Top
مدة القراءة: 8 دقيقة

قائمة مرجعية من 36 بنداً، عليك التأكد منها لإنشاء محتوى مثالي للنشر

قائمة مرجعية من 36 بنداً، عليك التأكد منها لإنشاء محتوى مثالي للنشر
مشاركة 
الرابط المختصر

قبل أن تنشر مقالك القادم، استخدم القائمة المرجعية الآتية للتحقق من توافق محتواه بشكلٍ كاملٍ مع احتياجات القُرَّاء وبرامج تتبع الروابط (search crawlers) وأهدافك التسويقية.



قائمة مرجعية لكتابة المنشورات:

1- ضع عنواناً أوَّليَّاً:

اكتب فكرة مبدئية واحدة -على أقل تقدير- تُحدّد الشكل الذي سيكون عليه عنوان المقال؛ إذ يساعدك تحديد العنوان قبل الشروع في كتابة المقال على الالتزام بموضوعه، وتقديم محتوىً يفي بما تَعِدُ بتقديمه في العنوان.

2- حدد الجمهور المُستَهدَف:

حدد بدقةٍ إلى مَن تكتب المقال، فحينما تعلم من هو الجمهور الذي تستهدفه بهذا المحتوى، يَسهُلُ عليك توجيه المادة المكتوبة إلى ذلك الجمهور تحديداً.

3- حدّد غايتك:

يجب أن تضع نصب عينيك خطتك التسويقية كُلَّما أنشأت محتوىً رقمياً؛ وعليه تكون أولى البنود التي يجب تضمينها في هذه القائمة المرجعية هو تحديد الهدف التسويقي الرئيس للمحتوى الذي تنشئه (أَهُوَ التوعية بالعلامة التجارية، أم جذب المزيد من المشتركين إلى بريدك الإلكتروني، أم تعزيز التوافق مع محركات البحث، إلخ).

4- ضع كلمة مفتاحية أساسية واحدة:

استخدم إحدى أدوات تحديد "مدى صعوبة المنافسة على الكلمات المفتاحية" مثل (Alexa’s Keyword Difficulty Tool) لاختيار أفضل كلمة مفتاحية يمكن استعمالها في المقال. يجب على الكلمة المفتاحية أن تمثِّل الموضوع الذي يتحدث عنه المقال، وأن تكون من أبرز الكلمات المفتاحية المُستعملة في مجال عملك. كما يجب أن تكون معروفةً نسبياً، وأن تقدر من خلالها على تمكين مقالك من منافسة المقالات الأخرى على الظهور في أعلى قائمة نتائج البحث.

5- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية في العنوان:

عُدْ إلى عنوان مقالك وتأكَّد من استخدام الكلمة المفتاحية الأساسية فيه.

6- حدّد بضع كلماتٍ مفتاحيةٍ ثانوية:

تتضمن أي قائمة مرجعية قوية للكتابة خطوة البحث عن كلماتٍ مفتاحيةٍ مرتبطةٍ بالكلمة المفتاحية الأساسية، وذلك بغية استعمالها في المقال. لذا اختر ثلاث أو أربع كلماتٍ مفتاحيةٍ ثانويةٍ مرتبطةٍ بالكلمة المفتاحية الأساسية المُستعمَلة في المقال.

7- اكتب أكثر من 300 كلمة:

استخدم أكبر عددٍ تحتاج إليه من الكلمات لكي تتمكن من تناول الموضوع تناولاً وافياً، ويُفضَّل أن يكون عدد كلمات المقال أكثر من 300 كلمة؛ لكي ترى محركات البحث أنَّه يُعَدُّ مرجعاً شاملاً.

8- ادعم المقال بأرقام وحقائق تضيف قيمة للقُرَّاء:

حينما تكتب مقالاً؛ ضمنه بعض التفاصيل والإحصاءات والحقائق والاستنتاجات والأخبار وبعض المعلومات الثمينة التي تفيد القُرَّاء.

9- ادعم مقالك بأمثلة تُبيّن ما تقوله:

أحد أهم أجزاء هذه القائمة المرجعية هو استعمال أمثلة تساعد الجمهور في استيعاب الرسالة التي تحاول مشاركتها إياهم.

10- استعمل أسلوباً مثيراً وجاذباً للاهتمام:

حافظ على إثارة المقال باستخدام أسلوب جاذب وممتع وتجنَّب استعمال الأساليب التي قد تجعل المحتوى يبدو مملَّاً وضحلاً.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة للحصول على أفكار مميّزة لكتابة محتوى رائع

11- اكتب مقالاً يستطيع أن يفهمه طلاب الصف الثامن على الأقل:

في الوقت الذي يجب عليك فيه أن تكتب مادة تكون ذات نوعية جيدة؛ يجب عليك أيضاً كتابتها بلغة مبسطة تتجنب فيها استخدام جُمَلٍ أو مصطلحاتٍ معقدةٍ من شأنها أن تجعل القُرَّاء يفقدون تركيزهم.

12- لا تسرق محتوى الآخرين:

يجب على المحتوى أن يكون دائماً من بنات أفكارك، وألَّا تنسخه من مواقع إلكترونيةٍ أخرى؛ فهذا قد يُعرِّضه إلى عقوباتٍ تفرضها عليه محركات البحث.

13- ضع المصادر المناسبة:

إذا كنت تستخدم في مقالك اقتباساتٍ أو معلوماتٍ من مواقع إلكترونيةٍ أخرى، فأشِر إليها بشكلٍ مناسبٍ عبر ذِكْر المصادر ووضع الروابط.

14- استخدم العناوين الفرعية:

جزِّء المحتوى باستخدام عناوين فرعية في أثناء كتابة المقال لتقسيم النص إلى عدة أجزاء.

15- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية مرةً واحدةً على الأقل في العناوين الفرعية:

يجب أن تُضَمِّنَ هذه القائمة المرجعية بنداً ينص على استعمال الكلمة المفتاحية في واحدٍ من العناوين الفرعية على الأقل.

16- قسّم الفقرات الطويلة:

يجب أن يكون من الممكن قراءة المحتوى الرقمي قراءةً سريعة، لذلك قسِّم الفقرات والنصوص الطويلة إلى فقرتين أو نَصَّيْن أو عدة فقرات أو نصوص تفصل بينها مسافات فارغة.

17- حدّد المعلومات المهمة بوضوحٍ:

من أهم النصائح المُتَّبعة عند كتابة المحتوى هي استعمال خصائص التنسيق التي تُسَهِّل على القارئ قراءة المقالات؛ وذلك عبر كتابة المعلومات المهمة بالخط العريض أو المائل أو تمييزها بلونٍ خاص.

شاهد بالفيديو:  7 نصائح لكتابة محتوى ناجح

18- أضف صوراً وفيديوهات تدعم صحة المعلومات المذكورة في المقال:

يجب أن تتضمن قائمتك المرجعية لكتابة المقال بنداً يتعلق بإضافة صورٍ وفيديوهات ومنشوراتٍ مكتوبة على وسائل التواصل الاجتماعي وسواها؛ بغية جعل المقال أكثر حماساً وإثارةً للتفاعل.

19- احرص على أنَّ يكون حجم الصور مناسباً:

لا تستخدم صوراً ذات أحجامٍ كبيرة؛ فهي تبطئ سرعة تحميل الموقع.

إقرأ أيضاً: الأبعاد المثالية لصور مواقع شبكات التواصل الاجتماعي

20- أضف الكلمة المفتاحية الأساسية إلى (alt tag) الصورة:

استخدم الكلمة المفتاحية الأساسية التي تستهدفها الصفحة في خانة الـ (alt tag) التابعة للصورة لتعزيز إمكانية ظهور المقال في المراتب الأولى على صفحات نتائج محرك البحث.

21- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية في اسم الملف الخاص بالصورة وخانة العنوان:

استخدم الكلمة المفتاحية الأساسية في اسم الملف الأصلي وخانة العنوان حين تضيف صوراً إلى المقال.

22- تجنَّب انتهاك حقوق ملكية الصور:

احرص على أن يكون لديك حق نشر ملفات الوسائط التي تُضَمّنُها في مقالك، بغية تجنُّب انتهاك حقوق ملكية الصور والفيديوهات.

23- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية في "عنوان الصفحة":

"عنوان الصفحة" هو عبارة قصيرة تصِف صفحة الإنترنت وتظهر باللون الأزرق في أعلى نافذة المتصفِّح ضمن صفحة نتائج محركات البحث. ابدأ محاولة تعزيز قدرة مقالتك على الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث من خلال كتابة "عنوان صفحة" (page title) يتضمن الكلمة المفتاحية الأساسية. واحرص على أن يكون عنوان الصفحة مميزاً؛ وذلك لتجنُّب المشاكل المرتبطة بالتطابق مع وسم العنوان التي قد تُلْحِق الضرر بقدرة الموقع على الظهور في النتائج الأولى على صفحات محركات البحث. يمكنك عادةً استعمال عنوان المقال الرئيسي كعنوان للصفحة.

24- استخدم الكلمة المفتاحية الأساسية في الـ (meta description):

الـ (meta description) هو الشرح الذي يظهر تحت "عنوان الصفحة" الذي تحدثنا عنه في النقطة السابقة. يجب عليك أن تُدرِجَ الكلمة المفتاحية الأساسية أيضاً ضمن هذا الشرح الذي لا يمكن أن يزيد طوله عن 320 محرفاً.

25- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية في أولى فقرات المقال:

من النصائح التي يُوصَى باتباعها أيضاً في هذا الخصوص هي استعمال الكلمة المفتاحية الأساسية ضمن الفقرة الأولى، حتى يلفت المقال انتباه "برامج تتبع الروابط" (search crawlers).

27- استعمل الكلمة المفتاحية الأساسية بشكلٍ عفويٍّ في المقال:

لا تستعمل الكلمة المفتاحية حينما لا يكون ثمَّة داعي إلى ذلك، إذ يكفي أن تشكل الكلمة المفتاحية ما نسبته 2% من مجموع كلمات المقال.

28- استعمل كل واحدةٍ من الكلمات المفتاحية الثانوية مرةً واحدةً على الأقل في المقال:

ادعم الكلمة المفتاحية الأساسية باستعمال كل واحدة من الكلمات المفتاحية الثانوية مرةً واحدةً على الأقل في المقال.

29- أضف إلى المقال روابط صفحات أخرى موجودة داخل الموقع تتحدث عن مواضيع ذات صلة بموضوع المقال:

ضع روابط مقالاتٍ وصفحاتٍ أخرى موجودةٍ داخل الموقع من خلال إضافة ارتباطات تشعبية تنقل القارئين إلى مواد تتحدث عن مواضيع مرتبطة بموضوع المقال.

إقرأ أيضاً: 6 دروس عن التسويق بالمحتوى يمكن أن تفيد المبتدئين

30- أضف روابط صفحات إنترنت تقدم محتوىً ذا نوعيةٍ جيدة:

أضف إلى المقال ومصادر المعلومات روابط خارجية تنقل القارئ إلى مواقع إنترنت تقدم محتوىً عالي الجودة؛ فذلك يعزز فرصة ظهور المقال ضمن المراتب الأولى في نتائج محركات البحث.

31- دع الروابط الخارجية تظهر في نوافذ جديدة:

راجع الروابط الخارجية الموجودة في الصفحة، واضبط الإعدادت بحيث تنبثق نافذة جديدة حين يضغط القارئ على أحدها، بغية إجباره على البقاء داخل الموقع مهما ضغط على روابط لمواقع أخرى.

32- دع المقال ينتهي بدعوةٍ إلى اتخاذ إجراء (call-to-action):

يسعى كل كاتبٍ متميزٍ إلى تحقيق هدفٍ معين من خلال مقالاته. لذا ضع في نهاية مقالك "دعوة إلى اتخاذ إجراء" تخبر القارئ ماذا تريد منه أن يفعل حين انتهائه من القراءة.

33- اكتب عناوين إضافية:

عُد إلى العنوان الرئيسي واكتب عدة عناوين إضافية مشابهة له لكي تتوصل إلى عنوانٍ أكثر قوة. اختر أفضل عنوانٍ بين تلك العناوين الجديدة وتأكَّد من أن تضمنه الكلمة المفتاحية الأساسية، ومن أنَّه دقيقٌ ومثيرٌ للاهتمام. يجب أن تبقى عدد حروف العنوان النهائي أقل من 60 حرفاً لكي يُعرَض كاملاً في صفحة نتائج محركات البحث.

34- فعِّل إمكانية مشاركة المقال على منصات وسائل التواصل الاجتماعي:

شجِّع القُرَّاء على نشر مقالك من خلال إنشاء محتوى قابل للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن روابط تمكِّن القارئ من إعادة تغريد نصٍّ ما أو أيقوناتٍ تتيح له مشاركة المقال عبر حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي.

35- راجع النسخة النهائية:

استعمل برامج التحرير الآلي التي تساعدك في العثور على الأخطاء الإملائية والقواعدية والمطبعية، ولا تنشر المقال قبل إخضاعه إلى مراجعة شاملة.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتنشئ محتوى جيّد ويحظى بالانتشار

36- تحقَّق من فرصة ظهور المقال ضمن المراتب الأولى في صفحات نتائج محركات البحث من خلال اتباع إجراءات من داخل موقعك (on-page SEO):

بعد نشر المقال، تأكَّد من أنَّك لم تنسَ أي خطوة من الخطوات المُتَّبعة لتحسين فرص ظهور المقال ضمن المراتب الأولى في صفحات نتائج محركات البحث.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: قائمة مرجعية من 36 بنداً، عليك التأكد منها لإنشاء محتوى مثالي للنشر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع