Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل

6 طرق تُحفّز الموظفين على العمل
مشاركة 
17 مارس 2017

يُعتبر التحفيز الوظيفي محرّكاً رئيساً للفرد على الأداء والعطاء ولذلك يسعى أرباب العمل إلى تحفيز موظفيهم رغبة منهم في زيادة إنتاج العمل ورفع الكفاءة وتحقيق أكبر قدر من الربح المالي، إذا لاحظت عزيزي بأن أداء موظفيك أخذ يتراجع عما كان عليه من قبل فهذا يعني أنهم بحاجة للتحفيز، وفي السطور اللاحقة سنستعرض أهم الطرق التي ستساعدك على تحفيز موظفيك.



أولاً: قدّم المكافآت

من أهم الطرق التحفيزية تقديم المكافآت، فعندما ينجح الموظف في طرح أفكار جديدة تحسن طريقة العمل أو عندما يقدم تصاميم مبتكرة تساعد على تحقيق المزيد من الأرباح للشركة هنا يصبح تقديم المكافآت أمر ضروري، سيشعر الموظف بأهميته بالنسبة لمدراءه، كما أنّ المكافآت ستدفعه إلى تقديم المزيد من الإنجازات، وكل ذلك سيخدم مصلحة الشركة في المقام الأول.

ثانياً: توفير بيئة عمل مريحة

لا يخفى على أحد بأن بيئة العمل تؤثر بشكل مباشر على إنتاجية الموظف، ومن أجل هذا ينصح الخبراء بضرورة توفير بيئة عمل مريحة للموظفين حتى يتمكّنوا من التركيز في عملهم وإخراج كل طاقاتهم، مثلاً غيّر ديكور مكاتب الشركة، اسمح للموظف بإضافة لمسته الشخصية على ديكور مكتبه، سيشعره هذا بالراحة وسيدفعه على للعمل دون أن يشعر بالملل.

ثالثاً: اطلب رأي الموظف

من المهم أن تتعرّف على آراء موظفيك في كل ما يتعلّق بأعمال الشركة، واحرص على طلب رأي كل الموظف بشكل شخصي، سيشجعهم هذا على التعبير عمّا يدور بداخلهم من أفكار وآراء خلاقة، كما وسيشعرون بأهمية وجودهم في الشركة ولذلك سيندفعون للعمل كفريق واحد بغية تحقيق أهداف الشركة وأهدافهم الشخصية.

رابعاً: الترقية لمناصبٍ أعلى

يعتمد المدراء على الترقية لمناصب عالية عند تحفيز موظفيهم فهي تدفع الموظف لإخراج كل طاقاته والعمل بجد لتحقيق النجاحات للشركة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الترقية إلى منصب أعلى من حق كل موظف في الشركة وعادة ما تعطى عندما ينجح الموظف في تحقيق إنجازات ونجاحات متتالية في مدة زمنية قصيرة.

خامساً: ثق بقدرات موظفيك

لا يجوز أن تشك بقدرات موظفيك ولا يجوز أن تشعرهم بخيبة أملك عندما يُخفقون، حاول أن تظهر لهم بأنك على ثقة كاملة بأنهم سيتمكّنون من إنجاز ما يطلب منهم وحاول أن تستعين بهم عند اتخاذ القرارات المصيرية، سيشعر الموظفين بأنك بالفعل تؤمن بقدراتهم ومن المستحيل أن تتخلى عنهم، وهذا ما سيدفعهم على العمل بكل إصرار وعزيمة.

سادساً: خصّص لهم وقت للاستراحة

إذا كنت تريد أن ينجز موظفيك أعمالهم بطريقة مبدعة وخلاقة خصّص لهم بعض الوقت للاستراحة، سيساعد هذا على شحن طاقاتهم كما سيكون لديهم متّسع من الوقت للتسلية والمتعة وهذا ما سيُحسّن نفسيتهم وسيعودون للعمل بهمة عالية، وستلاحظ أنّ مستواهم بدأ يتحسن بشكل تدريجي.

 

الطرق الست السابقة تساعد على تحفيز الموظفين على العمل، احرص عزيزي على الاستعانة بها حتى تُشجّع موظفيك على العمل وتحقّق المزيد من النجاحات للشركة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع