Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

تعرف على فوائد الكستناء... لتبدأ بأكلها فوراً

تعرف على فوائد الكستناء... لتبدأ بأكلها فوراً
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 07-10-2019

تاريخ النشر: 17-01-2016

الكستناء أو ما هو معروف بأبو فروة أو الشاه بلوط أو كما يعرف بالبحرين بالحمبصيص، تعددت أسماء الكستناء التي تعرف بها بحسب المناطق المختلفة، إلا أنّ فوائدها العديدة للجسم بقيت واحدة، تعرفوا معنا في المقال الآتي على أهم فوائد الكستناء.



فوائد الكستناء في خسارة الوزن

وجدت العديد من الأبحاث علاقة ما بين تناول المكسرات ونزول الوزن، ففي دراسة نشرتها Environmental Nutrition عام 2000م وجد بأن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون في تخفيف الوزن بشكل أكبر من غيرهم، وذلك لأن المكسرات تساعد في كبح الرغبة الشديدة في تناول النقارش ما بين الوجبات. وبالتأكيد كون الكستناء تمتاز على المكسرات الأخرى بقلة سعراتها الحرارية وغناها بالألياف والبروتين اذاً فهو مخول لزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي المساعدة في نزول الوزن. كما وننوه هنا إلى كونها ذات مؤشر جلايسيمي (GI) منخفض لغناها بالألياف مما قد يجعلها خيار صحي لمرضى السكري.

إقرأ أيضاً: 5 أطعمة فقيرة بالسعرات الحراريّة لتخفيف الوزن

فوائد الكستناء في تعزيز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكستناء وكما ذكرنا سابقاً مصدر عالي للألياف الغذائية حيث كل 100 غرام من النوع الأروبي المشوي تمدنا بما لا يقل عن 5 غرام من الألياف، بينما النوع النيء الغير مقشور يمدنا بما يقارب الـ 8 غرام، ومن المعروف بأن الألياف تساعد في خفض مستويات الكولسترول في الدم عن طريق الحد من امتصاص الزائد منه في الأمعاء. بالإضافة لكونها مصدر غني كغيرها من المكسرات بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة مثل حمض الأوليك، وقد أثبتت الأبحاث مدى أهمية هذه الأحماض الدهنية في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ورفع مستويات الكولسترول الجيد HDL في الجسم. كما وباعتبارها مصدر غني للبوتاسيوم فهو مهم في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب، وكل 100 غرام من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 518 مل غرام من البوتاسيوم، وقد أوصت وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية The U.S. Department of Health and Human Services في مبادئها التوجيهية بتناول ما لا يقل عن 4,700 مل غرام من البوتاسيوم يومياً. أما عن محتواها الجيّد من الحديد فهو يجعل لها دور في مكافحة فقر الدم، إذ يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح هامة للحفاظ على صحة القلب

فوائد الكستناء للمراة الحامل

قد تشكل الكستناء وجبة خفيفة ملائمة جداً، إذ أنها مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جداً وخاصة في فترة الحمل، وأشهرها حمض الفوليك، فكل 100 غرام من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 62 ميكروغرام فوليك، ومن المعروف بأنّ حمض الفوليك مهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما أنه مهم جداً في الفتره الأولى من الحمل، إذ أن تناوله بشكل كاف يساعد في وقاية الجنين من تشوهات الأنبوب العصبي. كما وتعد مصدراً هاماً للألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بالشبع والوقاية من الإمساك.

فوائد الكستناء في تقوية المناعة وحماية الخلايا

مايميز الكستناء عن غيرها من المكسرات كونها مصدر غني لفيتامين C والمهم جداً في تحييد الجذور الحرة بكونه مضاد أكسدة قوي جداً، وكل 100 غم من الكستناء تحوي ما يقارب 43 ملغم من فيتامين C، ومن المعروف أيضاً أهمية هذا الفيتامين لكل من اللثة والأسنان والأوعية الدموية. وفي دراسة تم اجراءها عام م2010 على الفئران و نشرت من قبل مجلة Food Chem Toxico، وجد بأن مضادات الأكسدة الموجودة في الكستناء قد يكون لها دور قوي في وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التلف. كما وأنّ غناها بالعديد من المعادن المختلفة والدهنيات الغير مشبعة والمفيدة بالتأكيد سيجعل لها دور كبير في وقاية الجسم من العديد من الأمراض.

بهذا أعزائنا لن يكون هناك أشهى أو أنسب في فصل الشتاء من وجبة خفيفة من حبات الكستناء المشوية، نغني بها جسمنا ونقوي مناعتنا لمواجهة أمراض البرد والشتاء.

 

المصدر: ويب طب


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرف على فوائد الكستناء... لتبدأ بأكلها فوراً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع