Top


مدة القراءة:3دقيقة

6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل

6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:04-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر التحفيز الوظيفي مُحركاً رئيسياً للفرد على الأداء والعطاء لذلك يسعى أرباب العمل إلى تحفيز موظفيهم رغبةً منهم في زيادة إنتاج العمل، ورفع الكفاءة، وتحقيق أكبر قدر من الربح المالي، فإذا لاحظت بأنَّ أداء موظفيك أخذ يتراجع عما كان عليه من قبل فهذا يعني أنهم بحاجة للتحفيز، وفي السطور اللاحقة سنستعرض أهم الطرق التي ستُساعدك على تحفيز موظفيك.




طرق تحفيز الموظفين:

1- أظهر الامتنان للموظفين:

حيث يمكن للمدير أن يُبين ويُظهر الامتنان من خلال:

  1. إظهار التقدير لهم والاعتزاز بإنجازاتهم.
  2. عدم التقليل من شأن عمل الموظفين مهما كان العمل بسيطاً، وعدم الاستخفاف بذلك العمل أمر يُعد في غاية الأهمية لتعزيز ثقة الموظفين بأنفسهم وبأعمالهم المُنجزة، وجعلهم أكثر تميزاً ونجاحاً.
  3. منح الموظفين الأمان الوظيفي وذلك من خلال الاعتراف بقيمة وأهمية عمل الموظفين، الأمر الذي يشعر كل موظف بمدى أهمية عمله، والفرق الذي يُمكن أن يُحدثه لإنجاز وتحقيق المهام والأعمال المطلوبة.
إقرأ أيضاً: تقدير الموظف: أفضل الطرق لإظهار التقدير للموظفين

2- مساعدة الموظفين على التقدم والنمو:

لكي يتمكن الموظفين من تأدية مهامهم على أكمل وجه وبكفاءةٍ عالية، يتوجب على المدراء إلحاق الموظفين لديهم بدورات وبرامج تدريبية مهنية وشخصية لتعزيز قُدرات الموظفين، والاهتمام بالنمو الشخصي لكل موظف وبشكلٍ مدروسٍ جداً، وكل ذلك له أهميةً كبيرة في جعل الموظف يشعر بالتقدير والرعاية، الأمر الذي تعود فائدته على الشركة لاحقاً.

إقرأ أيضاً: أهمية الدورات التدريبية في تطوير الذات

3- لا تبخل بقول كلمة شكراً للموظفين:

إنَّ كلمة "شكراً" التي تقولها لموظفك تقديراً منك لجهوده التي بذلها من أجل تحقيق المهام المطلوبة منه لها أثر إيجابي كبير على الموظف، فهي تزيد من حماسه وتُعزز ثقته بنفسه، وبالعمل الذي يقوم به وينجزه، ولكن يجب أن تُقال كلمة "شكراً" في الوقت الصحيح لها، لكي لا يشعر الموظف بأنك قلتها مُجاملةً له فقط، وأنه لا يستحقها فعلاً.

إقرأ أيضاً: 10 طرق ذكية لتقديم الشكر إلى موظفيك

4- يجب أن تكون قدوةً حسنة للموظفين:

من أكثر الأمور التي تُشعر الموظفين بالاندفاع والحماس لإنجاز المهام المطلوبة على أكمل وجه وبإتقان، ويزيد من إنتاجيتهم هو أن يكون مديرهم قدوةً حسنة لهم ومثالاً يُحتذى به وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. تكوين علاقات ودية مع كافة الموظفين.
  2. التقرب من الموظفين والاهتمام بهم من خلال معرفة طموحاتهم، وأهدافهم، مشاكلهم، الصعوبات والتحديات التي يواجهونها، وكل ما يتعلق بهم.
  3. التواضع في التعامل مع الموظفين، والتعامل معهم وكأن فريق العمل أسرة واحدة.
  4. التعامل مع الموظفين على أساس الاحترام، وتجنب الصراخ والشتائم، والتعليقات، وتوجيه الاتهامات.

شاهد: 6 طرق مبتكرة لرفع معنويات الموظفين

5- ترك الموظفين يشعرون بالقليل من المرح:

عند ترك الموظفين يشعرون بالقليل من الحرية والمرح خلال العمل، فإنَّ تأثير ذلك سينعكس بشكل إيجابي كبير على زيادة إنتاجيتهم وإتقانهم لعملهم، فعلى سبيل المثال: يمكنك فسح المجال أمامهم لتزيين مكاتبهم بالطريقة التي يفضلونها، والتي تشعرهم بالراحة أثناء قيامهم بعملهم.

إقرأ أيضاً: كيف تحفّز موظفيك على إنجاز مهامهم في العمل؟

6- مشاركة الإنجازات التي تمّ تحقيقها مع الموظفين:

إنَّ الاحتفال بالوصول إلى الهدف المنشود خلال القيام بالعمل من الأمور التي تُعطي الموظفين حافزاً كبيراً، لكن هناك بعض الأعمال والمشاريع التي تتطلب وقتاً طويلاً للوصول إلى الهدف المطلوب، لذلك يقع على عاتق المدير إيجاد طريقة لتحفيز الموظفين بين الحين والآخر لتجنب شعورهم بالملل، ويمكن أن تكون هذه الطريقة هي تقسيم العمل إلى عدة مراحل والاحتفال ومشاركة الموظفين عند إنهاء وإتمام كل مرحلة، وبذلك يستطيع المدير أن يُبقي على الحماس لدى موظفيه بشكلٍ متواصل.  

7- الترقية لمناصب أعلى:

يعتمد المدراء على الترقية لمناصب أعلى عند تحفيز موظفيهم، فهي تدفع الموظف لإخراج كل طاقاته والعمل بجد لتحقيق النجاحات للشركة، ولا بد من الإشارة إلى أنَّ الترقية إلى منصب أعلى من حق كل موظف في الشركة وعادةً ما تعطى عندما ينجح الموظف في تحقيق إنجازات ونجاحات متتالية في مدة زمنية قصيرة.  

شاهد: 20 سبباً لعدم حصولك على ترقية

8- توفير بيئة عمل مريحة:

لا يخفى على أحد بأنَّ بيئة العمل تؤثر بشكلٍ مباشر على إنتاجية الموظف، ومن أجل هذا ينصح الخبراء بضرورة توفير بيئة عمل مريحة للموظفين حتى يتمكنوا من التركيز في عملهم وإخراج كل طاقاتهم، مثلاً غيّر ديكور مكاتب الشركة، اسمح للموظف بإضافة لمسته الشخصية على ديكور مكتبه، سيشعره هذا بالراحة وسيدفعه للعمل دون أن يشعر بالملل.  

إقرأ أيضاً: 10 وسائل تحدّ من التوتر في مكان العمل

9- الحرص على سعادة الموظفين:

يمكن لأي مدير أن يُدخل السعادة إلى قلوب موظفيه من خلال عدة طرق نذكر لكم منها:

  1. تنظيم الاحتفالات بالأعياد، والمناسبات الاجتماعية والعملية، وإقامة المسابقات، ومبادرات العمل التطوعي.
  2. إقامة عشاء أو غداء أسبوعي لكامل طاقم العمل، يتم فيه تقديم وجبات الطعام الشهية والصحية.
  3. تجهيز صالة رياضية، وكافيهن وغيرها من المُرفقات الترفيهية في مبنى الشركة، وذلك لاستعمالها من قبل الموظفين في فترات الاستراحة، أو بعد الانتهاء من ساعات العمل.
إقرأ أيضاً: 7 طرق تجعل الموظف أكثر سعادة خلال قيامه بعمله

10- اطلب رأي الموظف:

من المهم أن تتعرف على آراء موظفيك في كل ما يتعلق بأعمال الشركة، واحرص على طلب رأي كل موظف بشكل شخصي، سيشجعهم هذا على التعبير عما يدور بداخلهم من أفكار وآراء خلاقة، كما وسيشعرون بأهمية وجودهم في الشركة، ولذلك سيندفعون للعمل كفريقٍ واحد بغية تحقيق أهداف الشركة وأهدافهم الشخصية.

11- ثق بقُدرات موظفيك:

لا يجوز أن تشك بقُدرات موظفيك، ولا يجوز أن تشعرهم بخيبة أملك عندما يُخفقون، حاول أن تظهر لهم بأنك على ثقةٍ كاملةٍ بأنهم سيتمكنون من إنجاز ما يُطلب منهم، وحاول أن تستعين بهم عند اتخاذ القرارات المصيرية سيشعر الموظفين بأنك بالفعل تؤمن بقُدراتهم، ومن المستحيل أن تتخلى عنهم أبداً، وهذا ما سيدفعهم على العمل بكل إصرارٍ وعزيمة.  

12- تمكين العاملين:

عندما تواجه الموظفين بعض المشكلات والإخفاقات خلال قيامهم بالمهام المطلوبة منهم، يجب على المدير ألا يتدخل مُطلقاً ويفسح المجال لهم بتجاوز بحل هذه المشكلات وتجاوز هذه الإخفاقات، كما يتوجب عليه أيضاً تمكين العاملين من خلال تفويض المهام المهمة لهم، وتوفير جميع الموارد التي يحتاجونها لإنجاز عملهم.

13- خصّص لهم وقتاً للاستراحة:

إذا كنت تريد أن ينجز موظفيك أعمالهم بطريقةٍ مُبدعة وخلاقة، خصص لهم بعض الوقت للاستراحة، سيُساعد هذا على شحن طاقاتهم كما سيكون لديهم مُتسعاً من الوقت للتسلية والمُتعة، وهذا ما سيُحسن نفسيتهم، وسيعودون للعمل بهمة عالية، وستُلاحظ أنَّ مستواهم بدأ يتحسن بشكل تدريجي. 

إقرأ أيضاً: 7 أسباب لعدم إهمال استراحة الغداء في العمل

14- إفساح المجال للموظفين في وضع برامج للعمل:

من الأمور التي تساهم بشكلٍ كبير في تحفيز الموظفين هي إشراكهم في وضع برامج وخطط للعمل، وذلك من خلال القيام باجتماعات دورية، لمناقشة أهم الأمور المتعلقة بالعمل، والاستماع للإقتراحات والأفكار المتعلقة بمستقبل الشركة، والعمل على تنفيذها وتحقيقها من خلال قيام كل موظف بالمهام الموكلة إليه، وبذلك ستحصل على أفضل النتائج. 

15- تقديم التحدي للموظفين:

يجب أن يعرف المدير طبيعة كل موظف من الموظفين المسؤول عنهم، ومعرفة قُدراته العقلية والعملية، حيث يوجد الكثير من الموظفين الذين يتميزون بالذكاء، والابتكار، والطموح، وهم بأمس الحاجة للتحفيز العقلي بشكلٍ دائم، وفي هذه الحال يتوجب على المدير تقديم كل ما هو أفضل للعاملين لديه سواء من خلال توفير المواد التدريبية، وتجربة التقنيات الجديدة، وممارسة المهارات المُتقدمة، وتمكينهم من الوصول إلى القادة والموجهين الأكثر خبرة.

16- قدم المكافآت:

من أهم الطرق التحفيزية تقديم المكافآت، فعندما ينجح الموظف في طرح أفكار جديدة تُحسن طريقة العمل، أو عندما يُقدم تصاميم مُبتكرة تساعد على تحقيق المزيد من الأرباح للشركة، هنا يصبح تقديم المكافآت أمر ضروري، سيشعر الموظف بأهميته بالنسبة لمُدراءه، كما أنَّ المكافآت ستدفعه إلى تقديم المزيد من الإنجازات، وكل ذلك سيخدم مصلحة الشركة في المقام الأول. 

17- استغلال المساحات الفارغة من الجدران:

إنَّ الموظفين عندما يشعرون بالملل ترتفع أعينهم لتنظر إلى الحائط، وعند استغلال المساحات الفارغة من الجدران بكتابة ولصق أجمل العبارات التحفيزية، فإنَّ ذلك سينعكس بشكل إيجابي على نفسية الموظف عند قرائتها حيث أنها ستبعث فيه الحماس، والقوة، والدافع الكبير للعمل.

أقوال تحفيزية للموظفين:

  1. كُن عالي الهمة، ولا تقبل بغير القمة.
  2. لقد خُلقنا لنمارس الإصرار هكذا نستطيع أن نعرف من نحن.
  3. النجاح يُحققه فقط الذين يواصلون المحاولة بنظرة إيجابية للأشياء.
  4. أرفض الفشل دوماً، ومهما كانت صعوبة العوائق، أوجد طريقاً لتتخطاهم.
  5. لا تخف أن تصعد على الشجر، فهنالك توجد الفاكهة.
  6. لا يوجد مستحيل، يوجد فقط ممكن.
  7. ابتعد عن الأشخاص الذين يحاولون التقليل من شأن طموحاتك، فصِغار الشأن دائماً ما يفعلون ذلك، ولكن العظماء حقاً يجعلونك تشعر أنك أنتَ أيضاً يمكن أن تصبح عظيماً.
  8. إنَّ النجاح لا يتطلب عذراً، والفشل لا يترك أي مُبررات.
  9. إنَّ الأفكار الإيجابية تُعطي أفكاراً إيجابية، والأفكار السلبية تُعطي أفكاراً سلبية.
  10. إذا استطعت العثور على طريق خالٍ من المعوقات فهو غالباً لا يؤدي إلى أي مكان.
  11. التسويف هو ذلك الشيء الماكر الذي يجعلك تظل كما كنت الأمس.
  12. ربما تفشل إذا خاطرت، ولكن من المؤكد أنك ستفشل إذا لم تُخاطر.
  13. بدل أن تلعن الظلام أوقد شمعة.
  14. الحلم هو مجرد حلم، أما الهدف فهو حلم له خطة وموعد نهائي لتحقيقه.
  15. صُممت العقبات لتجعل منك شخصاً قوياً وحدهم الضعفاء من يهربون منها.
  16. إذا كان مصعد النجاح مُعطلاً استخدم السلم درجة درجة.
  17. من يسعى بصدقٍ خلف هدفه تسانده كل الظروف للوصول إليه.
  18. إذا كنت تستطيع تخيل صورة ما، يمكنك أن تجعلها واقعاً، وإذا كنت تستطيع أن تحلم يمكنك تحقيق حلمك.
  19. المنافسة الحقيقية دائماً ما تكون بين ما تقوم بعمله، وما أنت قادرٌ على عمله، إنك تقيس نفسك مع نفسك، وليس مع أي شخصٍ آخر.
  20. صاحب الأشخاص الذين يمكن أن يجعلوك أفضل، النضال من أجل التميز هو ما يحفزك.
  21. حتى إذا كنت على الطريق الصحيح، ستُدهس إذا وقفت ولم تُكمل.
  22. تستهلك وقت أقل في فعل الأشياء بشكل صحيح من تبرير لماذا فعلتها بشكلٍ خاطىء.
  23. المياه تحفر في الصخر، ليس من قوتها، بل من استمراريتها.
  24. لن يستطيع أحد أن يحتكر النجاح لنفسه، فالنجاح ملك من يدفع ثمنه.
  25. لا شيء ضروري لتحقيق النجاح بعد التوكل على الله أكثر من المُثابرة لأنها تتخطى كل العراقيل.

 

وختاماً عزيزي المدير كل الطرق الـ 17 السابقة، وجميع الأقوال التحفيزية التي ذكرناها لك، كفيلة بتحفيز الموظفين على العمل، فاحرص على الاستعانة بها لكي تشجع وتُحفز موظفيك على العمل، وتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات للشركة.

  

المصادر: 1 2 3 4 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل