Top


مدة القراءة:0دقيقة

13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (1)

 13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (1)
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:13-06-2021 الكاتب: هيئة التحرير

يُعدُّ التعبير عن الامتنان أحد أقوى العوامل التي تُحسِّن مزاجك، والذي يمكِنك ضمُّه إلى حياتك اليومية، كما أنَّه من أكثر الاستراتيجيات فاعلية التي تتخذها في حياتك؛ حيث يمكِن للشعور بالامتنان أن ينقلك من حالة ذهنية تسيطر عليها السلبية، ومشاعر العجز، والخوف إلى حالة من الشعور بالبهجة والوفرة.




نحن نعيش في عالم تَزرع فيه جهات مثلَ وسائل الإعلام وبعض الأشخاص من حولنا الخوف والتوجس في قلوبنا؛ لكن عندما نمنح أنفسنا شيئاً من الامتنان يمكِن أن نتذكر عيش الحاضر والأشياء الكثيرة التي نحن شاكرون لها؛ لذا نستعرض في هذا المقال 13 طريقة بسيطة للتعبير عن الامتنان كلَّ يوم:

1. التعبير عن تقديرنا لشخص ما:

باشِر بفعل أمرٍ بسيط للغاية أو قوله. صحيح أنَّ التعبير عن تقديرنا للأشخاص من الأمور البديهية؛ ولكنَّه يؤثِّر في الشخص في صميمه لأنَّه لا يناله إلا ما ندر، ويمكِن للتعبير عن التقدير أن يؤثِّر إيجاباً فيك وفي الشخص الذي تمنحه إياه، حيث يحب الأشخاص أن يقدِّرهم الآخرون؛ لذا يمكِنك أن تبدأ ببساطة بعبارة "أنا أقدرك"، أو يمكِنك أن تكون أكثر خصوصية وتعبِّر للشخص عن سبب تقديرك له. وتختلف ردود الفعل التي تتلقاها؛ لكنَّها دائماً ما تكون قوية في البداية، حتى لو لم يُعبَّر عنها علناً.

عندما تُخبر شخصاً أنَّك تكنُّ له التقدير، ستُشعره أنَّه يستحق الإصغاء، وأنَّه شخص هام وذو قيمة، مما يعزز تقديره لذاته، وبالتالي يعزز تقديرك لذاتك.

2. النشر على منصات التواصل الاجتماعي:

لا يستخدم الجميع منصات التواصل الاجتماعي ليعرضوا الأشياء التي تجعلهم يشعرون بالامتنان؛ لكن ننصحك بالنشر على يومياتك النعم الكثيرة التي أنت شاكر لها في حياتك، أو حتى نشْر الصور التي تحمل لك ذكرى جميلة وتُشعرك بالامتنان والسرور.

تكون غالباً هذه الطريقة مجزية لدرجة أنَّنا نلجأ إليها في كثير من الأحيان، فعندما تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي الأمور التي تُشعرك بالامتنان، ستنشر الامتنان والنعم الكثيرة ليراها الجميع فتكون مصدر إلهام لهم. فكن ممتنَّاً لكون وسائل التواصل الاجتماعي مساحة تتيح لك التعبير عن الامتنان.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد للامتنان تذكرك أن تشكر الله كل يوم

3. وضع قائمة بالأمور التي تشعرك بالامتنان:

تُعدُّ هذه طريقة رائعة إن طغَت السلبية على ذهنك، وما عليك سوى الجلوس مع كوب من الشاي على شرفة منزلك وذِكر جميع الأشياء التي تشعر بالامتنان لامتلاكها. فقد يكون الأمر صعباً في البداية؛ ولكن يمكِنك أن تبدأ بأشياء بسيطة مثل: الأطعمة والألوان التي تحبها، ثمَّ الاستفاضة في غيرها من الأشياء العظيمة، وبعد ذِكر حوالي عشرة أشياء، ستجد سهولةً أكبر في إيجاد الأمور التي تُشعرك بالامتنان والتي حالفك الحظ لأن تعيشها، وستستطيع التركيز عليها بصورة أكبر أيضاً.

يمكِنك أن تقول مثلاً: أنا ممتن لكوب الشاي اللذيذ في يدي، وللشرفة التي هي متنفسي وملاذي، وأنا ممتن لتمتُّعي بصحة جيدة، وممتن لرضا والديَّ ومحبة أصدقائي، وتتابع هكذا سرد الكثير غيرها من النعم التي لا تُعدُّ ولا تُحصى.

إقرأ أيضاً: 60 شيئاً يجب أن نكون ممتنين لوجوده في حياتنا

4. تجربة لعبة "ويني الدبدوب" (Winnie the Pooh):

هذه اللعبة مستوحاة من الفيلم والمسلسل الكرتوني كريستوفر روبن (Christopher Robin). وتشبه لعبة ويني الدبدوب وضْعَ قائمة بالأمور التي تُشعرك بالامتنان؛ ولكنَّك تذكُر فيها الأشياء التي على مرأى بصرك مثل: الوسائد، والمصابيح، والأشجار، والملابس، وأي شيء تقع عليه عيناك.

تُعدُّ هذه الطريقة مفيدةً عندما تجد صعوبةً في التفكير في الأشياء التي أنت ممتن لوجودها في حياتك. فألقِ نظرةً فقط حولك وسترى ما أنت ممتن له؛ وإن احتجتَ إلى الإلهام، فشاهد الفيلم، حيث تتعلق هذه الطريقة باختصار بذِكر ما تراه وتقديره بكل تفاصيله، كما يمكِنك أن تقول مثلاً: إنِّي أرى بعض الزهور وأنا ممتن لجمال ألوانها وأشكالها.

5. تقديم بادرة لطيفة إلى أحدهم:

تُعدُّ هذه طريقةً رائعة للتعبير عن الامتنان، فكلُّ ما عليك فعله هو اختيار شخص يُشعرك وجوده في حياتك بالامتنان وتقديم بادرة بسيطة من أجله؛ كأن تكتب له ملاحظةً صغيرة ولطيفة، أو تذهب إلى المتجر وتبتاع له بعض الحاجيات. 

هذه طريقة فاعلة جداً، لأنَّ أبلغ الأمور أثراً أبسطها وأقلها جهداً، حيث يمكِن أن يساهم فعل أمرٍ لطيف وبسيط لك وللأشخاص في حياتك في تكوين روابط عاطفية، والتقليل من الشعور بالتوتر والوِحدة، وبذلك يكون الجميع سعداء وراضين.

6. إيجاد طريقة مميزة لمدح الشخص:

هذه هي أفضل الطرائق على الإطلاق، حيث يُعدُّ مدحُ الشخص طريقةً رائعة للتعبير عن التقدير والامتنان له؛ ولكن جرِّب التعديل عليها لتجعلها فريدة من نوعها، وابحث عن صفة محدَّدة في الشخص الذي يُشعرك بالامتنان، مثل: ابتسامته الجميلة أو قلبه الطيب.

تُعدُّ عبارات الدعم إحدى أشكال التعبير عن الحب، فقد نتواصل بمختلَف لغات الحب؛ لكن يُحبِّذ قسم كبير من الناس عبارات الدعم أو الإطراء، وإذا وجدتَ سبلاً جديدة ورائعة لمدح شخص ما، فسيشعر بأنَّه يستحق الإصغاء والتقدير؛ ولا تغفل أن تمنح نفسك بعض الإطراء أيضاً.

إقرأ أيضاً: لماذا يعد التحلي بالامتنان أمراً ضرورياً؟

7. إقامة حفلة على شرف الشخص لإظهار الامتنان له:

هذه طريقة بسيطة ولكنَّها رائعة للتعبير عن التقدير لشخص ما، فتسعده عندما تقدِّم له هدايا بسيطة غير باهظة مثل: الورود أو علبة من الشوكولا؛ فالهدايا المعنوية أعمق تأثيراً، كما يمكِنك أن تدعوه على العشاء وتقيم حفلةً صغيرة له وتعبِّر عن امتنانك لوجوده في حياتك. فهذه بادرة لطيفة وأداة فاعلة لمساعدة شخص تعرف تمام المعرفة أنَّه يواجه الصعوبات في حياته.

نتوق جميعنا إلى الحصول على التقدير والقبول، لكنَّنا نادراً ما نتلقاهما؛ لذا احتفِ بين الفينة والأخرى بالأشخاص الموجودين في حياتك، وأظهِر تقديرك لهم، وسيقابلون بادرتك بالمِثل. وإن أحسستَ أنَّك تفتقر التقدير، فحاوِل السيطرة على هذا الهاجس. فلا يمكِنك أن تحمل الآخرين على تقديرك؛ ولكن يمكِنك أن تقدِّرهم وتقدِّر نفسك كلما أُتِيحَت لك الفرصة ودون مماطلة. 

الخلاصة:

نحن البشر كائنات نستجدي الاهتمام حتى لو لم نطلبه مباشرَة، ونرغب بنيل التقدير والامتنان على المجهود الذي نقدِّمه والمبادرات التي نقوم بها ولو كان المقابل مجرد عبارات بسيطة. لقد استعرضنا في مقالنا هذا أهمية التعبير عن الامتنان للأشخاص من حولنا الذي يمنحهم شعوراً طيباً ويؤثِّر فيهم إيجاباً، وبعض الطرائق البسيطة التي نُظهر فيها لهم مقدار امتناننا، ولمعرفة باقي الطرائق، انتظِرنا في الجزء الثاني من هذا المقال.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 13 طريقة سهلة للتعبير عن الامتنان يومياً - الجزء (1)