Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهمية التعبير عن الامتنان

أهمية التعبير عن الامتنان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-10-2021 الكاتب: هيئة التحرير

من المحتمل أن يكون أي شخص خضع للعلاج النفسي، على دراية بتمرين "الأمور الجيدة الثلاثة التي تشعرك بالامتنان لوجودها في حياتك" أو النشاطات المماثلة التي تهدف إلى زيادة الامتنان؛ ففي ذلك التمرين، تطلب من الناس كتابة ثلاثة أشياء سارت جيداً بالنسبة إليهم كل يوم، فهي تقنية يستخدمها الأطباء والمعالجون النفسيون بكثرة؛ وذلك لأنَّه ثبت أنَّها تزيد من الازدهار النفسي وتقلل من أعراض الاكتئاب.




أهمية التعبير عن الامتنان:

1. الامتنان يعزز السلامة الاجتماعية:

أظهرت الدراسات أنَّ ممارسة الامتنان مثل التفكير في الأحداث اليومية الإيجابية أو الاحتفاظ بدفتر تسجل فيه امتنانك، يمكن أن يعزز السلامة الاجتماعية، ووجدت دراسة أُجريت عام 2016 أنَّ كتابة ما تشعر بالامتنان لوجوده في حياتك، يزيد من الشعور بالانتماء، كما وجدت دراسة أخرى أنَّ تعبير المديرين عن الامتنان حفَّز موظفيهم على أن يكونوا أكثر إنتاجية في عملهم اليومي.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لمفكرة الامتنان أن تغير حياتك جذرياً؟

2. الامتنان يعزز السلامة العاطفية:

أظهرت الدراسات وجود ارتباط إيجابي بين التعبير عن الامتنان، والحالات العاطفية الإيجابية مثل السعادة والرضا عن الحياة والازدهار، ووجدت إحدى الدراسات أنَّ ممارسة الامتنان، أدَّت إلى تحسين السعادة في عينة من النساء البالغات، كما وجدت دراسة أخرى أنَّ ممارسة تمرين تسجيل ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك، زاد من ازدهار عينة من كبار السن.

إقرأ أيضاً: 15 طريقة سهلة لتعزيز صحتك العاطفية

3. الامتنان يفيد الصحة الجسدية:

تشير العديد من الدراسات إلى العلاقة بين الامتنان والصحة البدنية مثل صحة القلب والأوعية الدموية وتخفيف التوتر والالتهابات والإحساس بالألم وتحسين النوم، ووجدت إحدى الدراسات أنَّ الاحتفاظ بدفتر يوميات للتعبير عن الامتنان، يحسن ضغط الدم الانبساطي.

وجدت دراسة أيضاً أنَّ التركيز على الأشياء التي يجب أن تكون ممتناً لها كل ليلة، يزيد من الهدوء قبل النوم، كما وجدت دراسة أخرى أنَّ الأشخاص الذين احتفظوا بدفتر للتعبير عن الامتنان لمدة 14 يوماً، أفادوا بشعورهم بصداع أقل والتمتع ببشرة أكثر صفاءً والإحساس بألم أقل في المعدة.

يُعد الاحتفاظ بدفتر يوميات للامتنان، وإنهاء يومك بتسجيل ثلاثة أمور جيدة أنت شاكر لحدوثها، طريقة رائعة لجلب المزيد من الامتنان إلى حياتك، ويمكن أن تأتي عبارات الامتنان بأي شكل؛ حيث يمكن توجيهها إلى شخص أو مشكلة أو تحدٍّ تواجهه، على سبيل المثال، وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة علم النفس الإيجابي (Positive Psychology) أنَّ تسجيل ثلاثة أمور جيدة ترتبط بالمال تشعر بالامتنان لها، أدى إلى زيادة السعادة والرضا المالي.

تكمن الفكرة في تخصيص وقت للتعبير عن الامتنان يومياً، وسيكون عقلك وجسدك وروحك ممتنين أيضاً.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهمية التعبير عن الامتنان