Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

6 نصائح للوقاية من مرض السرطان

6 نصائح للوقاية من مرض السرطان
مشاركة 
20 مارس 2017

السرطان مرض فتاك يعتبر السبب الأول للوفيات في جميع أرجاء العالم، ومن المتوقع أن تزداد عدد حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 70% خلال العقدين المقبلين، وعادة ما يكون نمط الحياة الخاطئ عامل مساعد للإصابة بالسرطان ومن أجل هذا قدمت منظمة الصحة العالمية مجموعة من النصائح التي تساعد على الوقاية منه، تابع عزيزي القراءة لتتعرف على هذه النصائح.


محتويات المقالة

    1- توقّف عن التدخين:

    ثبت علمياً أنّ التدخين يرفع من احتمال الإصابة بسرطان الرئة والحنجرة والمبيض والثدي حيث يحتوي التبغ على أكثر من 600 مادة خطيرة على جسم الإنسان، هذه المواد تتسلّل للجسم فتحرّض على تشكل الأورام في مختلف أنحاء الجسم، ومن أجل هذا يجب التوقف عن التدخين مباشرة وتجنب التعرض للتدخين السلبي.

    2- عدم التعرّض للأشعة الفوق بنفسجية:

    تعتبر الشمس مصدر هام لفيتامين د لكن عدم اتخاذ التدابير الوقائية يجعل الشخص عرضة للإصابة بالسرطان، حيث تزيد الأشعة الفوق بنفسجية المنبعثة من الشمس احتمال الإصابة بسرطان الجلد والحروق الشمسية ومن أجل هذا ينصح بتجنب التعرّض لأشعتها مع ضرورة تطبيق واقعي شمس قبل الخروج ووضع قبعات كبيرة للحماية، بذلك فقط يمكنك أن تقي نفسك من السرطان.

    3- تخلّص من وزنك الزائد:

    أظهرت دراسة أمريكية أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم ولذلك ينصح بأهمية التخلّص من الوزن الزائد من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الأنشطة الحركية بانتظام، وتجنب المأكولات الغنية بالدهون، سيساعدك هذا على حماية جسمك من كل الأمراض وبما فيها السرطان.

    4- تناول الخضروات والفاكهة الطازجة:

    ينصح الأطباء بأهمية إدخال الخضروات والفاكهة الطازجة للنظام الغذائي الخاص بكل شخص، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي ثبت عليماً قدرتها على الحماية من مختلف أنواع السرطانات والحد من انتشاره في حال الإصابة بها، كما أن المغذيات التي تحتويها هذه الخضروات والفاكهة تقوي مناعة الجسم.

    5- توقّف عن شرب الكحوليات:

    أكّد الباحثون أن الكحول يرفع احتمال الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والقولون والأمعاء والثدي، فضلاً على تأثيره الضار على الكبد والدماغ والذاكرة، لذلك يجب التوقف تماماً عن شرب الكحول وطلب المساعدة من المختصين في حال الإدمان عليه.

    6- تجنّب مصادر القلق:

    أثبتت الأبحاث أن التعرّض الدائم للانفعالات النفسية يزيد من احتمال الإصابة بالسرطان، عندما يتعرّض الشخص للقلق يفرز الجسم هرمون الكورتيزول والنورادرينالين وهذه الهرمونات تؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي مما يزيد من احتمال الأمراض وخاصة السرطان، لذا حاول أن تتجنب مصادر القلق وقم بممارسة اليوغا فهي ستساعدك على التخلص من الشحنات السلبية، لتتركك بحالة جسدية ونفسية أفضل.

     

    بعدما تعرفت عزيزي على النصائح السابقة احرص على الاستفادة منها حتى تحمي نفسك من الإصابة بالسرطان، وأخيراً أتمنى لك دوام الصحة والعافية.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع