5 طرق لتنمية شعور الامتنان

يصبح لدى الأشخاص الذين لديهم شعور الامتنان عادة، وهي التركيز على التعبير عن الشكر والتقدير للفرص اللامحدودة المتوفِّرة في أعمالهم وحياتهم، فقد اختاروا التركيز على أن يكونوا ممتنين وشاكرين على الأشياء الإيجابية في حياتهم أكثر من الأشياء السلبية، فعندما يغمرك الامتنان، تشعر أنَّك أكثر سخاء وإنتاجيةً، وينتابك شعور أفضل.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "مارك بيتيت" (Mark Pettit)، ويُحدِّثنا فيه عن طرائق يجب اتِّباعها لصقل شعور الامتنان.

يمنحك الشعور بالامتنان القدرة على تغيير سلوكك وعقليَّتك، من خلال التعبير عن الشكر والتقدير لجوانب حياتك كافة، فعندما تختار أن تُنمِّي شعور الامتنان، تشعر أنَّك أكثر سعادةً وإيجابيةً ورحمةً، وتصبح أكثر تركيزاً على الأشخاص والأشياء التي تهمُّك في حياتك وتشعر بالامتنان لوجودهم.

وقد يعني الشعور بالامتنان جعل تقدير كل ما في الحياة عادةً يومية، كما أنَّه هامٌّ لأنَّ ما نُقدِّره ينمو ويزداد قيمةً، وعندما تشعر بالامتنان لعلاقاتك وعملك وصحتك وعقليَّتك، فتصبح هذه الأمور هامَّةً جداً بالنسبة إليك. وتعني ممارسة الامتنان أنَّ سعادتنا ومتعتنا بالأشياء التي في حياتنا تنمو، وبدلاً من القلق بشأن ما لا نملكه، علينا تقدير ما لدينا، كما يحسِّن الامتنان الثقة بالنفس، واحترام الذات، ويُعزِّز تمتُّعنا باللحظة الحالية.

عندما نمارس الامتنان يومياً، نشعر بمزيدٍ من الإيجابية، وتُنقَل هذه الإيجابية إلى الآخرين، وإنَّ كوننا أكثر امتناناً بما لدينا، يساعدنا على أن نصبح أكثر حضوراً وتركيزاً في كل ما ننجزه، وفي هذا المقال سنشارك 5 طرائق لتنمية شعور الامتنان، ليكون لديك مزيدٌ من الأشياء الهامَّة في حياتك.

شاهد: 5 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

معنى الشعور بالامتنان:

يعني الشعور بالامتنان شكر الله على النعم التي منحها لنا، والتعبير عن التقدير لكلِّ جانبٍ من جوانب حياتنا، الكبيرة منها والصغيرة؛ فعندما يكون لديك شعور الامتنان، فإنَّك تُركِّز على تعزيز الإيجابيات في حياتك بدلاً من التركيز على السلبيات، وتحوِّل التركيز من نفسك إلى الأشخاص والأمور الهامة في حياتك.

حينما تمتلك عقلية الامتنان، ستشعر بمزيدٍ من الثقة والإيجابية، والتفاؤل والسعادة والبهجة بشأن الأشياء التي لديك والأشخاص الهامِّين بالنسبة إليك، وتُقلِّل هذه العقلية من التوتر والإرهاق والإحباط كونك تُركِّز على الأشياء الإيجابية، لا السلبية في حياتك.

فوائد الشعور بالامتنان:

يؤدي الامتنان إلى الشعور بسعادة وبهجة ورضى عن الحياة؛ فممارسة الامتنان طريقةٌ مثبَتةٌ لزيادة الرضى والثقة بالنفس والإيجابية، وتعزِّز مشاعر الإثارة والحماسة؛ وذلك لأنَّك تشعر بتفاؤلٍ أكبر فيما يتعلق بالحاضر والمستقبل، كما ستغيِّر ممارسة الامتنان باستمرار حياتك تغييراً إيجابياً؛ وذلك إن كنت جدياً بالأمر، ويمكن للتعبير عن الامتنان يومياً أن يُغيِّر حياتك إن كنت تمارسه ممارسةً متأنِّيةً؛ إذ يتعلق الأمر باختيار أن تكون ممتنَّاً وشاكراً لما لديك ولوجود الناس الهامِّين في حياتك.

وفيما يأتي 8 فوائد للشعور بالامتنان:

  1. زيادة الثقة بالنفس، واحترام الذات.
  2. الشعور بوفرة النِعَم.
  3. تضاعف قيمة الناس عندك.
  4. الشعور بأنَّك أكثر صحة وسعادة.
  5. ازدياد سهولة الحياة.
  6. تحسُّن الصحة الجسدية والعقلية.
  7. التوقُّف عن مقارنة نفسك بالآخرين.
  8. ازدياد النشاط.

كيف تنميٍّ الشعور بالامتنان؟

فيما يأتي 5 طرائق لتنمية الشعور بالامتنان، لتتمكَّن من التدرُّب على أن تكون ممتنَّاً كل يوم:

1. اختيار التركيز على التقدير:

إن كنت ترغب في ممارسة الامتنان، فابحث بجدٍّ عن أشياء لتقديرها يومياً، ويختلف الامتنان النشط عن الامتنان التفاعلي، فمع الامتنان التفاعلي، تنتظر حدوث شيءٍ أمامك قبل أن تُعبِّر عن التقدير والشكر؛ أما بالنسبة إلى الامتنان النشط، فأنت تتطلَّع بوعيٍ لأن تكون أكثر امتناناً وتعبِّر عن التقدير؛ إذ يصبح التعبير عن الامتنان خياراً هنا، ويحدث أمران؛ أولاً، تزداد قيمة الأشياء والأشخاص الذين تُقدِّرهم، وثانياً، تبدأ برؤية مزيد من الأشياء لتقديرها؛ والنتيجة هي أن تشعر بامتنانٍ أكبر بكثير في حياتك، وهذا يزيد من الإيجابية والسعادة.

2. اختيار 3 أشياء للشعور بالامتنان تجاهها كل يوم:

لدينا جميعاً أشياء كثيرة يجب أن نكون ممتنين لوجودها في حياتنا، وإن كنت تريد تنمية الشعور بالامتنان، فمن الهامِّ التعبير عنه يومياً؛ فتطوير تمرين لممارسة الامتنان لمعرفة ما أنت ممتنٌّ له أو تُقدِّره كل يوم، سوف يعزِّز قيمته.

ابدأ بكتابة أو قول ثلاثة أشياء أنت ممتنٌّ لها أو تُقدِّرها كل يوم، حتى ولو كان يومك سيئاً، ويمكن أن يكون هذا عن طريق الكتابة في دفتر ملاحظات، أو دفتر خاص للامتنان، ويمكن أن يُقضى الأمر بالجلوس مع الأحبَّاء، وأن يقول كل شخصٍ الأشياء الثلاثة التي يشعر بالامتنان لوجودها.

لا يهمُّ كيف يحدث ذلك؛ بل ما يهمُّ هو تكرار عملية التعبير عن الامتنان، وقد يبدو هذا غريباً وصعباً في البداية، لكن ستلاحظ بعد عدة أيامٍ وأسابيع أنَّه يصبح من السهل التعرُّف والتعبير عن الامتنان لتلك الأشياء الثلاثة التي أنت ممتنٌّ لوجودها.

شاهد أيضاً: 6 أمور تسرق منك السعادة إياك والقيام بها

3. إحاطة نفسك بالناس الممتنين:

إذا كنت ترغب في تطوير شعورك بالامتنان، فابدأ بإحاطة نفسك بالأشخاص الذين يمتلكون عقلية الامتنان؛ فعندما تحيط نفسك بأشخاصٍ يُركِّزون على الامتنان، فذلك سيعزِّز امتنانك وتقديرك أيضاً، وستشعر بالسعادة والإيجابية، وبأنَّك أكثر نشاطاً وتحفيزاً، وعلى العكس من ذلك، إن كنت تقضي كثيراً من الوقت مع أشخاصٍ سلبيين، فمن المُرجَّح أن يصبح لديك عقليَّة مماثلة لعقليتهم.

يجب عليكَ البحث عن الأشخاص الذين يشعرون بالامتنان والتقدير، وقضاء وقتٍ أطول معهم، ويكون الارتقاء بممارسة الامتنان إلى المستوى التالي عن طريق إرسال رسائل مكتوبة بخطِّ اليد أو ملاحظات لهؤلاء الأشخاص توضِّح فيها مقدار تقديرك لهم.

4. الامتنان للوقت الحاضر:

يبدأ تطوير شعور الامتنان بتقدير حياتك وما لديك الآن، ففي إمكانك امتلاك اللحظة الحالية واختيار أن تكون ممتنَّاً أم لا، وعندما تكون ممتنَّاً لحاضرك، يمكنك إعادة صياغة طريقة تفكيرك عما هو هام حالياً، وما الذي تريده أن يكون هامَّاً في المستقبل.

وبدلاً من أن تكون سلبياً بشأن الإخفاقات أو الماضي أو ما لم تُحقِّقه، عليك إعادة صياغة كل شيء للتركيز على ما لديك وما حقَّقته، فعندما تشعر بالامتنان، تتخلَّص من شعور الغضب والذنب والشفقة على الذات والحسد، وتزداد ثقتك بنفسك وإيجابيتك وحماستك، وعندما نشعر بالامتنان، يمكننا اتِّخاذ القرارات والتواصل والتصرُّف لتحقيق الأهداف المستقبلية التي تريدها، ويمكن لعيش اللحظة الحالية، أن يُغيِّر حياتك.

إقرأ أيضاً: 7 فوائد للامتنان تذكرك أن تشكر الله كل يوم

5. تغيير طريقة تفكيرك:

عندما تلتزم بممارسة الامتنان يومياً، تتغيَّر عقليَّتك وطريقة تفكيرك، ونظراً لأنَّك تُقدِّر الأشياء الهامَّة في حياتك بنشاط، ستفهم فهماً أفضل ما هو هامٌّ لك وللآخرين، وهذا يمنحك فرصةً للتوقُّف والتأمُّل في تفكيرك، ويُمكِّنك من فهم سبب أهمية ما في حياتك، ولماذا يُعَدُّ شيء ما ذا قيمةٍ بالنسبة إليك وسبب أهمية بعض الأشخاص.

كما يمكننا فهم سبب تقديرنا لأشياء معيَّنة دون غيرها، وأن نرى التأثير الإيجابي لامتناننا في الآخرين، وكما يقول "دان سوليفان" (Dan Sullivan)، مؤسِّس شركة "ستراتيجيك كوتش" (Strategic Coach): "عندما تتأمَّل في تفكيرك، فأنت تُحدِّد أفضل الطرائق للتفكير بشأن الأمور، وأشياء أفضل لقضاء وقتٍ في التفكير فيها، وتركيز طاقتك عليها".

ففي المرَّة القادمة التي تُعبِّر فيها عن امتنانك لشيءٍ ما، اسأل نفسك "لماذا هذا الشيء أو الشخص هامٌّ جدَّاً؟"، و"ما هو الاختلاف الذي يُقدِّمه الشعور بالامتنان؟" وستبدأ بالحصول على رؤىً تجعل ممارسة الامتنان أكثر فاعلية حتى.

إقرأ أيضاً: كيف تقدِّر الحياة وتكون أكثر امتناناً؟

في الختام:

إنَّ أسهل طريقة لتطوير شعور الامتنان هي اختيار تقدير الأشياء في حياتك؛ لذا ابدأ بكتابة أو قول ثلاثة أشياء أنت ممتنٌّ لها في كل يوم، وإن فعلت هذا باستمرار، فسوف تُنمِّي عادة امتنانٍ فعَّالة وستتغيَّر حياتك، وستشعر بالسعادة والإيجابية والحماسة، وتُقدِّر قيمة الأشخاص والأشياء الأكثر أهمية في حياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة