6 خطوات لتدقيق حسابك على منصة "تويتر" لتعزيز حضور علامتك التجارية

توضح تحليلات خصائص مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الحديثة أنَّ منصة "تويتر" (Twitter) ما تزال نشطة كالسابق؛ وذلك لأنَّها ما تزال مكاناً رئيساً للترويج للمحتوى ونشر الإعلانات والتواصل مع جمهورك، لكن لأنَّ الضجة المحيطة بها لا تضاهي تلك التي تجذبها منصات أخرى مثل موقع "إنستغرام" (Instagram) وموقع "تيك توك" (TikTok)، أهملت العديد من الشركات حساباتها على منصة "تويتر" (Twitter).



لذلك إذا لم تكن قد حدَّثت سيرتك الذاتية أو غيرت تغريدتك المثبتة منذ وقت طويل، فهذا هو الوقت المثالي الآن لنفض الغبار عن حسابك على منصة "تويتر" (Twitter)؛ لذا سنستعرض في هذا المقال كيفية إجراء تدقيق على منصة "تويتر" (Twitter) لتحسين حسابك وأدائه في 6 خطوات.

ما هو تدقيق حساب "تويتر" (Twitter)؟

تدقيق حساب "تويتر" (Twitter) هو فحص للتأكد من سلامة حساب شركتك، مع التركيز على التفاصيل الدقيقة مثل:

  • مدى توافق محتواك وعروضك الترويجية على منصة "تويتر" (Twitter) مع أهدافك من وسائل التواصل الاجتماعي.
  • ما إذا كان حسابك يكسب متابعين ويتفاعل معه جمهورك المستهدف.
  • معايير أداء المحتوى ومؤشرات الأداء الرئيسة، مثل التفاعلات ووقت الاستجابة والمتصفحين على منصة "تويتر" (Twitter).

الهدف من تدقيق حساب "تويتر" (Twitter) هو اكتشاف أي مشكلات محتملة في حسابك وتقييم الأمور الفعالة وغير الفعالة، وإذا كنت تحاول الحصول على المزيد من المتابعين على منصة "تويتر" (Twitter)، فيمكن أن ترشدك عملية التدقيق بسرعة إلى فرص الوصول إلى جمهورك، كما أنَّه طريقة سهلة لضمان أنَّ رسائل علامتك التجارية وصورتها على منصة "تويتر" (Twitter) محدَّثة.

كيفية إجراء تدقيق لحساب "تويتر" (Twitter):

لا يجب أن يستغرق إجراء التدقيق وقتاً طويلاً، فمن الممكن إجراء تدقيق شامل لحساب "تويتر" (Twitter) باستخدام أدوات التحليلات التي تقدمها المنصة.

قبل التعرُّف إلى التفاصيل الدقيقة لعملية التدقيق، تحتاج إلى الإجابة عن سؤال بسيط نيابة عن شركتك: "لماذا تستخدم منصة "تويتر" (Twitter)؟"، ولا توجد إجابة واحدة لهذا السؤال، فهي تعتمد على أولويات شركتك؛ على سبيل المثال:

ستوجه أهدافك عملية التدقيق، وستحدد تعريفك للنجاح على منصة "تويتر" (Twitter)، وبعد العثور على إجابتك، حان الوقت لبدء تفحص حضورك على منصة "تويتر" (Twitter).

إقرأ أيضاً: إلى هواة الكتابة بالإنكليزية: 11حساب على تويتر ستجعلك كاتباً أفضل

تدقيق حسابك على منصة "تويتر" (Twitter) وعلامتك التجارية:

الانطباعات الأولى هامة على منصة "تويتر" (Twitter)، فيجب أن يعبِّر حسابك عما يأتي في لمحة واحدة:

  • عمل شركتك، والمنتجات والخدمات التي تقدمها ومجالها.
  • رسالة علامتك التجارية وشخصيتها.
  • سبب مقنع ليتابعك الناس، على سبيل المثال، أنت تقدِّم معلومات مفيدة، أو دعماً شخصياً أو تتفاعل معهم بشكل فردي ومباشر.

يتمحور جزء كبير من إرسال هذه الرسالة حول تحسين تقديمك لملفك الشخصي، وفيما يأتي الخطوات الأولية لتدقيق حسابك على منصة "تويتر" (Twitter):

1. التأكد من تحديث جميع صور علامتك التجارية:

لمعرفة ما إذا كانت علامتك التجارية تعطي انطباعاً يوحي بما تفعله من الناحية المهنية، اسأل نفسك:

  • هل تستخدم أحدث المواد الإبداعية وشعارات علامتك التجارية، على سبيل المثال، صورة الغلاف، والوسوم؟
  • هل تستخدم أحدث أحجام الصور على منصة "تويتر" (Twitter)؟
  • هل يعكس حضورك على منصة "تويتر" (Twitter) اسم المستخدم والصور والرسائل التي تعكسها ملفاتك الشخصية على بقية وسائل التواصل الاجتماعي؟

على سبيل المثال، ألقِ نظرة على التغييرات على ملف شركة "غرامرلي" (Grammarly) على منصة "تويتر" (Twitter) بين عامي 2020 و2022م، ستلاحظ أنَّ مظهر الحساب لعام 2020 بسيط ومباشر ولكنَّه فعال، وتبدو نسخة عام 2022 مشابهة له للوهلة الأولى؛ إذ ستجد الشعار والرابط نفسهما، ولكنَّ الشركة أزالت الوسم وأضافت صورة غلاف ملونة ولافتة للنظر، وقد تبدو هذه التعديلات بسيطة ولكنَّها هامة ليعرف متابعوك أنَّك نشط.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

2. التأكد من أنَّ رسائلك مفهومة:

الرسائل التسويقية اليوم أهم من أي وقت مضى، ويمكن أن يُصعِّب عدد المحارف المحدود في المنشورات على منصة "تويتر" (Twitter) التعبير عن كل ما تريد قوله تماماً، ولكنَّ 160 محرفاً كافية في سيرتك الذاتية على منصة "تويتر" (Twitter) من أجل:

  • شرح ما تفعله شركتك.
  • عرض شخصية علامتك التجارية، سواء كانت احترافية أم مرحة أم تميل إلى أسلوب الدردشة.
  • تسليط الضوء على ما يميزك عن منافسيك.

3. الانتباه إلى تغريداتك المثبتة:

التغريدات المثبتة (Pinned tweet) هي ميزات رئيسة للشركات على منصة "تويتر" (Twitter)، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يزورون حسابك أول مرة، ستكون هذه التغريدة أول ما يقرؤونه عن علامتك التجارية؛ لذا من الواضح أنَّه يجب أن تستثمر تغريدتك المثبتة إلى أقصى حد، ولهذا تستخدمها العديد من العلامات التجارية من أجل:

  • جذب العملاء المحتملين أو حث المستخدمين على اتخاذ إجراء.
  • الترويج لإطلاق منتج جديد.
  • عرض الإعلانات الهامة؛ على سبيل المثال، فيما يتعلق بالتمويل أو الاستحواذ وما إلى ذلك.

مرة أخرى، اربط أسلوب تقديم حسابك على منصة "تويتر" (Twitter) بأهداف شركتك، فإذا كنت تستخدمها للترويج للمنتجات، فيجب أن تعكس تغريدتك المثبتة ذلك.

إقرأ أيضاً: تطبيقات استخدام تويتر، وكيفية إدارة عدة حسابات تويتر Twitter Accounts

4. تدقيق متابعيك وفق التفاعل والحسابات الحقيقية:

يجب أن يعكس متابعوك على منصة "تويتر" (Twitter) جمهورك المستهدف وزبائنك الفعليين، ويجب أن يكون هؤلاء المتابعون متحمسين بشأن ما تنشره ويجب أن يعكس معدل التفاعل ذلك، لكن قد لا يكون هذا هو الحال على أرض الواقع إذا كنت تنشر بأسلوب جديد كل مرة على المنصة.

لذا دعنا نقسم خطوات تدقيق حساب "تويتر" (Twitter) لمساعدتك على فهم مستوى التفاعل مع حسابك بشكل أفضل.

● فحص معدل نمو وتطور متابعيك:

ألقِ نظرة على معدل نمو حسابك شهرياً سواء باستخدام تحليلات منصة "تويتر" (Twitter) أم أداة من طرف ثالث، لكن تذكَّر أنَّ عدد المتابعين ليس كل ما يهم ولا عدد مرات مشاهدة تغريداتك، فيجب أن تلاحظ الزيارات إلى حسابك والإشارات إليك لفهم ما إذا كانت تفاعلات الجمهور مع حسابك تشير إلى اهتمامهم به أم لا.

ثم ألقِ نظرة خاطفة على عدد متابعيك، ولاحظ سرعة نمو حسابك على منصة "تويتر" (Twitter)، وقارنه بالنمو على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل موقع "فيسبوك" (Facebook) أو موقع "إنستغرام" (Instagram)، وإذا كنت تشهد نمواً مستمراً، فقد يشير ذلك إلى أنَّه يجب عليك التركيز على منصة "تويتر" (Twitter) أكثر.

● تحديد ما إذا كنت تجذب جمهوراً يهتم بمحتواك:

سيتطلب هذا بعض التحليل اليدوي؛ باختصار، حاول ملاحظة ما إذا كان جمهورك على منصة "تويتر" (Twitter) يشبه جمهورك المستهدف، وكبداية يمكنك التمرير يدوياً والنظر إلى السير الذاتية أو الوسوم في ملفات تعريف متابعيك.

الأهم من ذلك، لاحظ ما إذا كانت شركات في مجال عملك تتابعك، وما إذا كان زبائنك يمدحونك علناً، وما إذا كانت الحسابات التي تتابعك حقيقية، أما إذا كان متابعوك على منصة "تويتر" (Twitter) من شتى الأنواع، فربما تلك إشارة إلى إعادة النظر في استراتيجيتك للمحتوى.

● إكمال تقرير تدقيق المتابعين على منصة "تويتر" (Twitter) للتخلص من المتابعين المزيفين:

تمثل ظاهرة المتابعين المزيفين مشكلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة "تويتر" (Twitter) ليست استثناءً، فلا مفر من المتابعين المزيفين، لكن يمكنهم الإضرار بسمعتك وجعل ملفك الشخصي يبدو مزيفاً أيضاً لمجرد وجودهم عليه، وإذا كنت تجذب أعداداً كبيرة من المتابعين المزيفين، فقد حان الوقت للتفكير في السيطرة على استراتيجيتك للمحتوى، وإعطاء الأولوية للتفاعلات الهادفة مع الحسابات الحقيقية؛ وهذا يقودنا إلى الجزء التالي من التدقيق.

5. تدقيق محتواك على منصة "تويتر" (Twitter) وعدد مرات النشر:

ربما يكون التفصيل الأهم والأكثر صعوبة من حيث التحليل هو تحديد ما إذا كان محتواك ناجحاً أم لا؛ إذ تكافئ منصة "تويتر" (Twitter) الحسابات المختلفة بتعزيز إمكانية وصولها إلى الجمهور، لكن دون تحليل، لن تفهم أداء المحتوى حتى لو كان له دلالات هامة.

فيما يأتي خطوات لمساعدتك على تحديد ما ينجح وما لا ينجح ومعرفة ما يمكنك تحسينه:

● تقييم عدد المرات التي تنشر فيها وما إذا كان هذا فعالاً:

هناك الكثير من البيانات حول أفضل الأوقات للنشر على منصة "تويتر" (Twitter) الفريدة من نوعها مقارنةً بالشبكات الأخرى؛ لأنَّ النشر عليها مرات عدَّة في اليوم طوال اليوم مقبول تماماً، لكن ليس هناك عدد محدد لمرات النشر يناسب الجميع؛ لذا لتحديد ما يناسبك انظر إلى تحليلاتك لمعرفة ما إذا كان هناك علاقة بين التفاعل وعدد مرات النشر، فإذا لاحظت تحسناً إيجابياً خلال أيام أو أوقات معينة، فتذكَّر ذلك واستفد منه، ومن ناحية أخرى، ضع في حسبانك التوقف عن نشر المحتوى مؤقتاً خلال الأيام أو الأوقات التي لا تتلقى خلالها تفاعلاً أبداً.

● تحليل مدى تنوع المحتوى الذي تنشره:

تنوع المحتوى من المتغيرات الرئيسة الأخرى التي تؤثر في الأداء؛ لذا من الهام أن تفهم كيف تؤدي أنواع مختلفة من المحتوى إلى زيادة التفاعل، ومن ميزات منصة "تويتر" (Twitter) أنَّه لديك العديد من الخيارات للتنويع في استراتيجية محتواك.

هنا يمكن أن يضرك وضع استراتيجية لا تركز على أي شيء محدد، فربما تجرب الأفكار لترى ما الذي ينجح منها لكن ليس لديك خطة لما بعد ذلك، وعوضاً عن ذلك عليك تقسيم محتواك إلى فئات ومعرفة أيها يحقق أكبر قدر من التفاعلات؛ على سبيل المثال، قد تنشر:

  • الصور.
  • مقاطع فيديو.
  • التغريدات المترابطة.
  • الرسوم البيانية للمعلومات.
  • منشورات تعليمية ونصائح.
  • المقالات والمدونات (روابط خارجية).
  • الميمات والمحتوى الفكاهي.

يمكن أن يكشف تحليل محتواك عن المنشورات الناجحة والفاشلة؛ وهذا يساعدك على تحديد أولوياتك حسب نوع المحتوى.

● تحديد أنواع المحتوى التي تحقق أفضل أداء:

تعقيباً على الفكرة المذكورة آنفاً، حلل العلاقة بين أنواع المحتوى ومعدل التفاعل؛ إذ تسمح لك تحليلات منصة "تويتر" (Twitter) بتقييم أعلى التغريدات أداءً بسرعة في أي شهر معين.

شاهد بالفيديو: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

6. تدقيق التفاعل مع حسابك على منصة "تويتر" (Twitter) للكشف عن فرص جديدة:

بصرف النظر عن أهداف شركتك، يجب أن تكون النتيجة النهائية لتدقيق حسابك على منصة "تويتر" (Twitter) هي تنمية متابعيك من خلال اعتماد محتوى هادف والتفاعل.

لتلخيص كل ذلك، وسنشرح كيف يسير تحليلك:

● تقييم عدد التفاعلات على أي منشور معين:

حسب أداء منشوراتك النموذجي، يمكنك تحديد معدل وسطي ووضع توقعاتك وفقاً لذلك، لكن مرة أخرى، لا يوجد رقم محدد ولا تدع القيم المختلفة جداً عن المعتاد تؤثر في متوسط معدل المشاركة، وبالمثل، ضع في حسبانك أنَّ قيمة منصة "تويتر" (Twitter) للأعمال تتجاوز المعايير الزائفة (vanity metrics)، فالسياق هام عندما يتعلق الأمر بالتفاعل.

● تقييم سرعة استجابة شركتك:

أي شيء يمكنك القيام به لتسريع وقت استجابتك على وسائل التواصل الاجتماعي هو ميزة تنافسية؛ إذ يُعَدُّ القيام بذلك أمراً أساسياً لإسعاد المتابعين وكذلك الإشارة إلى أنَّك تهتم بجمهورك.

● فهم المشاعر المرتبطة بالإشارات "@" والوسوم "#" والكلمات المفتاحية للعلامة التجارية لشركتك:

اختبار سريع: كيف يشعر متابعوك وعملاؤك على منصة "تويتر" (Twitter) تجاهك؟ وهل أنت راضٍ عن المحادثات حول علامتك التجارية على المنصة؟

ستجد الإجابة في تصفح الإشارات والوسوم والكلمات المفتاحية للعلامة التجارية على سبيل المثال، لكن قد يكون القيام بذلك يدوياً عملية تستغرق وقتاً طويلاً، وفي كلتا الحالتين، يجب أن يكون لديك دائماً فكرة عن مشاعر الزبائن وتفاعلهم؛ وهذا يعود بنا إلى أهمية الإصغاء الاجتماعي والقدرة على رؤية المحادثات الهامة حول شركتك.

إقرأ أيضاً: استخدام تويتر في الأعمال بشكل فعال

في الختام:

يُعَدُّ إجراء التدقيق خطوة ذكية إذا كنت تريد التأكد من أنَّ علامتك التجارية ترسل الرسالة الصحيحة إلى الزبائن المحتملين والزبائن على منصة "تويتر" (Twitter)، ويمكن لاتباع النصائح المذكورة آنفاً تحسين وجودك، فيجب أن يكون القيام بذلك أولوية قصوى؛ لأنَّ تحسين حسابك الآن سيشجع في النهاية على المزيد من الاندماج والتفاعلات الهادفة مع العملاء على الأمد الطويل، ونظراً لأنَّ عمليات تدقيق حسابات منصة "تويتر" (Twitter) سريعة وسهلة للغاية، فعليك إجراء تدقيق عاجلاً وليس آجلاً.

المصدر: جوفايرل




مقالات مرتبطة