كثيراً ما يشتكي الإنسان من تعرّضه لمشكلة زيادة الوزن خلال أيّام عيد الفطر، هذه الكيلو غرامات الزائدة التي تُسيئ لمظهره العام وتحرمه من الاستمتاع بملابسه الجديدة وإطلالاته المميزة في العيد، لهذا سنرشدك فيما يلي عزيزي لمجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدك على تفادي مشكلة الوزن الزائد في العيد.

أولاً: شرب المزيد من المياه

تلعب المياه دوراً مهمّاً وأساسيّاً في مساعدة الإنسان على التخلص من وزنه الزائد والتخلّص كذلك من الدهون والشحوم المتكدّسة في مناطق البطن بشكلٍ خاص، لهذا إذا أردتَ أن تحمي نفسك من الإصابة بالوزن الزائد خلال أيّام العيد فكل ما عليك فعلهُ هو أن تلتزم بشرب كوب من الماء قبل تناول أي وجبة، وشرب المزيد من المياه خلال اليوم كذلك.

ثانيّاً: شرب المياه الدافئة مع الليمون

وهي من أكثر وأهم الوصفات الطبيعية الفعّالة التي تساعد على حرق كميات كبيرة من دهون الجسم، لهذا ننصحك بأن تطبق هذه الوصفة خلال أيّام العيد لتحمي نفسك من الإصابة بالسمنة، وتُحضّر عن طريق تدفئة كوب من الماء على النار وإضافة ملعقة صغيرة من عصير الحامض الطبيعي إليها وشربها مرة واحدة في اليوم على الريق.

ثالثاً: ممارسة التمارين الرياضيّة

من الضروري جداً أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية اليوميّة خلال أيّام العيد  في الصباح وقبل النوم وذلك لكي تتخلص من الدهون الزائدة، ولكي تزيد من عملية التمثيل الغذائي.

رابعاً: الاعتماد على سلطة الخضار

تحتوي سلطة الخضار على العديد من المعادن والفيتامينات التي تساهم في منح الإنسان التغذية الضروريّة دون أن تسبّب له السمنة وذلك لافتقارها للسعرات الحراريّة، لهذا عليك أن تحرص على تناول وجبة أو ثلاث وجبات من السلطة على أن تضيف لها القليل من زيت الزيتون.

خامساً: تناول الحلويات باعتدال

من الطبيعي أن تتناول الحلويات الخاصة بأيّام عيد الفطر، ولكن من غير الطبيعي أن تُبالغ في تناول الحلويات وأن تكثر منها، وذلك لأنّها تتسبب في تراكم الدهون وفي زيادة نسبة السكر في الدم، مما سيجعلك تكتسب المزيد من الوزن الزائد.

سادساً: تجنّب الأطعمة المقليّة

لتحافظ على استقرار وزنك خلال أيام العيد عليك أن تبتعد عن تناول الأطعمة الدهنيّة المليئة بالزيوت الضّارة، وأن تستبدلها بتناول الأطعمة المشوية أو المسلوقة، كالفراخ المسلوقة، والسمك المشوي، أو اللحوم الخالية من الدهون.

سابعاً: تجنّب المشروبات الغازية والعصائر     

تحتوي المشروبات الغازية على العديد من المواد الضّارة والسكريات التي تسبّب السمنة للإنسان، لهذا عليك أن تتجنّب تناول أي نوع من المشروبات الغازيّة الضّارة، وأي نوع من العصائر الصناعيّة، وأن تستبدلها بتناول العصائر الطبيعيّة فقط.

بتقيُّدك بهذه النصائح البسيطة ستُحافظ على استقرار وزنك خلال أيام العيد بعيداً عن مشاكل السمنة الزائدة.