Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

اكتئاب الشتاء وأهم الطرق الطبيعيّة للتخلص منه

اكتئاب الشتاء وأهم الطرق الطبيعيّة للتخلص منه
مشاركة 
9 نوفمبر 2017

يتميّز فصل الشتاء عن غيرهِ من فصول السنة ببرودته الشديدة وغياب الشمس فيهِ بشكلٍ كلي تقريباً ممّا يجعل العديد من الأشخاص يُصابون بمشكلة اكتئاب الشتاء، فيما يلي سنُسلّط الضوء أكثر على هذا الموضوع، وسنتحدّث عن أهم الطرق الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص منه.



أولاً: أسباب الإصابة باكتئاب الشتاء

  1. اضطراب الساعة البيولوجية للإنسان نتيجة تغيير حرارة الجسم المفاجئة.
  2. عدم تعرّض الجسم لأشعة الشمس التي تمنح النشاط النفسي والجسدي للإنسان.
  3. تواجد الإنسان في منزلهِ لساعاتٍ طويلة نتيجة البرد والعوامل الجويّة القاسيّة.
  4. تساقط الثلوج لفتراتٍ طويلة من السنة مما يمنح الإنسان شعوراً بالحزن والكآبة.

ثانيّاً: أعراض اكتئاب الشتاء

  1. النوم ولفتراتٍ طويلة من اليوم وبشكلٍ خاص خلال فترة النهار.
  2. الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم خلال الليل.
  3. الميل إلى الوحدة والانعزال ورفض الحياة الاجتماعيّة.
  4. الإفراط في تناول الطعام بكمياتٍ مبالغة.
  5. زيادة الوزن بشكلٍ سريعٍ وملحوظ.
  6. الرغبة بتناول كمياتٍ كبيرة من الأطعمة السكريّة.
  7. الإحساس بآلامٍ متفرقة في الجسم.
  8. الإحساس بالخمول والكسل وعدم الرغبة في الحركة.

ثالثاً: نصائح طبيعيّة للتخلّص من اكتئاب الشتاء

ممارسة الرياضة: تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدمويّة وعلى زيادة إفراز هرمون السيروتونين الذي يمنح الإنسان شعوراً بالسعادة والإيجابية، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية ولمدة لا تقل عن النصف ساعة في اليوم.

التعرّض للشمس: عليك أن تستغل الأيّام التي تشرق فيها الشمس للجلوس تحتها والتعرض لها بشكلٍ مباشر وذلك لكي تتخلص من الطاقة السلبيّة المزعجة التي يؤدي تراكمها إلى إصابتك بمشكلة الاكتئاب الشتوي.

تناول الغذاء الصحي: من الضروري أن تنتبه إلى نوع الأغذية التي تتناولها خلال فصل الشتاء، وأن تحرص على تناول بعض الأنواع من الأطعمة التي تساعد على منحك السعادة والإيجابيّة كالشاي الأخضر، التمر، الموز، الحليب، الكاجو، اللوز، البندق، والشوكولا الداكنة.

تزيين المنزل بالورود: تصدر الورود بعض الروائح المنعشة التي تساعد على رفع المعنويات ومحاربة كل أشكال الاكتئاب النفسي خلال فصل الشتاء بشكلٍ خاص، لهذا ننصحك بأن تحرص على وضع الزهور الطبيعيّة في غرف المنزل كزهر الياسمين واللافندر.

الاستماع إلى الموسيقى: تساعد الموسيقى على تهدئة النفس وعلى زرع الإيجابيّة فيها، لهذا فهي من أفضل الطرق المستخدمة للوقاية من مشكلة الإصابة باكتئاب الشتاء، لهذا ننصحك بأن تحرص على الاستماع إلى أي نوع من الموسيقى المفضلة لديك ولعدة مرات خلال اليوم.

الخروج مع الأصدقاء: لكي تحمي نفسك من التعرض لمشكلة اكتئاب الشتاء، عليك أن تحرص على الخروج في نزهاتٍ اسبوعيّة مع الأصدقاء أو مع العائلة، لقضاء بعض الوقت الممتع ولترفه عن نفسك.

كما رأيت فإنّ اكتئاب الشتاء هو عبارة عن حالة نفسيّة مؤقتة تظهر في هذا الفصل بالتحديد، ويُمكنك تجنّب الإصابة بها عن طريق التزامك بتلك النصائح الطبيعيّة البسيطة التي قدمناها لك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: اكتئاب الشتاء وأهم الطرق الطبيعيّة للتخلص منه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع