تعتبر المكافآت المادية من أهم وسائل التحفيز فهي تُشجّع الموظف على العمل وإخراج كل طاقاته في سبيل تحقيق مصلحة الشركة، لكن في حقيقة الأمر المال ليس هو الشيء الوحيد الذي يمكنك تقديمه للموظف فهناك أنواع أخرى من المكافآت لها تأثير إيجابي على الموظف وتدفعه أيضاً لبذل مجهود كبير لزيادة أرباح الشركة، ولأننا نريد خلق بيئة عمل مريحة للموظفين سنعرفك فيما يلي على 8 طرق لمكافأة موظفيك دون أي تكلفة.

أولاً: منحهم حرية التعبير عن الرأي

من المهم أن تمنح موظفيك الاستثنائيين الحق في التعبير عن آرائهم وأفكارهم كنوع من التقدير والاحترام لجهودهم التي بذلوها على مدار سنين من العمل المتواصل، سيُشعرهم هذا بالفخر والاعتزاز، كما أن السماح للموظفين بالتعبير عن الرأي يسهم في تطوير أساليب العمل وكل ذلك يخدم مصلحة الشركة.

ثانياً: أشكرهم أمام الجميع

إشعار الموظفين بالامتنان لهم يترك أثراً إيجابياً في نفوسهم والمدير الواعي هو الذي يشكر موظفيه فالشكر يُشجّعهم على العمل بجد وإخراج كل طاقاتهم لتحقيق المزيد من الأرباح والنجاحات للشركة، والجدير بالذكر أنّه كلما زادت إنجازات الموظف زادت رغبته في أن يتم تقديره فاحرص على تقديم الشكر لكل من يستحق ذلك.

ثالثاً: تفويضهم بالمهمات الحساسة

يعتبر التفويض من أهم أنواع المكافآت وأكثرها فعالية فهو يشجع على إخراج كل الطاقات الإبداعية عند الموظف وهذا ما يسمهم في تحقيق الأرباح للشركة، لذا احرص على توزيع المهمات بين الموظفين مع مراعاة قدراتهم وخبراتهم وإنجازاتهم السابقة واختصاص كل منهم.

رابعاً: قم بترقيتهم لمناصب أعلى

من الطبيعي أن يشعر الموظف بالملل والإحباط إذا بقي في نفس المنصب لمدة طويلة لذا قم بمكافأة أفضل موظفيك عن طريق منحهم إمكانية الوصول إلى المناصب الإدراية العالية، ستبث هذه الترقية في نفوسهم الحماس والعزيمة لتقديم المزيد من الإنجازات والنجاحات للشركة.

خامساً: مساعدتهم على تطوير مهاراتهم

أن تقدم برامج مجانية للتدريب الشخصي والمهني هي أكثر فائدة وقيمة للموظف من حصوله على المال، سيشعر أن الشركة تهتم به وتحترم قدراته الإبداعية وهذا ما يشجعه على الالتزام والاجتهاد في العمل بغية تحقيق مصلحة الشركة.

سادساً: اسمح لهم بالمرح

كثرة الأعمال المطلوب تنفيذها تشعر الموظف بالتعب والإرهاق وهذا ما يؤثر على إنتاجيته، ولكي تستدرك هذا الأمر يمكنك أن تسمح له بقضاء بعض الأوقات المرحة خلال العمل كنوع من المكافأة على جهوده التي يبذلها لخدمة مصلحة الشركة.

سابعاً: اسمح لهم بأخذ إجازات طويلة

أثبتت الدراسات العلمية أن الحصول على إجازة طويلة يحسن الحالة النفسية للموظف لأن العقل البشري لا يستطيع العمل بدون راحة وبدون ترفيه، وبما أنّ موظفيك عملوا واجتهدوا على مدار عام كامل فهم يستحقون الحصول على إجازة كمكافأة على ذلك، سيترك هذا أثراً إيجابياً في نفسهم.

ثامناً: قدّم لهم شهادة تقدير من الشركة

من واجب المدراء أن يقدموا شهادات تقدير من الشركة للموظفين الناجحين كنوع من رد الجميل على عطائهم، سيشعرهم هذا بالفرح والاعتزاز بأنفسهم وسيتشجعون لإخراج كل ما يملكون من طاقات إبداعية لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات للشركة.

 

إن السبب الأول الذي يدفع الموظف لترك العمل هو عدم الشعور بالتقدير، فاحرص عزيزي على تقديم المكافآت السابقة لموظفيك فهي لن تكلفك بأي شيء وسيكون لها تأثير معنوي كبير على نفسيتهم.