6 أطعمة تمنحك الدفء في الشتاء

تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ خلال فصل الشتاء حيث تصل الحرارة في بعض الدول إلى ما دون الصفر وهذا يجعلنا بحاجة للدفء من أجل ممارسة أنشطتنا اليومية، فالجلوس في أماكن دافئة وارتداء الملابس السميكة تقينا من البرد لكن لا بد من تناول أنواع معينة من الأطعمة حتى نشعر بالطاقة والدفء أكثر. ولأننا نريد أن تستمتع بهذا الفصل الرائع سنعرفك عزيزي فيما يلي على الأطعمة التي تمنحك الدفء في الشتاء.



أولاً: حساء الخضار والدجاج

يعتبر طبق الحساء الساخن من أهم الوجبات في فصل الشتاء فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تقوِّي الجهاز المناعي وتحمي من الإصابة بالزكام والإنفلونزا، كما أنَّ الحساء الساخن يمنح الجسم طاقة كبيرة من الدفء لذلك يجب تناوله يومياً لا سيما إذا كنت تريد الخروج من المنزل.

ثانياً: البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة وجبة مفيدة ومغذِّية في فصل الشتاء فهي غنية بالكربوهيدرات والنشويات والسكريات التي تُعَدُّ أحد أهم مصادر الطاقة وهذا ما يمنح الجسم الدفء، كما أنَّها غذاء مثالي لمن يتبع حمية غذائية فكل 100 غرام منها مشوية تُمِدُّنا بما يقارب 90 سعرة حرارية.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة لتناول البطاطا الحلوة

 

ثالثاً: الشمندر السكري

بضعة قطع من الشمندر كفيلة أن تُمِدُّ الجسم بالطاقة والدفء طيلة النهار وذلك بسبب احتوائه على كميات عالية من السكريات الطبيعية، كما أنَّ مادة البيتانين الموجودة به تحارب الفيروسات المسببة للأمراض المعدية في الشتاء، يمكنك أن تتناول الشمندر مباشرة أو يمكنك أن تضيفه إلى السلطات.

رابعاً: مشروب الكاكاو

من أكثر المشروبات تزويداً للطاقة خلال أيام الشتاء البارودة مشروب الكاكاو فهو يمنح الجسم الدفء، كما أن مركبات الفلافونول التي يحتويها تساعد على تحسين الحالة المزاجية وتحمي من التعرُّض للاكتئاب الموسمي، لذا احرص على شربه يومياً عند التواجد في المنزل أو في الخارج.

خامساً: الكستناء

تعتبر الكستناء من أهم الأطعمة الشتوية فهي مصدر للألياف، والبروتينات، والدهون غير المشبعة، ومضادات الأكسدة، وفيتامين E وهذه المغذيات تُزوِّد الجسم بالطاقة والدفء فضلاً على فوائدها الأخرى في تقوية الذاكرة وتحسين عملية الهضم والحماية من السرطان، من أجل ذلك احرص على تناول الكستناء بشكل منتظم خلال فصل الشتاء.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الكستناء... لتبدأ بأكلها فوراً

 

سادساً: التين الكاكي

السكريات، والبروتين، والألياف، والدهون، واليود، والرصاص، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمواد المضادة للأكسدة تجعل من التين الكاكي أحد أهم الأطعمة الشتوية فهو يقوي الجهاز المناعي ويحمي من الأمراض المعدية، كما أنَّ سعراته الحرارية المرتفعة تمد الجسم بالطاقة والدفء اللازمين.

 

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحية للتين الكاكي

 

نصائح هامة للإحساس بالدفء خلال فصل الشتاء:

  • مارس التمارين الرياضية بانتظام فهي تُنشِّط الدورة الدموية وتمنحك الإحساس بالدفء.
  • ارتدِ الملابس السميكة وخاصة الصوفية منها عند الخروج من المنزل.
  • قم بتدفئة أطرافك جيداً، ارتدي الكفوف والجوارب السميكة وضع قبعة على رأسك.
  • عند الخروج من المنزل ارتدِ معطف طويل يحميك من الأمطار والرياح والثلوج.
  • حافظ على دفء المكان الذي تجلس به من خلال إغلاق الأبواب والنوافذ و استخدام المدفئة.

 

عندما تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء احرص على تناول الأطعمة التي تمنح الدفء، فهي ستساعدك على ممارسة مهماتك اليومية دون الشعور بالبرودة القارسة.




مقالات مرتبطة