Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 وسائل تحدّ من التوتر في مكان العمل

10 وسائل تحدّ من التوتر في مكان العمل
مشاركة 
6 فبراير 2017

يعاني 90% من الناس من التوتر في مكان العمل، حيث تتسبب الاجتماعات المتواصلة والاتصالات اليومية والمواعيد والمهمات الكثيرة إلى زيادة الضغوطات على الموظفين وكل ذلك يؤثر سلباً على إنتاجية الموظف وقد ينتهي به الأمر إلى الطرد من العمل، ومن أجل هذا وضع الخبراء 10 وسائل للحد من التوتر في مكان العمل.


أولاً: نظّم وقتك جيداً

يتسبّب سوء تنظيم الوقت في زيادة الضغوطات عليك لذا من المهم أن تُنظّم وقتك جيداً حتى يبقى لديك وقت ترتاح به، مثلاً تجاهل المهمات الغير ضرورية وقم بتنفيذ المهمات الأكثر أهمية والتي تحتاج لتركيز كبير، ثم قم بتنفيذ المهمات الأقل أهمية وهكذا.

ثانياً: تجنّب التحدّث مع الموظفين

حاول أن تركّز في عملك ولا تضع الوقت في التحدّث مع الموظفين، وإذا كان هناك موضوع لابدّ من مناقشته مع الزملاء لا تجادل كثيراً حتى لا تشعر بالتوتر، بل ابحث عن الحلول المرضية لفض المشكلة أو النزاع.

ثالثاً: اشرب المشروبات المهدئة

من المعروف أنّ القهوة والشاي والنسكافيه تحتوي على الكافيين، وهذه المادة تزيد من مشاعر التوتر وخاصةً إذا تعرّضت لضغوط إضافية، لذا احرص على استبداله بالمشروبات التي تساعد على الاسترخاء كمشروب النعناع واليانسون.

رابعاً: قم بتمارين التنفس

عندما تشعر بالتوتر وأنك محاط بالكثير من المهمات توقّف قليلاً عن العمل وقم بإجراء تمارين التنفس، خذ نفس عميق من الأنف حتّى يتمدّد الصدر وحبسهِ لفترة تُقدّر بعشر ثوانٍ، وبعدها إخراجه في عمليّة الزفير من الفم ستشعر بالراحة والهدوء بعد إجراء هذا التمرين.

خامساً: خذ وقت للاستراحة

لا تتجاهل الوقت المخصص للاستراحة وتجنّب العمل خلالها، فخلال الاستراحة يستريح الجسم ويستعيد قوته ونشاطه وهذا ما يُحسّن حالتك النفسية والجسدية.

سادساً: تناول أطعمة خفيفة

الشعور بالجوع خلال العمل يؤثر على الحالة النفسية وقد يكون الجوع سبباً لزيادة الشعور بالتوتر لذا ننصحك بتناول بعض الأطعمة الخفيفة كالشوكولا، المكسرات، الفاكهة المجففة فهي ستمد جسمك بالطاقة لتعيد نشاطه.

سابعاً: اطلب المساعدة من زملائك

المهمات الكبيرة تحتاج لجهود مضاعفة فعملية إنجازها تحتاج لأكثر من موظف لذا لا تعمل بشكل انفرادي واطلب المساعدة من زملائك، سيوفر عليك هذا الوقت وسيقلل الجهد.

ثامناً: حافظ على حركتك

لا تجلس لساعات طويلة وأنت في العمل، حاول أن تتحرّك في عملك كأن تصعد السلالم وأن تمشي في غرفة مكتبك كل نصف ساعة، سيساعدك هذا على الشعور بالنشاط وسيقلل من توترك.

تاسعاً: استمع لأنغام الموسيقا

يمكنك أن تعتمد على الموسيقا الكلاسيكية الهادئة في إخماد مشاعر التوتر، اختر مقطوعة موسيقية واستمع لها، ستتحسن حالتك النفسية مباشرة.

عاشراً: أكثر من شرب المياه

أثبتت الدراسات العلمية أن شرب المياه يساعد على تخفيف الشعور بالإجهاد والتوتر لذا ننصحك بالإكثار من شرب المياه عندما تكثر الضغوطات، ستهدئ المياه أعصابك وسيتحسن حالك.

 

الجميع بحاجة للعمل فهو وسيلة لتوفير احتياجاتنا لذا طبق نصائح الخبراء للحد من التوتر في مكان العمل، فهي ستساعدك على طرد المشاعر السلبية وستحسن حالتك النفسية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع