Top


مدة القراءة:2دقيقة

10 أطعمة تقوي الجهاز المناعي في الشتاء

10 أطعمة تقوي الجهاز المناعي في الشتاء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:15-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

في فصل الشتاء تكثر أمراض الجهاز التنفسي كالإنفلونزا والتهاب القصبات والحساسية وتزداد نوبات الربو، كما أنّ الاختلاط مع الناس في العمل والمدرسة والجلوس في أماكن مغلقة يزيد من احتمال انتقال العدوى، لكن عندما نتناول الطعام الصحي والمتوازن يقل احتمال تعرضنا للأمراض، ولأننا نهتم بصحتك وصحة عائلتك عزيزي سنعرفك على الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي.




أولاً: الحمضيات

الليمون، البرتقال والجريب فروت، هذه الفاكهة غنية بفيتامين C المقوّي للجهاز المناعي، حيث يعمل على تحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء المحاربة للفيروسات ولذلك يوصى بتناول الحمضيات بشكل يومي والإكثار من عصائرها عند الإصابة بالرشح والزكام.

ثانياً: الحبوب الكاملة

يحتوي القمح، الشعير، الأرز البني على الكثير من الفيتامينات والمعادن ولعلّ أهمها فيتامين B6 وحمض الفوليك، وهذه العناصر تساعد الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض وهذا ما يدعم قوة الجهاز المناعي، لذا من المهم أن تضيف الحبوب الكاملة إلى وجباتك اليومية.

ثالثاً: شمع العسل

أثبتت الأبحاث العلمية أنّ التناول اليومي لشمع العسل يزيد من معدل مضادات الأكسدة فى الدم وهذا ما يقلل من خطر التعرض للأمراض، وفي حال لم تتمكن من الحصول على شمع العسل يمكنك أن تتناول ملعقة عسل على الريق.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة لشرب الماء الدّافئ مع العسل

رابعاً: التين الشوكي

يطلق عليه البعض اسم صيدلية الصحراء لما له من فوائد صحية حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يمنح الجسم 15% من احتياجه اليومي للألياف وهذا ما يدعم قوة الجهاز المناعي ويحمي من الإصابة بالأمراض.

خامساً: الفطر

يؤكد الأطباء أن تناول الفطر بشكل يومي يحافظ على الصحة ويحمي من المرض، حيث يعتبر الفطر مصدر طبيعي للبنسلين وهو من أقوى المضادات الحيوية التي تعمل على قتل الجرائيم المسببة للأمراض فاحرص على إضافته لأطعمتك.

سادساً: الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الزيوت الطيارة التي تتمتع بتأثير مضاد للالتهابات ولذلك يعتبر علاج فعّال للسعال ولنزلات البرد، يمكنك أن تطحن الزنجبيل وتضيفه إلى أطعمتك أو يمكنك أن تشتريه من الصيدليات حيث يعبئ في أكياس صغيرة كالشاي.

سابعاً: البروكلي

يحتوى البروكلي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن كما أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وهذا ما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، فضلاً على قدرته في تخليص الجسم من السموم، لذا احرص على إضافته لمختلف أنواع السلطات.

ثامناً: البطاطا الحلوة

تعتبر مصدر غني للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية كالبيتا كاروتين، وهذه العناصر تلعب دور كبير في تقوية المناعة ومكافحة الالتهابات وبالتالي حماية الجسم من الأمراض، لكن إذا كنت تعاني من مرض السكري يجب أن تكتفي بقطعة واحدة من البطاطا الحلوة.

تاسعاً: الثوم

يحارب الثوم أنواع عديدة من البكتيريا والفطريات المسببة للأمراض وذلك لاحتوائه على  مادة الألليسين وبذلك يكون الثوم من أهم أنواع الأطعمة المقوية للجهاز المناعي، يمكنك أن تضيف الثوم للأطعمة المطبوخة أو للسلطات.

عاشراً: التوت البري

التوت البري من الأطعمة اللذيذة والمفيدة فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وهذا ما يقلل من  احتمال الإصابة بأمراض البرد والإنفلونزا، لذلك احرص على تناول ثمار التوت البري بشكل يومي.

إذا كنت تريد أن تحمي نفسك عزيزي من أمراض الجهاز التنفسي خلال فصل الشتاء تناول الأطعمة السابقة فهي ستقوي جهازك المناعي، وستمدك بكامل العناصر الغذائية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أطعمة تقوي الجهاز المناعي في الشتاء