامساً: اكتب الأهداف على ورقة

إنّ كتابة الأهداف على ورقة أو على دفتر خاص يجعلها أكثر جدية، قم بكتابة الأهداف بشكل متسلسل أي بحسب أهمية القيام بها، مع مراعاة تقسيم الأهداف الكبيرة لعدة أجزاء حتى يسهل تحقيقها، وقم بتعليق الورقة في مكان تراه بشكل مستمر، سيساعدك هذا على تذكّرها والسعي بكل جدّ لتحقيقها.

سادساً: اجعل أهدافك مصدراً للسعادة

يجب أن تساعدك أهدافك على إحداث تغيرات كبيرة في حياتك حتى تصبح مصدراً للسعادة بالنسبة لك، أي يجب أن تساعدك على الوصول إلى النجاح المهني والشخصي، يجب أن تساعدك على تحسين ظروفك المعيشية وزيادة دخلك المالي، ويجب أن تدفعك لتبنّي عادات صحية، بذلك فقط ستكون أهدافك سبباً لسعادتك في الحياة.

سابعاً: استخدم عملية التخيّل والتصور

لزيادة احتمال تحقيق الأهداف قم عملية التخيّل والتصور، مثلاً تخيل شعورك عند تحقيق الهدف، من كان معك، ماذا ترتدي، ما هي الطرق التي اتبعتها لتحققه استخدام كل حواسك لتكوين هذه الصورة الذهنية، سيساعدك هذا على تحقيق هدفك في الواقع.

 

لكي تتمكن من تحقيق أهدافك يجب أن تحددها بالشكل الصحيح لذا استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستعلمك كيف تحدّد أهدافك في الحياة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تحدد أهدافك في الحياة؟




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع